محطة توليد في العريش لإنارة غزة بلا انقطاع

محطة توليد في العريش لإنارة غزة بلا انقطاع
غزة - دنيا الوطن
كشف السفير المصري في رام الله ياسر عثمان في تصريحات خاصة بشبكة رفح الإعلامية عن نية مصر بناء محطة توليد للكهرباء في العريش مخصصة لتزويد القطاع بما ينهي أزمة الكهرباء المتراكمة منذ ست سنوات.

وقال السفير المصري إن وفداً فلسطينياً وصل إلى مصر الأسبوع الماضي وقدم اقتراحات مفصلة بشأن حل أزمة الكهرباء المتراكمة في قطاع غزة وقد درستها مصر بشكل معمق .

وأوضح أن مصر قررت زيادة كمية الكهرباء لقطاع غزة خلال الأسبوع الجاري بـ 10 ميجا وات إلى جانب 12 ميجا تزودها مسبقا ، إلى حين الانتهاء من بناء المحطة المخصصة لقطاع غزة .

وأكد السفير المصري أن محطة التوليد الجديدة ستضيف 40 ميجا إلى الكمية الموردة لقطاع غزة ومن شانها أن تحل الإشكالية القائمة في قطاع غزة".

جدير بالذكر أن شركة الكهرباء المصرية قررت الاثنين وقف تزويد مدينة رفح الحدودية بالكهرباء ، من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرا ، مرجعة ذلك لأعمال صيانة ستقوم بها الشركة المصرية على خطوط الكهرباء الواصلة لرفح .

يشار إلى أن مصر تزود مدينة رفح بخط ناقل للكهرباء بسعة 12 ميجا وات ، في حين تحتاج غزة إلى ما يقرب 300 ميجا وات يتم تزويده من قبل الاحتلال و المحطة المركزية الوحيدة في القطاع.

وواجه القطاع مؤخرا أزمة انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ، بسبب منع الاحتلال دخول الوقود الصناعي الخاص المشغل لمحطة التوليد وتواطؤ سلطة رام الله عبر طلب من السلطات المصرية بمنع تهريب السولار المصري عبر الأنفاق والذي استخدمته سلطة الطاقة مؤخرا في تشغيل المحطة.

التعليقات