النص المسرحي الفلسطيني " أنا حرة " يرقى إلى العالمية والفنانة فالنتينا أبو عقصة إلى مؤتمر دولي في السويد

النص المسرحي الفلسطيني " أنا حرة  " يرقى إلى  العالمية والفنانة فالنتينا أبو عقصة إلى مؤتمر دولي في السويد
غزة - دنيا الوطن
من بين 600 نص مسرحي لكاتبات حول العالم وفي مطالعة دقيقة  على مدى اكثر من عام اختارت  لجنة المؤتمر   نص  مسرحية " أنا حرة "  -  للفنانة الفلسطينية فالنتينا أبو عقصة ليكون حاضرا مع  100 نص مسرحي   من 30 دولة  تم اختياره للمشاركة في( المؤتمر الدولي لكاتبات المسرحية ) وتكونت اللجنة  الدولية من مخرجين ومسرحيين ونقاد لديهم خبرة ومعرفة جيدة بالمسرح على مستوى العالم وباللغات المختلفة . حيث   يعقد المؤتمر  كل ثلاث سنوات وفي دورته  التاسعة يقام في العاصمة السويدية ستوكهولم هذا الصيف  .

وعلاوة على إختيار " أنا حرة " فقد تم دعوة أبو عقصة وبتهنئة  من إدارة المؤتمر  للمشاركة بقراءة من  نص مسرحيتها وتقديم تجربتها المسرحية عامة وتجربتها الخاصة في كتابة هذا النص تحديدا .

 " أنا حرة  "  العنوان الذي اطلقته الفنانة والمناضلة  الفلسطينية فالنتينا أبو عقصة على مسرحيتها التي انهت كتابتها خريف  2010 وانتجتها لتفتتح   بداية العام 2011 . وفي تحد منقطع النظير  جازفت الى  مشروعها  المسرحي  المحاط  بالخطورة   اواخر 2009  , غاصت أبو عقصة في دراسات  وبحث مستفيض عن حركة الاسرى السياسيين في سجون الاحتلال  , كللته بلقاءات مع عدد من الأسيرات والاسرى المحررين  من تنظيمات فلسطينية مختلفة وتنقلت من بلد الى بلد   وثقت وسجلت شهاداتهم  وتفاصيل قصصهم   لتصل في كتابتها الى  مسرحية من فصل واحد وهي  جولة من جولات التحقيق  شكلت  مفصلا نوعيا  لتجسيد القضية الفلسطينية  على خشبة المسرح .

تستمر فالنتينا اليوم في حصد ثمارا نادرة في مشوارها المسرحي العريض المستديم   منذ احترفته عام  87  لتكون هذه المشاركة شهادة تقدير عالمية  على تميز باعها الطويل فتضاف الى شهادات لافته من اسماء بارزة في النضال , المسرح , الفكر , والادب لهذا العمل الإنجاز بكل مكوناته , عمل رسمت تفاصيله  بدقة وعناية حيث اخرجته وتقوم بدور الأسيرة ويقوم الممثل القدير  اياد شيتي بدور  المحقق.  ليشكل العمل برمتة  أيقونة رصدها الاعلام المحلي العربي والعالمي وواكبتها الصحافة  والصحافيون  كما شهد لها الجمهور في البلاد والخارج  على تفوقها في سرد الحقائق وعلى دقة الحوار , الاداء والاخراج . -  للمزيد في موقع valantina-abu-oqsa.net

 

التعليقات