واشنطن بوست: الخلاف بين السعودية ومصر الأسوأ منذ توقيع "كامب ديفيد"

واشنطن بوست: الخلاف بين السعودية ومصر الأسوأ منذ توقيع "كامب ديفيد"
غزة - دنيا الوطن
نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على موقعها الإلكتروني، تقريرًا لوكالة الأسوشيتد برس، جاء فيه، إن الخلاف الدبلوماسي الدائر حاليًا بين القاهرة والرياض، هو الأسوأ بين البلدين منذ قطع العلاقات العربية المصرية في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد، التي عقدها الرئيس السادات مع نظيره الإسرائيلي عام 1979، جاء ذلك تعليقا على قرار السعودية بغلق السفارة في القاهرة واستدعاء سفيرها من أجل التشاور.

وأضاف التقرير "تمكنت ثورات الربيع العربي من الإطاحة بأربعة رؤساء حتى هذه اللحظة، والسعودية ودول الخليج بصفة عامة يشعرون بالصدمة من موقف الولايات المتحدة تجاه ما يحدث حيث اعتقدت في دعمها للأنظمة الحاكمة في الخليج أمر لا يحتمل التردد.

ووفقا لما ورد بالتقرير، فالأنظمة الخليجية تحاول قمع كل حركات المعارضة التي ألهمتها ثورات الربيع العربي وتقابل كل محاولات بالحصول على المزيد من الحقوق بالعنف تماما كما حدث مع أحمد الجيزاوي.

وترى الصحيفة أن أزمة الجيزاوي ما هي إلا تجلي للتوتر في العلاقات بين مصر ودول الخليج منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، حيث بقت هذه الدول تدعمه حتى النهاية على الرغم من تخلي الولايات المتحدة والدول الغربية عن دعمه.

كانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على المحامي والناشط الحقوقي أحمد الجيزاوي، أثناء دخوله السعودية لأداء فريضة العمرة، وذلك بتهمة محاولة تهريب أقراص مخدرة، لكن ناشطين مصريين يؤكدون أن الحكومة السعودية تنتقم من الجيزاوي بسبب تحريكه دعوى ضد ملك السعودية بصفته لمعرفة مصير المعتلقين المصريين في السعودية وهو ما اعتبرته السعودية إهانة للذات الملكية.


التعليقات