الأخبار
كيري يحذر الأسد من عواقب استمرار قصف المدنيينإيران تهدد بإغلاق مضيق "هرمز" أمام السفن الأميركيةحجاب: الأزمة السورية وصلت إلى طريق مسدود31 مصاباً في مطب هوائي لطائرة "الاتحاد" المتجهة لجاكرتاإصابة شاب برصاص الاحتلال في الخليلالكويت.. تعثر المفاوضات اليمنية حول القضايا الرئيسيةكروز خسر أمام ترامب وظهر بالفيديو يسدد لزوجته لكمتينبالفيديو .. غارات جديدة على مدينة رفحقوات الإحتلال تعتقل ثلاث شبان قرب التلة الفرنسية بالقدس المحتلة بحجة حيازتهم سكين في مركبتهماستهداف مبنى لسلطة الطاقة شرق غزة وسقوط هاون في "ناحل عوز "يديعوت: "اسرائيل" بعثت برسائل لحماس بأنها لا تريد التصعيد"الكهرباء": عودة الخطوط الاسرائيلية للعمل مجدداجيش الاحتلال يكشف أسباب عملياته على حدود غزة .. البحث عن أنفاق جديدة بالمنطقةغيوم التصعيد تتجمع في سماء غزة.. جيش الاحتلال يكشف ماذا يحصل على الحدود مع قطاع غزةالاحتلال يعلن محيط ناحل عوز منطقة عسكرية مغلقةالجيش الاسرائيلي :نفق غزة قديم حفر قبل الحرب الاخيرةوزارة الصحة تفتتح عيادة الولجة وتعفي مرضى الأمراض المزمنة من الرسومفوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى قادة الأعمال الهنود في العالم العربيفيصل: لتكن ذكرى النكبة مناسبة لتحويل انتفاضة الشباب الى انتفاضة شعبية شاملةوزير العدل يلتقي بوفد من جمعية المحكمين الفلسطينيينوزير العدل يلتقي مجلس نقابة المهندسين الزراعيينتربية الخليل تشارك في اليوم المهني المفتوحالاردن: مركز اللغات الحديث (الاردن ) يشارك بحفل عشاء للطلاب الأتراك في الأردنالسفير الأردني ومحافظ جنين يقدمان التعازي بوفاة شابين من عائلة الزيود إثر حادث السير المفجعسوريا: مدير عام دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة: اوضاع اللاجئات الفلسطينيات النازحات من سوريا صعبة
2016/5/4
عاجل
بعد قليل . .. بيان عسكري هام لكتائب القسام حول التصعيد الاسرائيلي الجاري على حدود غزة

العلاقات السرية بين القذافي وبريطانيا

العلاقات السرية بين القذافي وبريطانيا
تاريخ النشر : 2012-04-22
كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن العلاقات السرية بين استخبارات الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي، وجهاز الاستخبارات البريطاني والتي تؤكد أنهما عملا على إنشاء مسجد في بريطانيا لكي يستدرجا إليه الإرهابيين ممن هم على صلة بتنظيم القاعدة، على حد تعبيرها.

وقالت الصحيفة في تقريرها: "إن تلك العملية المشتركة، والتي جرت عندما كانت بريطانيا تحاول ضمان صفقة مع العقيد القذافي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، تُظهر إلى أي مدى كان جهاز الاستخبارات السرية البريطانية مستعدا للعمل بشكل وثيق مع استخبارات القذافي على الرغم من المزاعم التي كانت منتشرة على نطاق واسع بشأن انتهاكاته لحقوق الإنسان".
وتزامن ذلك مع الوقت الذي شجعت فيه بريطانيا القذافي على التخلي عن خططه لأسلحة الدمار الشامل، حيث أبرم كل من القذافي و"توني بلير"، رئيس الوزراء آنذاك عام 2004، الصفقة التي أنهت وضع ليبيا المنبوذ.
وتابعت الصحيفة قائلة: "إن التعاون السري بين البلدين قام على توظيف وكيل يقوم بالتغلغل داخل خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابية في بريطانيا، ولكنها رفضت الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، فيما أكدت أن العميل المزدوج، الذي كان يطلق عليه اسم "يوسف"، كان يرتبط ارتباطا وثيقا بقائد تنظيم القاعدة في العراق".
وأكدت الصحيفة أن هذه الوثائق التي حصلت عليها تم الإفراج عنها بعد انهيار نظام العقيد القذافي، وتم إرسالها من مقر الاستخبارت البريطانية في لندن لرئيس الاستخبارات الليبية "موسى كوسا"، وتشمل بيانا مفصلا عن هذه العلاقات السرية، والخطط الخاصة بالعميل المزدوج.
ويتخذ الآن القائد العسكري الليبي عبد الحكيم بالحاج إجراءات قانونية ضد وزير الخارجية البريطاني الأسبق "جاك سترو" للتيقن مما إذا كان الوزير قد صادق على وثائق مكنت السلطات البريطانية من الترحيل القسري لبالحاج إلى بلاده أثناء حكم العقيد القذافي.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف