الأخبار
"سلطة" الطفل الغريقأوباما وسلمان: قمة تصحيحية؟أضعف الإيمان «حرب المزز» بين مصريين ولبنانيينوفاة طفلة دهسا في غزةنيابة غزة تكشف ملابسات مقتل "ميساء صلوحة" على يد زوجها1200 دولار.. ثمن حياة الطفل السوري أيلانالبيض والفول أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم6 نصائح لتجنب التسمم بورق الألومنيوم.. أهمها 3 فصوص من الثومرونالدو يتحدى بنزيما فى تشكيل فرنسا أمام البرتغالجورجيا تُعقد موقف اسكتلندا فى تصفيات اليوروتشيلسى يقدم آخر صفقاته الصيفية لوسائل الإعلامبالفيديو.. روبين يتهم زميله بالغباء بعد طرده أمام آيسلندابيكيه يحلم بالتقاط سيلفى مع أوباماالليرة التركية تهبط لمستوى قياسى منخفض جديد مقابل الدولارالصيفي: غدا السبت ستصل الدفعة الأولى من جوازات حجاج القطاع ولا داعي للقلقالرئاسة: السيسى أكد اعتزاز مصر بمواقف اندونيسيا الداعمة الشعب المصرىميسي يأسف لحدوث أزمة لاجئين ويطالب بحل سريع لهمالصحة العالمية تدق ناقوس خطر انتشار "كورونا".. ومعظم الحالات في السعوديةالرئيس اليمني يناقش الاستعدادات لتطهير محافظة مأربكاتب مصري: "عثمان بن عفان" أوصلنا إلى الزرقاوي وداعشالنمسا: سوريون وعراقيون وأفغان ضمن 71 مهاجرا عثر على جثثهم في شاحنةمنظمة حقوقية: مقتل 2209 طفلا سوريا في 8 أشهر من العام الجاريبحرية الاحتلال تُجري تدريبًا واسعًا يُحاكي سيطرة حزب الله على منصّات الغازالهجرة الدولية.. قرارات السلطات المجرية فيما يخص اللاجئين "محاطة بالغموض""غزة السفلية" ما لم يتوقعه جيش الاحتلال خلال العدوان
2015/9/4

مدينة تينبكتو أو تمبكتو

مدينة تينبكتو أو تمبكتو
تاريخ النشر : 2012-05-01
غزة - دنيا الوطن
مدينة تينبكتو أو تمبكتو، Timbuktu في مالي، من أهم العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا, وجوهرة الصحراء المتربعة على الرمال, وهي البوابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا, وهي ملتقى القوافل البرية للقادمين من النيجر وليبيا، وكذلك تجار الملح القادمين من (تودني)، وقد أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وأزدهرت فيها الحركة الثقافية, وتعاقب عليها الغزاة وآخرهم المستعمر الفرنسي الذي قاومته قبائل المنطقة بقيادة المجاهد (محمد علي الأنصاري) الملقب(أنقونا) الذي شهد الفرنسيون أنفسهم على بسالته في المقاومة، وتسمى منطقة تينبكتو في الأرشيف الخاص بجمهورية مالي(تريبي كل انتصر) لأن أغلب سكانها من الأنصار وا الطوارق وحلفائهم والقبائل المتفرعة من الأشراف الأدارسة القادمة من الشمال المغربي وبعض القبائل الآخرى ذات الأصول الأفريقية وتسميتها بتين بكتو [[منسوبة إلى : بكتو وهي عجوز مشهورة لدى : القبائل المحلية ،ثم يأتى الصنغاي بعدهم, وبعض قبائل السود الأخرى.

واحة تمبكتو هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى ومنارة العلم فيها ومجمع العلماء وهي من أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصة منذ القرن الثالث عشر إلى أن دخلها المستعمر الفرنسي في أوائل القرن التاسع عشر وأحتلها وأطفأشعلتها، وسكان تمبكتو كلهم مسلمون وأشهر القبائل التي تقطن المنطقة هم: قبيلة الآنصار كل أنصر التي ظهر فيها المجاهد الشهير محمد علي الملقب انقونا، الذي قاوم المستعمر الفرنسي عند اجتياحه للمنطقة إلى أن قام الفرنسيون باغتياله عام 1897، كذلك القبائل المتفرعة من الأشراف الأدارسة الذين أشتروا منطقة شمال النهر من أحد ملوك مالي السابقين وبعض القبائل ذات الأصول العربية والطوارق، وقبيلة السنغاي، والبرابيش.















مخطوطات تمبكتو

هي مجموعة من المخطوطات تصل إلى 700,000 مخطوطة اكثرها بالغة العربية أو بلغات محلية كتبت بالحروف العربية موجوة في تمبكتو. بسبب الاحتلال الفرنسي فان أغلب المتعلمين في مالي يدرسون بالفرنسية ولا يجيدون العربية فبالتالى تم تجاهل المخططاطات من قبل الشريحة المتعلمة في البلد.

أغلب المخطوطات في وضع مزري ومهدده من العواصف الرملية والنمل الأبيض.










 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف