الأخبار
تجريف استيطاني وإخطارات بوقف البناء غرب سلفيتالكتلة الإسلامية بخان يونس تختتم حملة "صورتك علينارحلة ترفيهية للجالية الفلسطينية في سكاريااليابان... قياس نبضات القلب عن بعدشاهد الفيديو .. ما هي حقيقة سحل هيئة لأمر بالمعروف لفتاة في السعودية ؟! .. واعتقال دمية في الرياض !!نقابة الصحفيين وعائلة الطفلة المريضة "دعاء أبو طير" يناشدون وزير الشؤون المدنية لحل مشكلتهاوزير الاشغال العامة مفيد الحساينة يعلن عن بدء اعادة اعمار 15منزلا كليا بخانيونسالإعلان عن انطلاق مشروع مذكرة المساواة بين الجنسين بطنجةبالصور ... اكتشفي أحدث صيحات رسومات الأظافر "السويتر"مصر: اجراء انتخابات محلية للنساء فقط في مصر#الشمري_في_ذمه_الله .. قصة الشهيد السعوديإتفاقية تعاون بين آيريس ميديا و المنتدى المغربي لرجال و سيدات الأعمال في الإماراتفعاليات مدرسة رابود المختلطة ضمن مشروع مؤسسة بادر النيزكايقاف الشيلات في السعودية !!أمهات، أطفال وزهور تملأ عرض أزياء دولتشي آند غابانا لشتاء 2015السوداني مصطفى عز الدين صاحب أول هدفالمدرسة المغربية تتغلب على نظيرتها السودانية بثلاثية في الافتتاحبالصور ... تألقي بالأزياء الرسمية من ديور لخريف شتاء 2015اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس تنظم سلسلة ندوات بعنوان "لن أبقي لاجىء"مصر: 30 مليون دولار قيمة صادرات الإسماعيلية خلال شهر يناير 2016حرفوش : دماء شباب انتفاضة القدس والامعاء الخاوية للاسير القيق يحضرون في لقاءات فتح وحماس في الدوحةمناشدة عاجلة الى وزير الشئون المدنيةبالفيديو ... كيف تحصلين على لوك مشرق في الصباح بدون مكياج؟كتلة الصحفي الفلسطيني.. اغلاق الصليب الأحمر مقراته قرار صادم وهروبا من المسئوليةنشطاء يغلقون مقر الصليب الأحمر في البيرة
2016/2/8

مدينة تينبكتو أو تمبكتو

مدينة تينبكتو أو تمبكتو
تاريخ النشر : 2012-05-01
غزة - دنيا الوطن
مدينة تينبكتو أو تمبكتو، Timbuktu في مالي، من أهم العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا, وجوهرة الصحراء المتربعة على الرمال, وهي البوابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا, وهي ملتقى القوافل البرية للقادمين من النيجر وليبيا، وكذلك تجار الملح القادمين من (تودني)، وقد أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وأزدهرت فيها الحركة الثقافية, وتعاقب عليها الغزاة وآخرهم المستعمر الفرنسي الذي قاومته قبائل المنطقة بقيادة المجاهد (محمد علي الأنصاري) الملقب(أنقونا) الذي شهد الفرنسيون أنفسهم على بسالته في المقاومة، وتسمى منطقة تينبكتو في الأرشيف الخاص بجمهورية مالي(تريبي كل انتصر) لأن أغلب سكانها من الأنصار وا الطوارق وحلفائهم والقبائل المتفرعة من الأشراف الأدارسة القادمة من الشمال المغربي وبعض القبائل الآخرى ذات الأصول الأفريقية وتسميتها بتين بكتو [[منسوبة إلى : بكتو وهي عجوز مشهورة لدى : القبائل المحلية ،ثم يأتى الصنغاي بعدهم, وبعض قبائل السود الأخرى.

واحة تمبكتو هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى ومنارة العلم فيها ومجمع العلماء وهي من أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصة منذ القرن الثالث عشر إلى أن دخلها المستعمر الفرنسي في أوائل القرن التاسع عشر وأحتلها وأطفأشعلتها، وسكان تمبكتو كلهم مسلمون وأشهر القبائل التي تقطن المنطقة هم: قبيلة الآنصار كل أنصر التي ظهر فيها المجاهد الشهير محمد علي الملقب انقونا، الذي قاوم المستعمر الفرنسي عند اجتياحه للمنطقة إلى أن قام الفرنسيون باغتياله عام 1897، كذلك القبائل المتفرعة من الأشراف الأدارسة الذين أشتروا منطقة شمال النهر من أحد ملوك مالي السابقين وبعض القبائل ذات الأصول العربية والطوارق، وقبيلة السنغاي، والبرابيش.















مخطوطات تمبكتو

هي مجموعة من المخطوطات تصل إلى 700,000 مخطوطة اكثرها بالغة العربية أو بلغات محلية كتبت بالحروف العربية موجوة في تمبكتو. بسبب الاحتلال الفرنسي فان أغلب المتعلمين في مالي يدرسون بالفرنسية ولا يجيدون العربية فبالتالى تم تجاهل المخططاطات من قبل الشريحة المتعلمة في البلد.

أغلب المخطوطات في وضع مزري ومهدده من العواصف الرملية والنمل الأبيض.










 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف