الأخبار
7 شهداء من عائلة اللوح في مجزرة جديدة في دير البلحمدير بنك الدم المصري: المستشفيات الخاصة تشتري كيس الدم بـ 40 جنية وتبيعه للمرضى بـ 800 جنيهداعش لوالد طبيبة أسنان سورية : أعدمنا ابنتكمرتضى يفتح نيرانه : يسرى فودة صهيونى .. ومحمود سعد ربطة عنقه بالف دولار ويتكلم عن الفقراءوزير خارجية الاوروغواي يرتدي الشال الفلسطيني مما يثير غضب الجالية اليهوديةهنا غزةجرائم النازية تتكرر بغزةفندق فاخر عائم بدون محرك بدرجة الملكيةأضخم مساج في العالم للحصول على رقم جديد في موسوعة "جينيس "فن الرسم على الجدرانمركز الدراسات المستقبلية وقياس الرأي برام الله ينظم ندوة سياسية بعنوان : ما بعد العدوان على غزةفنان عالمي مبدع يرسم بفمه وقدميه بعد أن ولد دون ذراعينلعب قططشاهد ماذا يواجه البحارة وسط المحيطهروب الاسرائيليين من القدس بعد سماع صفارات الانذار .. فيديوردة فعل الطفل عن عضه من قبل اخيه الأصغرحركة غريبةالاحتلال يقتحم منزل خالدة جرار ويسلمها قرارا بالإبعاد من رام الله إلى مدينة "أريحا"استشهاد ابنة وزوجة قائد القسام "محمد الضيف"اسرائيل: اطلاق صواريخ من غزة جعل مواصلة المحادثات في القاهرة "غير ممكنة"نصف ساعة داخل احد انفاق سرايا القدس في خانيونس .. فيديوحمدان : لدينا القدرة للرد على العدوان..لسنا بصدد تكرار المفاوضات التي افشلها الاحتلالقيادة فتح والامن الوطني تزور العلامة عفيف النابلسييريدون افساد الحلم الفلسطينيمركز أسرى فلسطين يصدر تقرير مفصل حول المعتقلين من القطاع خلال الحرب على غزةلجان المقاومة : العدو يتحمل مسؤولية خرق التهدئة ويسعى للتهرب من تنفيذ مطالب شعبناكتائب الناصر : خرق العدو للتهدئة يعيد المقاومة للخيارات الأصعبمصر: غداً بالجامعة الأمريكية .. إنعقاد برنامج التشبيك وبناء الشبكات والتحالفات بين منظمات المجتمع المدني المصرياللواء ابو عرب على رأس وفد فتحاوي يلتقي تيار الفجر في صيداابدينا مرونة عالية..عزام الأحمد : سنغادر القاهرة وسنعود عندما يرى الوسيط المصري أن الوقت مهيأ..فيديو
2014/8/20
عاجل
سقوط صاروخ في النقب الغربيوصول الشهيد احمد مصطفى اللوح 21 سنة اشلاء الي مستشفى شهداء الاقصي بدير البلحطائرات الاحتلال تقصف هدفا في حي السلام شرق مدينة رفحطائرات الاحتلال تشن غارة على أرض زراعية جنوب مدينة غزةسماع دوي انفجار كبير في المحافظة الوسطىسماع دوي انفجار في مدينة غزةطائرات الاحتلال تدمر منزلا لعائلة أبو حمدان قرب شارع السكة شرق جبالياطائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدرسة الفضيلة شرق رفحغارة على ارض زراعية في محيط مسجد الامام الشافعي في جباليا شمال القطاعوصول سبعة اصابات الي مستشفى ابو يوسف النجار من عائلة ماضي في رفح جنوب القطاعغارات على اراضي زراعية في القرارة بخانيونسالصحة: استشهاد جنين الشهيدة الحامل نبيلة اللوح ليرتفع عدد شهداء عائلة اللوح الي سبعة شهداءانتشال الشهداء فرح رافت اللوح وميسرة رافت اللوح ومصطفي رافت اللوحارتفاع عدد الشهداء في مجزرة عائلة اللوح بدير البلح الى 7 شهداءصفارات الإنذار تدوي في أشكولالشهيدة بدير البلح نبيلة عيد اللوح 35 سنة وهي حامل بطفلطائرات الاحتلال تقصف منزل لعائلة ماضي بمخيم الشابورة وسط مدينة رفحارتفاع عدد شهداء عائلة اللوح في دير البلح الى 3 شهداء بينهم امرأة حاملاستشهاد الشقيقين رأفت ومحمد مصطفى اللوح في مدينة دير البلحالطائرات الحربية تشن عدة غارات على الشريط الحدودي في رفح

صحيفة: الجهاد الإسلامي تجري اول انتخابات لاختيار قادتها

صحيفة: الجهاد الإسلامي تجري اول انتخابات لاختيار قادتها
تاريخ النشر : 2012-04-29
غزة - دنيا الوطن
كشفت مصادر في حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، أن الحركة بصدد إجراء أول انتخابات داخلية لها منذ تأسيسها في أواسط الثمانينات.

وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» السعودية إن هذه الانتخابات التي تقررت على غرار ما يحدث في حركتي فتح وحماس، ستجرى خلال أشهر قليلة. وأكدت هذه المعلومات، لـ«الشرق الأوسط» مصادر أخرى في الجهاد في غزة.

وأوضحت المصادر أنه تقرر إجراء هذه الانتخابات، بعد عدة طلبات من قيادات في الحركة لوضع نظام داخلي لها، يعتبر هو المرجعية الأولى التي يعتمد عليها داخل المؤسسات المختلفة للحركة، ومن ضمنها المكتب السياسي والساحات والأقاليم. وبعد دراسة طويلة في الداخل والخارج وفي السجون الإسرائيلية تم التوصل لاتفاق يقضي باعتماد نظام قائم على الانتخابات.

أما السبب الرئيسي الذي قاد إلى مثل هذا الطلب في الأساس، فكان تفجر بعض الخلافات بين تيارات في الحركة في غزة حول الصلاحيات والسياسات العامة. وطالما كان هناك جدل داخل الجهاد حول العلاقة مع حماس وفتح وحول ما يخص المقاومة، بالإضافة إلى خلافات حول الصلاحيات والشخوص.

وقالت المصادر أن مسؤولين معروفين في الجهاد من بينهم عبد الله الشامي وأبو حازم النجار، قادوا حراكا داخل الحركة من أجل وضع نظام داخلي ناظم وضابط، واختيار قيادة الحركة عبر الانتخابات. وبعد خلافات، لم تظهر للعلن، تقرر تطوير العمل المؤسساتي وتشكيل لجان وأقاليم وهيئات مختلفة، «لتوسيع دور الحركة داخل المجتمع الفلسطيني وعدم اقتصار عملها على الجانب المسلح» حسب قول المصادر. واختير مكتب سياسي للحركة قبل نحو عامين، ومن ثم تقرر إجراء الانتخابات. وكان الأمين العام للجهاد رمضان عبد الله شلح، هو صاحب القرار الأول والأخير بالتشاور مع نائبه وبعض قيادات العمل السياسي في غزة والضفة.

وستشمل الانتخابات التي تنوي الجهاد إجراءها في موعد أقصاه 6 شهور، الضفة وغزة، والخارج والسجون، وستشكل الحركة هيئة للإشراف عليها بالطرق المناسبة لضمان إجراءها بكل شفافية، باعتبارها أول انتخابات للجهاد منذ تأسيسها على يد الدكتور فتحي الشقاقي في مصر. وقالت المصادر إن قاعدة الجهاد ستنتخب مكتبا سياسيا جديدا بدل الذي شكل قبل نحو عامين، وقيادة مناطق وساحات وأقاليم. وتهدف هذه الانتخابات حسب المصادر «لضخ دماء شابة جديدة داخل قيادة الحركة وتثبيت نظام جديد يضمن استمرارية تطوير مؤسسات الحركة على مختلف الصعد».

وتعتبر الجهاد ثالث أقوى فصيل على الساحة الفلسطينية بعد فتح وحماس، لكن دورها تراجع إلى حد كبير بعد إحكام حماس سيطرتها على غزة وإحكام فتح سيطرتها على الضفة، وتحاول الحركة أن تقف على مسافة واحدة من الأطراف. وتمثل الحركة، الإسلام الوسطي، وتهدف إلى «تحرير فلسطين من البحر إلى النهر» و«الدعوة إلى الإسلام بعقيدته وشريعته وآدابه» و«وتعتمد على القرآن مبدأ والإسلام هو الحل» غير أنها تختلف مع حماس سياسيا، في ما يخص إدارة المقاومة والموقف من السلطة والمشاركة فيها.

وقد تدفع إعادة تنظيم صفوف الجهاد، المشروع الكبير الذي يخطط له مسؤولون في الحركة مع حماس، وهو الاندماج في جسم واحد، وقد يلغيه بحسب الشخوص الذين سيتسيدون المشهد بعد الانتخابات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف