انزعاج خليجي من قيام فرنسا ببيع الهند مقاتلات الرافال باسعار اقل من التكلفة

دبي  - دنيا الوطن– احمد جمال
ابدت العديد من الدوائر المختصة بالشؤون الدفاعية في منطقة الخليج دهشتها من قيام الحكومة الفرنسية ببيع الهند مقاتلات" رافال  "بأسعار رخيصة ادني بكثير من سعر التكلفة .

وقال خبير الشؤون الدفاعية بدبي صالح التويجري ان ماذكرته مجلة" لوكانارد انتشين " الفرنسية الاسبوع الماضي بأن الهند  علي وشك التعاقد مع الحكومة الفرنسية لشركة ١٢٦ طائرة مقاتلة من طراز " رافال " التي تصنعها شركة   "داسو "  الفرنسية باسعار اقل من مماعرضته فرنسا علي اصدقائها في منطقة الخليج . 

 وحسب المجلة الفرنسية فان الهند اختارت هذه الطائرة بعد حصولها علي خصم استثنائي في الاسعار من باريس .

وقال المحلل المتخصص في الشؤون الدفاعية كريم وهبة ان هذا العرض السخي يثير شبهات كبيرة اقلها ان الرئيس الفرنسي عازم علي شراء اصوات الناخبين الفرنسيين باي ثمن .

 وفسر ذلك بقيام حكومة ساركوزي ببيع الهند مقاتلة القرن بسعر اقل من التكلفة , وقال ان هذه المعلومات المؤكدة نقلتها مجلة" لوكانارد انتشين "

   عن بيانات موثوقة للمحكمة الفرنسية لمراجعي الحسابات في باريس والتي تؤكد أن تكلفة صنع طائرة واحدة من رافال تصل الي 150 مليون يورو , في حين أن الهند ربحت الصفقة بعرض خاص يترواح مابين ٨٠ الى ٨٧ مليون يورو للطائرة الواحدة .

وقال الخبير الدفاعي اللواء اكرم صلاح ان هذا الخفض الكبير في السعر يعني ان فرنسا تسعي لكسب زبائن جدد علي حساب مصالحها الاقتصادية الحيوية ولضرب المصنعين الاخرين في اوروبا وخاصة مصنعي المقاتلة العملاقة / يورو فايتر/.

واكد ان وراء هذه التحولات ثمن انتخابي كبير يسعي الرئيس ساركوزي لدفعه ارضاء للناخبيين الفرنسيين الغاضبين من سياساته الاقتصادية والتي قادت الي ارتفاع البطالة والتضخم الاقتصادي في فرنسا علي مدي السنوات الثلاث الماضية .

 واستند الي مااوضحته مجلة لوكانارد حيث قالت ان هناك فرق كبير في السعر ،

وتساءل  عن أسباب هذا الخصم الخاص الذي انخفض بسعر الطائرة الي مادون تكلفة التصنيع .

 وقالت المجلة الفرنسية  انه تم بيع مقاتلات " رافال"  من ذات الطراز   بسعر أكثر من ذلك بكثير إلى دولة الامارات العربية المتحدة والتي قامت بطلب شراء 60 طائرة رافال فرنسية الصنع.

ومضت المجلة تقول ". الآن يمكن أن تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بطلب تفسيرات لماذا تم طرح المقاتلة " رافال " للامارات بسعر أعلى بكثير من ما قدمته فرنسا للهند ؟

وحسب المصادر الدفاعية فان المفاوضات تجري حاليا بين فرنسا وسويسرا لبيعها الرفال باسعار مخفضة كما ان البرازيل، كانت قد اشترت المقاتلة رافال بحوالي 100 مليون يورو.

وتساءلت المجلة الفرنسية الموثوقة في الاوساط السياسية والمتخصصة بالشؤون الخارجية /  إذا كانت  التكاليف التي تتحملها فرنسا في صناعة المقاتلة " رافال " تصل الي حوالي ١٤٢ مليون يورو  ، فكيف يمكن أن تقدم فرنسا الطائرة للهند بسعر اقل من التكلفة بكثير ولمصلحة من ؟

 ويتساءل  الخبراء :  من يدفع الفرق؟ هل هو دافع الضرائب الفرنسي ؟ ام ان هناك ممولين غير معلنين ؟

ويفسر المحللين بان الخصم  السعري الذي تقدمه فرنسا للهند وغيرها قد يكون علي حساب الصناعة الفرنسية والشعب الفرنسي لانه من غير المنطقي ان تكون حسابات الرئيس الفرنسي متطابقة مع تفكير الشارع الفرنسي فالرئيس عينه علي الاليزيه لمدة سبع سنوات اخري مهما كلف الثمن ؟

التعليقات