لدراسة ومعالجة أوضاع التجارة العالمية د. أبوغزاله يتوجه إلى جنيف للمشاركة في إجتماعات فريق خبراء منظمة التجارة العالمية

غزة - دنيا الوطن
يتوجه الدكتور طلال أبوغزاله إلى جنيف للمشاركة في الإجتماع الأول لفريق خبراء المنظمة العالمية للتجارة والذي تشكل بموجب قرار المؤتمر الوزاري الثامن للمنظمة وسيناقش الإجتماع محورين رئيسيين :

الأول: يتناول العوامل التي ترسم المتغيرات في نظام التجارة العالمي .

الثاني: ويتركز على التحديات المستقبلية التي يواجهها النظام التجاري العالمي .



ويتفرع عن هذين المحورين المواضيع التالية:

- الزيادة المستمرة في أهمية التجارة لتحقيق الدخل والنمو وفرص العمل .

- المتغيرات الجغرافية في الإنتاجية والإستهلاك والإستثمار .

- الإعتماد المتزايد على سلسلة التزويد الدولية في مجال التجارة .

- تزايد إتفاقيات التجارة المتبادلة ذات الأفضلية الخاصة وأثرها على التجارة العالمية .

- وفوائد التجارة على الدول في الداخل وعلى المواطن من حيث الدخل الخاص والعمالة وظروف العمل .

- قدرة الدول النامية على الإستفادة من فوائد التجارة العالمية .

- أهمية العوائق التجارية غير التعرفة بما في ذلك العوائق التقنية .

- توفر والوصول إلى مصادر تمويل التجارة .

- أثر التطورات التقنية على الإنتاجية والتجارة .



ومن المقرر أن يلتقي الدكتور أبوغزاله مع المندوبين الدائمين في المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية برئاسة المندوب الدائم لدولة قطر منسق المجموعة لتبادل وجهات النظر وإطلاع أبوغزاله على توجهات المجموعة العربية وذلك قبل إجتماع فريق الخبراء بما يخدم المصلحة العربية .



ومن المعروف أن هذه المواضيع كان قد جرى تناولها في الإجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) الذي عقد في الدوحة مؤخراً وافتتح من قبل معالي الشيخ حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث في دولة قطر، وكان ذلك في ندوتين على شكل طاولة حوار بحضور الأمين العام لـ (الأونكتاد) الدكتور سوبا شاي بانيتشبا كدي، والمدير العام للمنظمة التجارة العالمية الدكتور باسكال لامي والدكتور طلال أبوغزاله وعدد من الوزراء والخبراء.
 
وتناولت طاولة الحوار المستديرة الأولى نماذج تدعيم التعاون والشراكة في التجارة والتنمية بما في ذلك تعاون الشمال والجنوب وتعاون الجنوب والجنوب وأشكال التعاون الثلاثية، فيما تناولت طاولة الحوار الثانية تطلعات حول نظام التجارة العالمي لأغراض التنمية الشاملة .

ويذكر أن فريق خبراء المنظمة العالمية للتجارة يضم بالإضافة إلى د. أبوغزاله 11 شخصية تجارية عالمية من الخبراء في مجال التجارة العالمية يمثلون كافة القطاعات المعنية بتنمية التجارة العالمية وهذه هي المرة الأولى التي يتقرر فيها تشكيل فريق خبراء غير حكومي من قبل منظمة التجارة العالمية لمعالجة الخلل ووضع الحلول للنهوض بنظام التجارة العالمي .

التعليقات