الأخبار
لأنه لا يستطيع التغلب على نوازعه الجنسية العنيفة: بلجيكا تمتثل لطلب قاتل بإنهاء حياتهالعراق: لمفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكملت جميع استعداداتها لصرف مستحقات موظفي الاقتراع وبانتظار تعزيز الرصيدوالديها قاصرين .. محاولة بيع رضيعة بالمغرب مقابل 46 يورومحافظ طولكرم اللواء د. كميل يؤكد على عدالة قضية الاسرى ويدعو لهبة جماهيرية دعماً لعدالة قضيتهمرباب النعيمي إلى أبوظبي وتتبرع لإستكمال بناء مسجد في بلاروسياتوقيع مذكرة تفاهم بين مركز راشد للمعاقين وستاندرد تشارتيرد بنكمحافظ جنين يعلن عن تسيير الدفعة الثالثة من المعونات لأهلنا في القطاعترتيبات الولايات المتحدة والغرب والخليج لضم فيلق القدس والحرس الثورى ضمن المنظمات الارهابيةمستثمرون فلسطينيون يرخصون 9 مصانع جديدة بقيمة 12 مليون دولارمعهد الإعلام العصري يفتتح دورة تدريبية حول سيادة القانونالرئاسة البولندية: سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية تقود إلى طريق مسدودالدكتور بلال صبح يحاضر في طلاب مركز التدريب الرياضي للكراتيه برام اللهصحة المرأة تواصل تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والصحي للنازحاتالبنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد تراجعا ومستوى البطالة في تفاقم مقلقغارات جوية قرب بغداد والفلوجة والحصيلة 16 قتيل وجريحجبهة النضال الشعبي بطولكرم تنعى المناضل المقدم خليل أبو زيدالأونروا: 241,000 طفل يعودون إلى مدارس الأونروا بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد في غزةشركة "إسرائيلية" تطور جهاز اتصالات تدعي انه سيساعد في تدمير الأنفاقالاردن: اختتام أعمال مؤتمر "الطائفية وصناعة الأقليات في المشرق العربي"بنك "إسرائيل"المركزي يعلن توزيع ال50 شيكل الجديدة علي البنوك‏سيتي سنتر ديرة يكافئ مرتادي مطاعمهشؤون اللاجئين: في الذكرى الـ32 لمجزرة صبرا وشاتيلا لن يفلت مرتكبوا المجزرة من العقاب"عملاء" يستغلون الأطفال بحثاً عن المقاومةميرفا تعاود نشاطها بعد عودتها من افريقيااللواء د. كميل ينقل تحيات الرئيس عباس للدفعة الاولى من حجاج طولكرم المغادرين للديار الحجازيةمتطرفون يقتحمون باحات الأقصى وإبعاد سيدة عن المسجد 15 يوماًلجنة زكاة نابلس المركزية توزع 400 حقيبة على حجاج بيت الله الحرامبالصور.. رئيس الوزراء الكويتي الصباح يزور الاقصىاستطلاع رأي:تقارب بين حركتي فتح وحماس فى الانتخابات البرلمانية القادمة وتقدم لـ"هنية" فى منصب الرئيس2300 طالب في مدارس مخيم الرشيدية
2014/9/16
عاجل
الاحتلال يتراجع عن قرار إبعاد النائب خالدة جرار إلى أريحاالمرصد السوري: سقوط طائرة حربية سورية في مدينة الرقة

العلاقات السرية بين القذافي وبريطانيا

العلاقات السرية بين القذافي وبريطانيا
تاريخ النشر : 2012-04-22
كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن العلاقات السرية بين استخبارات الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي، وجهاز الاستخبارات البريطاني والتي تؤكد أنهما عملا على إنشاء مسجد في بريطانيا لكي يستدرجا إليه الإرهابيين ممن هم على صلة بتنظيم القاعدة، على حد تعبيرها.

وقالت الصحيفة في تقريرها: "إن تلك العملية المشتركة، والتي جرت عندما كانت بريطانيا تحاول ضمان صفقة مع العقيد القذافي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، تُظهر إلى أي مدى كان جهاز الاستخبارات السرية البريطانية مستعدا للعمل بشكل وثيق مع استخبارات القذافي على الرغم من المزاعم التي كانت منتشرة على نطاق واسع بشأن انتهاكاته لحقوق الإنسان".
وتزامن ذلك مع الوقت الذي شجعت فيه بريطانيا القذافي على التخلي عن خططه لأسلحة الدمار الشامل، حيث أبرم كل من القذافي و"توني بلير"، رئيس الوزراء آنذاك عام 2004، الصفقة التي أنهت وضع ليبيا المنبوذ.
وتابعت الصحيفة قائلة: "إن التعاون السري بين البلدين قام على توظيف وكيل يقوم بالتغلغل داخل خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابية في بريطانيا، ولكنها رفضت الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، فيما أكدت أن العميل المزدوج، الذي كان يطلق عليه اسم "يوسف"، كان يرتبط ارتباطا وثيقا بقائد تنظيم القاعدة في العراق".
وأكدت الصحيفة أن هذه الوثائق التي حصلت عليها تم الإفراج عنها بعد انهيار نظام العقيد القذافي، وتم إرسالها من مقر الاستخبارت البريطانية في لندن لرئيس الاستخبارات الليبية "موسى كوسا"، وتشمل بيانا مفصلا عن هذه العلاقات السرية، والخطط الخاصة بالعميل المزدوج.
ويتخذ الآن القائد العسكري الليبي عبد الحكيم بالحاج إجراءات قانونية ضد وزير الخارجية البريطاني الأسبق "جاك سترو" للتيقن مما إذا كان الوزير قد صادق على وثائق مكنت السلطات البريطانية من الترحيل القسري لبالحاج إلى بلاده أثناء حكم العقيد القذافي.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف