مركز الميزان يفتتح دورة تدريبية للمشرفين التربويين بوكالة الغوث بالشراكة مع الأونروا والمجلس الثقافي البريطاني

غزة - دنيا الوطن
استمراراً لجهوده الرامية لتعزيز ثقافة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ولاسيما حقوق الطفل وآليات الحماية الخاصة؛ نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء الموافق 28/2/2012 دورة تدريبية بعنوان " حقوق الطفل وآليات الحماية... في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني". افتتح الدورة الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، والدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث الدولية، والأستاذ سهيل ترزي مدير برنامج المجلس الثقافي البريطاني في غزة، والأستاذ إبراهيم وشاح مشرف حقوق الإنسان بوكالة الغوث، والدكتور إياد نصر مستشار مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، وذلك في قاعة التدريب في مطعم السلام في مدينة غزة.

وقد رحب الأستاذ يونس بالحضور والمشاركين/ات في الدورة، و شكر المجلس الثقافي البريطاني، ووكالة الغوث الدولية على التعاون الدائم مع المركز الذي من شأنه تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، واستعرض يونس أهمية معرفة القانون الدولي الإنساني للمشرفين والمشرفات خصوصاً بعد أن أصبحت مادة تدرس في مدارس وكالة الغوث لطلاب  طالبات المراحل المختلفة، هذا بالإضافة إلى ضرورة معرفة مبادئ القانون الدولي الإنساني بالنسبة للمدنيين كافة في الأراضي المحتلة في ظل استمرار الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة بحق المدنيين وممتلكاتهم، الأمر الذي يدفع ويفرض على مركز الميزان العمل على تعزيز ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني والمساهمة في بناء قدرات المشرفين/ات والمهتمين في مواضيع القانون الدولي الإنساني. وتطرق يونس لأهمية فهم العلاقة بين حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والتعرف والقدرة على المقارنة بين القانونيين والفروق التي بينهما.

ومن جهته رحب الأستاذ سهيل ترزي بالمشاركين والمشاركات وشكر مركز الميزان ووكالة الغوث على التعاون الذي من شأنه تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وبالأخص حقوق الطفل وآليات الحماية، وتمنى للمشاركين والمشاركات الاستفادة من الدورة، مؤكداً على أن الاهتمام بالطفل وقضاياه الحقوقية هي في صميم اهتمام المركز الثقافي البريطاني، وعلى سعيه لتعزيز النشاطات المجتمعية ذات العلاقة برفع الوعي بهذه القضايا.

ومن جانبه شكر الدكتور محمود الحمضيات مركز الميزان إدارة وعاملين والمجلس الثقافي البريطاني على جهودهم المستمرة في تعزيز حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وشدد على أهمية الالتزام بالدورة والتفاعل لما لها من أهمية وتأثير على تعزيز الرسالة التعليمية، مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه مشرفو حقوق الإنسان في خلق جيل واعِ ومتسامح، لما لذلك من أثر فعال على الأوضاع في المجتمع الفلسطيني وإشاعة جو من احترام الحقوق وفي الوقت نفسه التمسك بالحقوق الوطنية والدفاع عنها بلغة يفهمها العالم.

وقد أدار الجلسة التدريبية الأولى الأستاذ إبراهيم وشاح  وتمحورت حول الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، فيما أدار الدكتور إياد نصر الجلسة الثانية التي تتناول مبادئ ومفاهيم القانون الدولي الإنساني ونشأته وتطوره وقيمته بالنسبة لسكان الأراضي الفلسطينية.

تأتي هذه الدورة ضمن "فعاليات مشروع حقوق الطفل وآليات الحماية" الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ووكالة الغوث الدولية سعياً لرفع الوعي في حقوق الطفل وآليات الحماية في أوساط المشرفين التربويين.

التعليقات