الأخبار
فيديو: ماذا نفعل لمنع تهريب الأكسجين خارج مصر؟! .. فيديو ساخرالناتو يرصد تحرك غير مسبوق للمقاتلات الروسية فى الأجواء الأوروبيةعملية برمائية للقوات المسلحة بجنوب سيناءفيديو لتهور جماعي في أحد الطرق الرئيسية بالرياضإيران: قائد "فيلق القدس" يقود معارك الجيش العراقيدخول أول دفعة من مقاتلي البيشمركة العراقيين لكوبانيبالفيديو.. التحالف الدولى يدمر قاعدة لوجستية لـ"داعش" بالعراقالمحكمة تطلب من أحمد عز إجراء تحليل DNA وتؤجل القضية لـ15 يناير3 مسلحين يسلمون أنفسهم للجيش وتوقيف 16 للاشتباه بانتمائهم لمجموعات إرهابيةاسرائيل تجيب.. كيف اصطاد قائد الدراجة المتطرف غليك؟يعلون : عباس يتحمل مسؤولية الاغتيال في القدس لتحريضه ضد اليهودتفاصيل جديدة.."سأله هل أنت غليك.. ثم أطلق عليه النار بعد ان قال له "إنك تثير غضبيمواطنة تبلغ عائلتها باختطافها والأجهزة الأمنية تبحث عنهاأبو مرزوق ينتقد مواقف العرب من تهويد الأقصىالاحتلال يسلم جثمان الشهيد "حجازي" الليلة لدفنهبدء توزيع الإسمنت على المتضررين جزئيًا بغزةأوروبا تدعو الفلسطينيين وإسرائيل إلى "التهدئة" في القدسادعيس: النهوض بالعلم الشرعي في فلسطين واجب شرعي وسياسيورشة عمل حول الميراث في مقر جبهة التحرير الفلسطينية في محافظة الوسطى"الفلاح" تطلق أول صندوق شرعي في بورصة نيويوركالداخلية تفنّد اتهامات وسائل الإعلام المصرية لفلسطينيين حول حادث سيناءأمين عام مجلس الوزراء يشيد بانضباط موظفي القطاع العام بأوقات الدوام الرسميحفل اختتام فعاليات مهرجان طنجة الدولي للمسرح يتوج بتوقيع اتفاقية تعاون بين جمعية القنطرة وجمعية أنفاسورشة بنابلس لارشاد مزارعي العقربانيةيوم دراسي بواحة الصحراء لاعداد السكان لحالات الطوارىءأبو مويس يطلع القنصل البريطاني على أوضاع المدينةحمد .. نشيد بجهود الرئيس لمتابعته لشؤون الفلاحينمجموعة الاتصالات الفلسطينية تُعلن نتائجها المالية نهاية الربع الثالث من العام الحاليلجان المقاومة :تزف الشهيد حجازي وتبارك عملية القدس وتؤكد ان العدو سيدفع ثمن جرائمهعشراوي تثمن قرار السويد المشرف الاعتراف بدولة فلسطيناتحاد المدربين الفلسطينيين يستقبل وفداً من اتحاد المدربين العربانتخاب المكتب الحركي للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بإقليم شمال الخليلأحدى عشر شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للشهور التسعة الأولى من العام 2014ماجد الفتياني يلتقي وفدا من نساء النادي الارثوذكسي فيبلدة عبلينفي خطوة نادرة للغاية قوات الاحتلال الإسرائيلية تغلق الحرم القدسي الشريف أمام جميع المصلين والزائرين
2014/10/30
عاجل
واشنطن تطالب اسرائيل بتمكين جميع المصلين المسلمين من دخول المسجد الاقصى

تاريخ اختراع أجزاء السيارة

تاريخ اختراع أجزاء السيارة
تاريخ النشر : 2012-03-14
غزة - دنيا الوطن


اخترع العالم الإنجليزي جميس واط الآلة البخارية. 
إنكلترا
1768

أخترع نيكول جوجنو سيارة تسير بالبخار لاستخدامها في جر المدفعية الفرنسية, ذات ثلاث عجلات ولها سرعة 6 كيلومتر/ ساعة.

وكانت ثقيلة الوزن وبطيئة الحركة لتكون ذات نفع يذكر. 
فرنسا
1769

فرانكو اسحق دنياز اخترع محرك احتراق داخلي يستخدم مخلوط الاوكسجين والهيدروجين كوقود وصمم سيارة لتعمل بهذا المحرك وتكون هذه أول سيارة تسير بمحرك احتراق داخلي. ولكن التصميم كان سيئ للغاية وغير ناجح. سويسرا 1807 
تمكن العالم الإنجليزي ستيفنسون من تركيب الآلة البخارية في عربة نقل وتشغيل أول خط حديدي في إنكلترا.
إنكلترا 
1825

الفرنسي أونسيم بيكيور أخترع التروس الفروقية للسيارة المسيرة بالبخار والتي تسمح للعجلات التي على نفس المحور بالدوران بسرعات مختلفة عند المنعطفات حيث تدور العجلة الخارجية بسرعة أكبر من الداخلية. ويقال أن هذه فكرة رودلف اكرمان مصمم نظام التوجيه بالسيارة في سنة 1810. ويقال أنها من أفكار ليوناردو دفينشي في القرن السادس عشر. وقد تكون الفكرة أقدم من ذلك بكثير في الصين القديمة و قد وجد في الأثار اليونانية جهاز فلكي يعمل بفكرة التروس الفروقية يرجع تاريخه إلى سنة 87 قبل الميلاد. فرنسا 1827

أخترع روبرت اندرسون السيارة الكهربائية

1839

تم تسجيل براءة اختراع أول إطار ينفخ بالهواء باسم المهندس: روبرت ويليم تومسون. ولم يكن الدراجة أو السيارة قد اخترعت يومها, وقد استخدمت الإطارات في المركبات التي تجرها الخيول. 
اسكتلندا
1845

اخترع العالم لينوار أول محرك احتراق داخلي واستخدم غاز الاستصباح لإدارته. 
فرنسا 
1860

الفونس بيو دي روشا, قام بتسجيل برأة اختراع محرك أربع أشواط. فرنسا 1862 
صدور قانون الراية الحمراء والتي تحدد سيارات البخار بسرعة 4 ميل/ساعة في الطرق السريعة و 2 ميل/ ساعة داخل المدينة. ويجب أن يسير شخص أمام السيارة على مسافة 60 ياردة حاملاً راية حمراء في الصباح وفانوس إضاءة بالليل لتحذير الناس من قدوم السيارة.
إنكلترا
1865

سيجرفيد ماركوس أنشأ محرك اسطوانة واحدة به كربراتير ومجنيتو وتم تركيب المحرك على مركبة. ولبدء الحركة يقوم مساعد له برفع المحور الخلفي, ثم يدار المحرك, وبعد بدأ دوران المحرك يقوم المساعد بإنزال المحور الخلفي وقد سارت السيارة لمسافة 500 قدم عندما نفذ الوقود. ولم يستمر ماركوس في العمل في تطوير السيارة حيث اعتبر ذلك مضيعة للوقت. 
النمسا
1864

اخترع نيكولاس أوغست أتو محرك الاحتراق الداخلي رباعي الأشواط. 
ألمانيا 
1867

حورج برايتون اخترع محرك ثنائي الأشواط يعمل بالكيروسين ولكن المحرك كان ضخماً وبطئ الدوران ولم يكن ناجح تسويقياً. وفي سنة 1878 قام سير دوجلاس كلارك بإنجلترا بتصميم ما يعرف بأول محرك ثنائي الأشواط وقد قام جوزيت دي في سنة 1891 بعمل تحسين عليه ومازال يستخدم إلى يومنا هذا. 1873 
بدأ كوتليب دايملر وفيلهم ما يباخ- اللذان كانا يعملان في مصنع دويتس لمحركات الغاز- في صناعة أول محرك صغير يعمل بالبنزين.
ألمانيا
1882 

حصل دايملر على براءة اختراع محرك بنزين بأسطوانة أفقية وبرأس متوهجه وبلغت سرعة دوارنه 900 لفة/دقيقة. واعتبر بذلك أول محرك محرك سريع بالعالم وكان التحكم في الغاز يتم عن طريق صمامات ينظم حركتها عمود حدبات (كامات).
ألمانيا
1883

صنع كارل بنز أول سيارة في العالم في مدينة مانهايم- وكان إشعال الوقود يتم كهربائياً وقد بلغت قدرته (1/2 كيلو وات) وكانت سيارة بثلاث عجلات ولها جهاز توجيه بسيط. 

ألمانيا
1885

أنتج دايملر أول دراجة نارية في العالم .
ألمانيا
1885

صمم سليفانو بوزر أول مضخة بنزين لتموين السيارات.
1885

صنع دايملر أول سيارة بأربع عجلات, وركب المحرك في عربة كالتي تجرها الخيول بعد تعيدلها.


ألمانيا
1886

توماس اهيرن, إدخل نظام التدفئة الكهربائية للسيارة كندا 1890 
أميل ليفسو و رينيه بنهارد قاموا بتصميم سيارة ذات محرك أمامي (محرك ديملر رأسي و ردياتير أمامي, ذات بدال للقابض وصندوق تروس يدير المحور الخلفي وشاسية خشبي على شكل السلم مما أصبح يعرف فيما بعد بنظام بنهارد للشاسية. 
فرنسا 
1891

أنتج هنري فورد أول سيارة أمريكية.
أمريكا 
1892

حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذو إشعال ذاتي وهو المسمى بمحرك ديزل.
ألمانيا
1893

استطاع ديزل بعد تجارب استمرت سنوات طويلة من إدارة (تشغيل) محركه.
ألمانيا
1897

لوي رينو أول من اخترع عمود الإدارة 
فرنسا
1898

واصل تطور السيارة إلى شكلها الحالي, فالمحرك موضوع في الجزء الأمامي للمركبة ويوجد أمام المحرك المشع المصنوع على شكل شبيه بخلايا النحل ومعه مروحة. وزيد عدد الاسطوانات إلى أربع, كما تم استبدال طريقة السيور في نقل الحركة بصندوق تروس بأربع سرعات أمامية وسرعة خلفية. أما العجلات المملوءة بالهواء المضغوط فقد بدأ استخدامها منذ عام 1898 وبجانب ذلك تم اختراع المغذي (الكاربيراتير).
ألمانيا
1900

أول سيارة تسير بأربع عجلات دفع, السيارة من اختراع فريدناند بورش (صاحب شركة بورش). وهي سيارة تستخدم موتور كهربائي يصل بصرة كل عجلة, ولتشغيل الموتورات يقوم مولد كهربائي متصل بالمحرك بتوليد التيار الكهربائي اللازم. ولقد استخدمت وكالة ناسا الفضائية هذه التقنية في تسير المركبة "لونر" على سطح القمر. ولكن هذه السيارة لم تعتبر أول سيارة للجر الرباعي (4WD) المتعارف عليها وذلك لغرابة التصميم. 
1990

أنتجت أول سيارة "مرسيدس" والتي سميت باسم ابنة أحد التجار النمساويين "يللينيك" بمصنع دايملر. وكانت قدرتها 26 كيلو وات.
ألمانيا
1901

المخترع الانجليزي فريدريك وليم أخذ برأة اختراع الفرامل القرصية إنجلترا 1901 
قام فريدريك سيمز باختراع أول صدام للسيارة. 
1901 
أول سيارة فعلية جر أربع عجلات (4WD) انتاج شركة جاكوب بيكر (علبة تحويل, وعمود إدارة ...). وظهرت أول سيارة أمريكية جر بأربع في سنة 1911.
1902

وود فاتون صنع سيارة كهربائية تسير بسرعة 14 ميل في الساعة ولها مدي 18 ميل وبتكلفة 2000 دولار. السيارة الكهربائية اختفت من سنة 1935 حتى 1960. 


أمريكا
1902

أسس فورد مصانعه في مدينة ديترويت, واستطاع فورد أن يضع الأسس الأولية لإنتاج نمطي واقتصادي بإدخاله أسلوب خطوط التجميع المستمر في مصانعه. 
أمريكا
1903

أصدرت أول لوحات أرقام للسيارات. 
أمريكا
1903

استخدمت عجلة التوجيه في السيارة بدلا من ذراع التحويل.

1904

الأمريكية ماري أندرسون اخترعت مساحات الزجاج الأمامي, عند مشاهدتها لسائق السيارات يقومون بفتح النافذة أثناء المطر ليتمكنوا من رؤية الطريق أعطت لها الفكرة بتصميم ذراع متأرجح به حد من المطاط ويقوم السائق بتحريكه من الداخل عن طريق ذراع. وأصبح نظام تقليدي بجميع السيارات بحلول عام 1916. وقامت الأمريكية شارلوت بريدج بتطوير المساحة اليدوية لجعلها تعمل بالكهرباء. أمريكا 1905 
أنتاج السيارة طراز “T” فورد (1907-1927). ووصل إنتاجه اليومي عام 1925 إلى 9000 سيارة. وبلغ الإنتاج الإجمالي لهذا الطراز 15 مليون سيارة. وكان سعر السيارة في عام 1926 يبلغ 260 دولار.

هذه أول سيارة تنتج بإنتاج كمي. والتي جعلتها متوفرة, وفي مقدرة الشخص العادي أن يتملكها. 




أمريكا
1907

أصدار أول رخصة قيادة "رود أيلاند".
أمريكا
1908

استخدام بادئ حركة بالهواء المضغوط (لم يعمل بالشكل الصحيح).

1909

تشارلز كيترينج أخترع بادئ الحركة الكهربائي (السلف) .
أمريكا
1912

تم تركيب إشارات المرور الضوئية بالطرق.

1914

وود فاتون اخترع سيارة مهجنة تسير بمحرك احتراق وموتور كهربائي
أمريكا
1916

نابير ليون صنع أول محرك طائرات 12 أسطوانة على شكل "W". ثم حاولت شركة أودي عمل تصميم محرك "W 12" ولكن لم ينجح التصميم. وقامت شركة فولكس فاجن بإنتاج محرك تجريبي ناجح "W 18" لشركة بوجوتي ولكن اعتبر غير مجدي. واستمرت شركة فولكس فاجن في تطوير وتعديل ذلك النوع من المحرك حتى تمكنت من تصنيع أول محرك "W 16" سوف يركب في سيارات بنتلي في موديلات 2005.
فرنسا
1917

بدأ ظهور الإطار ذو الهواء المضغوط.

1920

فرانسيز دافيذ اخترع التوجيه المؤّزر الهيدروليكي 1920 
فيرديناد بورشي أخترع أول سيارة شحن جبري مرسيدس بنز أس أس, أس اس كا الرياضية, في مدينة شتوتجارت ألمانيا 1923 
تم تركيب محرك ديزل في سيارة شاحنة لأول مرة.
ألمانيا 
1924 

أصبح الصدام الأمامي والخلفي من الأجزاء الأساسية للسيارة.
1925

الأمريكي بول جالفن أخترع أول راديو للسيارة. في البداية كان المشتري يشتري الراديو منفصل ويقوم بتركيبه بسيارته. أمريكا 1929 
أول سيارة جر أمامي.

1930

استخدام الحاجب العلوي لحماية السائق من وهج الضوء داخل السيارة.

1934

بدأ الدكتور فرديناند بورشي بتصميم سيارة "فولكس فاجن", وأنتهي في خريف عام 1936 من صنع أول ثلاث سيارات تجريبية من هذا النوع. وفي عام 1938 بدأ تشييد مصنع الفولكس فاجن في مدينة فولفسبرج. 
ألمانيا
1934

بيرسي شو اخترع عواكس إضاءة على الطرق "عين القط" وتم استخدامها في الطرق في انجلترا في سنة 1947.
أنجلترا 
1934

تم تركيب أول عداد انتظار للسيارات بالطرق في مدينة أوكلاهوما سيتي. أمريكا 1935 
بدأت شركة دايملر بنز بإنتاج سيارات ركوب تعمل بمحرك الديزل.
ألمانيا
1936

سيارة أولدزموبيل تستخدم أول ناقل حركة اتوماتيكي.
أمريكا
1937

البطارية وضعت في مكانها الحالي تحت غطاء المحرك.

1937

شركة بويك استخدمت الإشارة الجانبية بالسيارة.
أمريكا
1938

أول تكييف يركب بالسيارة لشركة بيكارد. 1940 
كارول بابست (شركة ويلي ترك) صمم سيارة "جيب" للجيش الأمريكي تكون "سريعة, خفيفة, تعمل على جميع أنواع الطرق". قال الرئيس الأمريكي أيزنهاور ما كانت أمريكا لتكسب الحرب العالمية الثانية بدون السيارة الجيب. أمريكا 1940 
تم تصنيع أول سيارة فولكس فاجن من موديل البيتلز واستمر إنتاجها إلى سنة 1977. ألمانيا 1945 
رالف تستور أخذ برأة اختراع نظام التحكم في تثبيت السرعة (كروز كنترول). جاءته الفكرة عندما كان في سيارة يقودها المحامي الخاص به والذي كان كثير الكلام وكان يقلل من السرعة ويزيدها أثناء المحادثة. في سنة 1958 كانت سيارة كريزلر امبريل أول سيارة بها تحكم في تثبيت السرعة. وبحلول سنة 1966 أصبح هذا النظام مركب بجميع سيارات شركة كاديلاك أمريكا 1945 
قامت شركة ميشلان للإطارات باختراع الإطار القطري Radial tire فرنسا 1946 
تم تركيب نوافذ السيارة المتحكم فيها كهربائياً.
1948

أول إطار سيارة بدون أنبوب داخلي. 1984 
صمم فرانسيز دافيز نظام المؤازرة للتوجيه (باور استيرنج). 1951 
اختراع الإطار القطري (راديال). 1953 
صمم فيلكس فانكل محركا بمكابس دوارة.
ألمانيا
1954

بدأ الإنتاج الكمي لسيارة(NSU) وهي أول سيارة تدار بمحرك ذي مكابس دوارة (محرك فانكل). 
ألمانيا 
1964

ستديو بيكر أدخلت لأول مرة نظام حزام الأمان للسيارة كنظام تقليدي بالسيارة. أمريكا 1964

ظهور أول قانون لتحديد حد قياسي لانبعاثات غازات العادم. أمريكا 1965

أول محرك سيارة بنزين يعمل بحقن الوقود. انجلترا 1966 
شركة فورد استخدمت نظام منع غلق العجلات ABS على المحور الخلفي في موديل ثندر بيرد, وفي سنة 1971 شركة كريزلر (أمبالا) تستخدم نظام منع الغلق على الأربع عجلات. نظام منع غلق العجلات استخدم لأول مرة في الطائرات في الخمسينات. الآن نظام منع غلق العجلات مركب في %58 من السيارات و %93 من الشاحنات الصغيرة الجديدة المباعة حالياُ, كنظام أساسي أو اختياري. أمريكا 1969 
اختبرت شركة جنرال موتورز أول وسادة هوائية في سيارة شوفورلية. وأصبحت شركة كريزلر أول شركة تجعل الوسادة الهوائية من أنظمة السيارة التقليدية لها. أمريكا 1973 
جون فوفودسكي أخترع لمبة الفرامل الثالثة والمثبتة في أسفل النافذة الخلفية للسيارة, وتضيء عندما يضغط السائق على الفرملة لتحذير سائقي السيارات التي تسير خلف سيارته. 1974 
شركة بوش تصمم وتصنع نظام منع غلق العجلات ABS. ألمانيا 1978 
شركة بوش تصمم وتصنع نظام التحكم في الجر (منع الانزلاق) TCS. ألمانيا 1985 
شركة بوش تصمم وتصنع نظام التحكم في الاتزان ESP. ألمانيا 1995 
وبعدها اصبحت السيارة بشكلها الحالى وذات الرفاهية المعتادة الان 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف