أثيوبيات في منازل الأردنيين قريباً

أثيوبيات في منازل الأردنيين قريباً
غزة - دنيا الوطن
يوقع الاردن واثيوبيا منتصف شهر اذار المقبل مذكرة تفاهم لفتح المجال امام استقدام عاملات المنازل من الجنسية الاثيوبية على ما افاد به وفد رسمي اردني زار اثيوبيا اخيرا.

ويتم بموجب مذكرة التفاهم التي سيوقعها وزير العمل الدكتور ماهر الواكد مع نظيره الاثيوبي تحديد الاسس والقواعد الاساسية التي ستحكم عمليات استقدام واستخدام عاملات المنازل.

وترأس الوفد الاردني الذي اختتم زيارته لاثيوبيا مدير مديرية عمل عمان الثالثة وسام الريماوي وعضوية مدير مديرية الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور خالد ابو رمان ورئيس النقابة العامة لاصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل خالد الحسينات.

وجاءت هذه الزيارة بهدف وضع اللمسات الاخيرة واللازمة على المسودة النهائية لمذكرة التفاهم المقرر توقيعها بين الجانبين الاردني والاثيوبي.

واطلع الوفد خلال الزيارة على عدد من المراكز الطبية التي من المقرر ان يتم اعتمادها لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة للعاملات الراغبات في العمل كعاملات منازل في الاردن، والمعتمدة من قبل الكثير من دول العالم في كل من اروبا واميركا ودول الخليج.

واكد عضو الوفد الدكتور خالد ابو رمان في تصريح صحافي اليوم السبت انه تم الاتفاق على اجراء ثلاثة فحوصات طبية للعاملات اللواتي سيتم استقدامهن الى المملكة، بحيث يتم اجراء الفحص الاول في اثيوبيا، والفحص الثاني بعد وصول العاملة الى الاردن، والفحص الثالث فسيتم اجراؤه بعد عام من اقامة العاملة في الاردن.

وقال انه تم تحديد اربعة مراكز صحية في اثيوبيا لفحص العاملات بالنسبة للاختبارات التي تتعلق بمرض الايدز ومرض السل والكبد الوبائي بالاضافة الى اجراء عدد من الفحوصات التي تتعلق بالمهارات والقدرات الجسدية للعمل وتقدير مدى اهلية العاملة للعمل لدى العائلات الاردنية.

واشار رئيس الوفد الاردني وسام الريماوي ان توقيع مذكرة الاتفاق سيفتح المجال امام استقدام عاملات المنازل من الجنسية الاثيوبيه الامر الذي سيعمل على تخفيض كلف استقدام عاملات المنازل بشكل ملحوظ حيث سيوسع الخيارات امام الراغبين في استقدامهن للعمل لديهم في المنازل. واكد ان مسودة الاتفاقية التي سيتم ابرامها مع الجانب الاثيوبي الشهر المقبل ستتيح المجال للبدء باستقدام العمالة المنزلية من اثيوبيا فور توقيع الاتفاق حسب رغبة الجانب الاثيوبي.

من جهته، اوضح رئيس النقابة العامة لاصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل خالد الحسينات انه التقي ممثلين عن نقابة اصحاب مكاتب تسويق الخادمات في اثيوبيا وانه تم الاتفاق معهم على البدء باستقدام العاملات من اثيوبيا فور توقيع الاتفاقية بين البلدين. واكد الحسينات ان توقيع هذه الاتفاقية سيؤدي الى تخفيض كلف استقدام عاملات المنازل، مشيرا الى انه من المتوقع ان يقوم بزيارة الى دولة بنغلاديش الشهر المقبل لفتح المجال امام استقدام العمالة المنزلية من دولة بنغلاديش بعد اتمام الاجراءات اللازمه لذلك مع ممثلي مكاتب تسويق العمالة في جمهورية بنغلاديش، موضحا انه عدم اشتراط السلطات البنغالية توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص قبيل البدء بارسال العمالة المنزلية الى الاردن.

التعليقات