تجمّع (واجب) يدين محاولة الكونغرس الأميركي شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين

دمشق- دنيا الوطن
تاليا ننشر البيان بالنص كما ورد دنيا الوطن ..

بيان صحفي صادر عن تجمّع (واجب)

يدين محاولة الكونغرس الأميركي شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين

  يستنكر تجمع العودة الفلسطيني (واجب) ويدين محاولات الولايات المتحدة الأميركية المتكررة لشطب قضية اللاجئين الفلسطينيين، ويندد كذلك بالسياسة الأميركية المتحيزة التي تعتمد المعايير المزدوجة في التعامل مع قضايا المنطقة، ولا سيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وتأتي هذه الإدانة إزاء مشروع القرار الذي تقدم به أخيراً 30 سيناتوراً من مجلس الشيوخ الأميركي، وعلى رأسهم  العضو الجمهوري مارك كيرك المعروف بدعمه الكبير للكيان الصهيوني، وذلك خلال جلسة للجنة المخصصات في الكونغرس، تناولت موازنة وزارة الخارجية للسنة المالية 2013 وقانون مخصصات العمليات الخارجية، في محاولة لمعرفة أين تذهب الأموال المخصصة لـ"الأونروا"، من موازنة وزارة الخارجية الأميركية.

ويرى التجمع في هذا السلوك إعلاناً صريحاً لتصفية الأونروا، وبالتالي شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين وطيّها في غياهب النسيان والتحايل على عدم عودتهم إلى ديارهم التي طردوا وشردوا منها عام 1948 بفعل اغتصاب الكيان الصهيوني لأرضهم.

ويلفت التجمع إلى أن هذا القرار يحمل بين طياته خطراً يفضي إلى التفريق بين اللاجئين الذين شردوا عن فلسطين في سنوات النكبة وبين أبنائهم.

ويشدد التجمع على أنّ قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية، وأنّ الشعب الفلسطيني في شتى مواقع وجوده لن يتنازل عن حقوقه، وفي مقدمتها حق العودة، وأن حق العودة هو حق الفلسطيني الذي طرد أو خرج من موطنه لأي سبب عام 1948، أو في أي وقت بعد ذلك، ما يوجب العودة إلى الديار أو الأرض أو البيت الذي كان يعيش فيه حياة اعتيادية قبل عام 1948، وهذا الحق ينطبق على كل فلسطيني، سواء كان رجلاً أو امرأة، وينطبق كذلك على ذرية أي منهما مهما بلغ عددها وأماكن وجودها ومكان ولادتها وظروفها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ويؤكد تجمع واجب أخيراً أن حق العودة للاجئين الفلسطينيين هو حق قانوني يكفله القانون الدولي، ولا يسقط بالتقادم، وقد عبرت عن هذا الأمر الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تصرّ، في كل عام، على إعادة تأكيده في دورتها العادية، وأن سلوك الولايات المتحدة تجاه هذا الحق وبهذه الطريقة مخالف لمبادئ القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان.

تجمع العودة الفلسطيني (واجب)

التعليقات