الأخبار
مجموعة كشافة حبلة تتضامن مع غزة بعرض كشفيطواقم الاطفاء تتمكن من السيطرة على حريق هائل في احراش نور شمس بطولكرماليمن: الاحوازیین یتحدون الاحتلال الفارسی یوم العید الفطرالمبارككتائب الأقصى لواء العامودي تقصف مغتصبة أوفكيم بصاروخين جرادانزكان : الاف من المواطنين يشيعون جنازة احد اعمدة العمل الجمعوي بمدينة انزكانيكون الجو حارا نسبياً ، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوياليمن: حزب الغد يقف إلى صف المواطن ويطالب الحكومة بسرعة الغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطيةقلق في الامم المتحدة ازاء القاء اسرائيل منشورات تطالب سكان غزة بالاجلاءالداخلية: صمت "أونروا" عن قتل النازحين لمدارسها مؤسفبالأسماء والصور.. المجزرة الثانية خلال ساعتين: 13 شهيداً و90 اصابة بقصف مدرسة أبو حسين شمال القطاعالكابينيت يجتمع اليوم الأربعاء لمناقشة توسيع او حصر الحرب على غزةمصادر: اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجنود الإحتلال في منطقة الزنة في خانيونسفي ساعات الفجر الاولى.. قوات الإحتلال تدمر ثلاثة مساجد بالقطاعالجهاد الإسلامي: مجازر الإحتلال لن تحول دون تحقيق مطالب المقاومةابو مرزوق: نأمل ان تفتح الجبهة اللبنانية لنحارب معاً.. وتبادل الاسرى عندما يكون لدينا 2 او 3 اسرىاذاعة جيش الاحتلال: رئيس الاستخبارات نجا من الموت في "اشكول"فيديو: لحظة استهداف مكاتب فضائية وإذاعة الأقصى وسط ‫غزة‬فيديو: قصف الطيران الحربي منزل يعود لآل قشطة في رفح جنوب قطاع غزةحظر النشر وتحذير الاسرائيليين من فتح الفيديو لقساوته.. كيف تعاملت اسرائيل مع فيديو عملية ناحل عوزعبدالله بن زايد يتلقي رسالة من اسماعيل هنيةكتائب الأنصار تطلق ستة صواريخ 107تجاه مستوطنة شاعر هنيغف موقع كرم أبو سالمالجيش الأسرائيلي يرسل رسائل للصحفيين الأجانب بعدم مغادرة الفنادق هذه الليلةالجبهة الديمقراطية تدين قصف الاحتلال لمقرها المركزي بقطاع غزةتصوير اسرائيلي..فيديو: كيف تقصف القوات "الاسرائيلية" منازل المواطنينكتائب شهداء الأقصى - فلسطين تدك موقع زكيم العسكري بصاروخين 107
2014/7/30
عاجل
المقاومة تستهدف الية للاحتﻻل شرق المغازي وتصاعد الدخان منها بهذه الاثناءالأورومتوسطي : الإحتلال ارتكب 56 مجزرة بحق العائلات الفلسطينيةشهيد رفح هو حسين محمد ابو رزق نتيجة القصف المدفعي على حي النصر شرق رفحشهيد وعدة اصابات جراء تواصل القصف المدفعي نجاه المناطق الشرقيى لمحافظة رفحإصابة طفلين باستهداف منزل عائلة المبحوح في جباليا بقذائف مدفعيةسقوط قذيفة مدفعية على منزل عائلة المبحوح شمال قطاع غزة ووقوع اصاباتإصابة في قصف مدفعي تجاه مخيم دير البلح وسط القطاعارتفاع عدد شهداء عائلة الأسطل بخان يونس إلى 10 بعد استشهاد محمد محمود محمد الأسطلالاحتلال يستهدف 3 منازل بخان يونس تعود لعائلات العبادلة والرقب وكرازالقناة 2 العبرية : اصابة 4 جنود نتيجة سقوط قذيفة هاون بجوارهم على حدود قطاع غزةإصابات بقصف منزل أبو رائد أبو سعدة في شارع النخيل بالشعف شرق غزةإنتشال جثمان الشاب محمد عزات ابو سويرح 34 عاماً شرق المحافظة الوسطى والذي استشهد في قصف سابققصف مدفعي لشرق دير البلح وبلدة جبالياقصف شقة في برج الفرا وسط خانيونس واخلاء البرج من سكانه تحسباً لقصفهالاحتلال يعاود قصف مسجد أبو بكر الصديق في غزةاشتباكات عنيفة بين رجال المقاومة والاحتلال شرق حي التفاح والشجاعية هي الأقوى منذ بدء العدوانقصف مدفعي عنيف يستهدف جبل الريس شرق مدينة غزةالدبابات الاسرائيلية تبدأ تقدمها بالمناطق الشرقية لخانيونسصفارات الانذار تنطلق في اشكولاطلاق نار كثيف وانفجارات ضخمة شرق غزة وجباليا

صحيفة: الجهاد الإسلامي تجري اول انتخابات لاختيار قادتها

صحيفة: الجهاد الإسلامي تجري اول انتخابات لاختيار قادتها
تاريخ النشر : 2012-04-29
غزة - دنيا الوطن
كشفت مصادر في حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، أن الحركة بصدد إجراء أول انتخابات داخلية لها منذ تأسيسها في أواسط الثمانينات.

وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» السعودية إن هذه الانتخابات التي تقررت على غرار ما يحدث في حركتي فتح وحماس، ستجرى خلال أشهر قليلة. وأكدت هذه المعلومات، لـ«الشرق الأوسط» مصادر أخرى في الجهاد في غزة.

وأوضحت المصادر أنه تقرر إجراء هذه الانتخابات، بعد عدة طلبات من قيادات في الحركة لوضع نظام داخلي لها، يعتبر هو المرجعية الأولى التي يعتمد عليها داخل المؤسسات المختلفة للحركة، ومن ضمنها المكتب السياسي والساحات والأقاليم. وبعد دراسة طويلة في الداخل والخارج وفي السجون الإسرائيلية تم التوصل لاتفاق يقضي باعتماد نظام قائم على الانتخابات.

أما السبب الرئيسي الذي قاد إلى مثل هذا الطلب في الأساس، فكان تفجر بعض الخلافات بين تيارات في الحركة في غزة حول الصلاحيات والسياسات العامة. وطالما كان هناك جدل داخل الجهاد حول العلاقة مع حماس وفتح وحول ما يخص المقاومة، بالإضافة إلى خلافات حول الصلاحيات والشخوص.

وقالت المصادر أن مسؤولين معروفين في الجهاد من بينهم عبد الله الشامي وأبو حازم النجار، قادوا حراكا داخل الحركة من أجل وضع نظام داخلي ناظم وضابط، واختيار قيادة الحركة عبر الانتخابات. وبعد خلافات، لم تظهر للعلن، تقرر تطوير العمل المؤسساتي وتشكيل لجان وأقاليم وهيئات مختلفة، «لتوسيع دور الحركة داخل المجتمع الفلسطيني وعدم اقتصار عملها على الجانب المسلح» حسب قول المصادر. واختير مكتب سياسي للحركة قبل نحو عامين، ومن ثم تقرر إجراء الانتخابات. وكان الأمين العام للجهاد رمضان عبد الله شلح، هو صاحب القرار الأول والأخير بالتشاور مع نائبه وبعض قيادات العمل السياسي في غزة والضفة.

وستشمل الانتخابات التي تنوي الجهاد إجراءها في موعد أقصاه 6 شهور، الضفة وغزة، والخارج والسجون، وستشكل الحركة هيئة للإشراف عليها بالطرق المناسبة لضمان إجراءها بكل شفافية، باعتبارها أول انتخابات للجهاد منذ تأسيسها على يد الدكتور فتحي الشقاقي في مصر. وقالت المصادر إن قاعدة الجهاد ستنتخب مكتبا سياسيا جديدا بدل الذي شكل قبل نحو عامين، وقيادة مناطق وساحات وأقاليم. وتهدف هذه الانتخابات حسب المصادر «لضخ دماء شابة جديدة داخل قيادة الحركة وتثبيت نظام جديد يضمن استمرارية تطوير مؤسسات الحركة على مختلف الصعد».

وتعتبر الجهاد ثالث أقوى فصيل على الساحة الفلسطينية بعد فتح وحماس، لكن دورها تراجع إلى حد كبير بعد إحكام حماس سيطرتها على غزة وإحكام فتح سيطرتها على الضفة، وتحاول الحركة أن تقف على مسافة واحدة من الأطراف. وتمثل الحركة، الإسلام الوسطي، وتهدف إلى «تحرير فلسطين من البحر إلى النهر» و«الدعوة إلى الإسلام بعقيدته وشريعته وآدابه» و«وتعتمد على القرآن مبدأ والإسلام هو الحل» غير أنها تختلف مع حماس سياسيا، في ما يخص إدارة المقاومة والموقف من السلطة والمشاركة فيها.

وقد تدفع إعادة تنظيم صفوف الجهاد، المشروع الكبير الذي يخطط له مسؤولون في الحركة مع حماس، وهو الاندماج في جسم واحد، وقد يلغيه بحسب الشخوص الذين سيتسيدون المشهد بعد الانتخابات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف