تعيد الى الذاكرة بدايات انتفاضة الأقصى:مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في المسجد الاقصى..ادانات واسعة وتحميل اسرائيل المسئولية .. صور وفيديو

تعيد الى الذاكرة بدايات انتفاضة الأقصى:مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في المسجد الاقصى..ادانات واسعة وتحميل اسرائيل المسئولية .. صور وفيديو
القدس - دنيا الوطن
اصيب 39 مصليا بجراح والاختناق نتيجة الاعتداء عليهم بالضرب واطلاق الشرطة الاسرائيلية لقنابل الغاز في داخل المسجد الاقصى بعد اداء صلاة الجمعة.

وقال شهود عيان ان المواجهات تشهد القاء حجارة من قبل الشبان على الجنود فيما يرد الجنود المرابطون على بوابات الحرم باطلاق قنابل الغاز وقنابل الصوت .

الجدير بالذكر ان الالاف أموا اليوم صلاة الجمعة. وياتي ذلك في اعقاب حالة التوتر المسيطرة في القدس عقب تهديد متطرفين يهود باقتحام المسجد الاقصى واقامة الهيكل المزعوم .

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد شددت اليوم الجمعة، إجراءاتها العسكرية والأمنية في مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى المبارك وحولت المدينة وبلدتها القديمة الى ما يشبه الثكنة العسكرية ووضعت العراقيل أمام الشبان المتوجهين للمسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة في رحابه الطاهرة. 

وقالت مصادر في القدس المحتلة إن عناصر الوحدات الخاصة وشرطة وحرس حدود الاحتلال نصبوا متاريس وسط المدينة وعلى بوابات القدس القديمة وعلى بوابات المسجد الأقصى للتدقيق ببطاقات الشبان، كما وسيّروا دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع المدينة المحاذية لأسوار المدينة التاريخية ونشرت دوريات راجلة داخل البلدة القديمة وفي الشوارع والطرقات المؤدية الى المسجد الأقصى.

وعلّلت شرطة الاحتلال إجراءاتها بتحسبها من انتظام المصلين عقب صلاة الجمعة بمسيرة وتظاهرة كبيرة تزامنا مع المواجهات التي اندلعت أمس وخلال الأيام الماضية في باحات الأقصى.

وتشهد ساحات ومصليات ومرافق المسجد الأقصى المبارك تجمعات حاشدة بالمصلين من مدينة القدس وضواحيها وأحيائها وبلداتها بالإضافة إلى المصلين الوافدين من مختلف التجمعات السكانية داخل أراضي عام 48م.

وكان نشطاء من القدس على مواقع التواصل الاجتماعي دعوا إلى المشاركة في تظاهرة ضخمة تنطلق اليوم من باحات المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة احتجاجا على عمليات الاستهداف المبرمجة من قبل قوات الاحتلال والجماعات اليهودية للمسجد وتعاظم الاقتحامات في الآونة الأخيرة للمسجد المبارك. 

من جهتها قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان صدر اليوم ، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال قامت باقتحام المسجد الاقصى المبارك بعد الانتهاء من صلاة الجمعة مباشرة، وقامت بالإعتداء على المصلين بالهراوات، والقنابل الصوتية والمسيّلة للدموع مما ادى الى وقوع عدد من الاصابات، أغلبها حالات اختناق، هذا وتغلق قوات الاحتلال أبواب الجامع القبلي المسقوف، وأغلب ابواب المسجد الاقصى المبارك.

وبحسب شهود عيان تواجدوا في المسجد الاقصى قالوا لـ " مؤسسة الأقصى" بأن عدداً من القوات الخاصة اقتحموا سقف الجامع القبلي المسقوف، وتمركزا هناك، وهذا المرة الاولى التي تتم مثل هذه العملية، هذا وما زالت قوات الاحتلال تلاحق المصلين داخل ساحات المسجد الاقصى المبارك.

من جهتها نددت "مؤسسة الاقصى" بهذه الجريمة الاسرائيلية، وقالت: "ان ما حدث اليوم في المسجد الاقصى يؤكد ما حذرنا منه تكرارا ومرارا بأن الاحتلال يخطط لتصعيد اعتداءاته على المسجد الاقصى، الأمر الذي يستدعي تحركا اسلاميا عربيا فلسطينيا لإنقاذ المسجد الاقصى".

الجدير بالذكر ان الالاف أموا اليوم صلاة الجمعة، ويأتي ذلك في اعقاب حالة التوتر المسيطرة في القدس عقب تهديد متطرفين يهود باقتحام المسجد الاقصى واقامة الهيكل "المزعوم".

هذا وشددت سلطات الاحتلال اليوم الجمعة، إجراءاتها العسكرية والأمنية في مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى المبارك وحولت المدينة وبلدتها القديمة الى ما يشبه الثكنة العسكرية.

وتشهد ساحات الأقصى المبارك تجمعات حاشدة بالمصلين من مدينة القدس وضواحيها وأحيائها وبلداتها بالإضافة إلى المصلين الوافدين من مختلف التجمعات السكانية داخل أراضي عام 48.

حماس تحمل الاحتلال مسؤولية تداعيات الاعتداء على الأقصى

من ناحيته، حمل فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس اليوم الجمعة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار العدوان على مدينة القدس والأقصى وشعبنا الفلسطيني.

وقال برهوم في حديث لوكالات انباء تعقيبا على الأحداث بالقدس: "إن هذا عدوان خطير يستهدف فرض سيادة اسرائيلية كاملة على القدس والأقصى تمهيدا لإقامة الهيكل المزعوم".

وطالب المتحدث باسم حماس بأكبر حالة استنهاض فلسطيني وعربي وإسلامي لوقف العدوان وإنقاذ مدينة القدس من التهويد والتدمير، وقال: "لابد من الإسراع في توحيد الصف الداخلي الفلسطينية للتفرغ لما يجري من اعتداءات إسرائيلية بالأقصى".

ادان العدوان على الاقصى والمصلين فيه

من جانبه، اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان ما قامت به قوات الاحتلال من عدوان ضد المسجد الاقصى المبارك والمصلين فيه هو على جبين الحكومة الاسرائيلية يستدعي موقفا دوليا حازما عبر فرض المقاطعة والعقوبات عليها ووقف التعامل معها وكانها فوق القانون.

وقال البرغوثي ان اقتحام المسجد الاقصى والاعتداء على المصلين بالهراوات وباطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز هو استفزاز لمشاعر شعبنا وتاجيج للاوضاع يستدعي تصعيد المقاومة الشعبية لوقف انتهاكات الاحتلال لا سيما في القدس التي تتعرض لعمليات تهويد ممنهجة.

وندد النائب مصطفى البرغوثي بهذه الجريمة الاسرائيلية والاعتداءات المتكررة على المسجد الاقصى الذي يتعرض للتهويد والمساس من قبل الاحتلال والمتطرفين اليهود.

وحيا البرغوثي صمود اهلنا في القدس وبسالتهم في التصدي لقوات الاحتلال وعدوانها.

كما ندد البرغوثي باعتداء الاحتلال على المسيرات التي انطلقت في الخليل في ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف وضد الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع الشهداء في البلدة القديمة.

واكد النائب مصطفى البرغوثي انه ان الاوان لردع اسرائيل عن عدوانها وجرائمها ضد شعبنا الاعزل وارضه ومقدساته.  















التعليقات