مقتل 12 في احتجاجات افغانية على حرق مصاحف

غزة - دنيا الوطن
قتل 12 شخصا يوم الجمعة في أكثر الأيام دموية حتى الآن في مظاهرات تجتاح افغانستان احتجاجا على حرق نسخ من القرآن في قاعدة عسكرية تابعة لحلف شمال الاطلسي حيث ظلت قوات مكافحة الشغب والجنود على أهبة الاستعداد تحسبا للمزيد من اعمال العنف.

وعمق الحادث الذي وقع قبل ايام في قاعدة باجرام من انعدام ثقة الافغان في قوات حلف الاطلسي التي تكافح لتوطيد الاستقرار في افغانستان قبل انسحاب القوات القتالية الاجنبية في 2014.

ونظم المئات من الافغان مسيرة باتجاه القصر الرئاسي بينما لوح محتجون في الجانب الآخر من العاصمة باعلام طالبان البيضاء.

ورشق المحتجون شرطة كابول بالحجارة وهم يرددون "الموت لامريكا" "يحيى الاسلام" بينما كانت طائرات هليكوبترعسكرية افغانية تحلق في المنطقة. وتمركزت عربات تابعة للشرطة على مقربة من المساجد يوم الجمعة.

وقالت الشرطة ان محتجين مسلحين احتموا بالمتاجر في القسم الشرقي من المدينة حيث قتلوا احد المتظاهرين مضيفة انها غير متأكدة ممن يقف وراء الطلقات النارية التي قتلت متظاهرا اخر في مظاهرة اخرى في كابول.

وقال مسؤولون محليون واخرون بقطاع الصحة ان سبعة محتجين اخرين قتلوا في اقليم هرات الغربي علاوة على اثنين اخرين في خوست بشرق البلاد واخر في اقليم بغلان الشمالي الذي ينعم بهدوء نسبي. وفي هرات هاجم نحو 500 رجل القنصلية الامريكية.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد بعث بخطاب الى نظيره الافغاني حامد كرزاي للاعتذار عن الاحراق غير المتعمد للمصاحف في قاعدة باجرام الجوية التابعة لحلف شمال الاطلسي وذلك بعدما عثر عمال أفغان على مصاحف محروقة بينما كانوا يجمعون القمامة.

وطلبت افغانستان من حلف الاطلسي اجراء محاكمة علنية للمسؤولين عن حرق المصاحف.

وفي باكستان المجاورة نظم نحو 400 من اعضاء جماعة اسلامية متشددة احتجاجا رددو فيه "اذا حرقتم القرآن سنحرقكم."

التعليقات