نص رسالة موجهة لمعالي وزير الأوقاف: الدعوة لإغلاق عدد من مساجد الخليل يوم24 شباط القادم

غزة - دنيا الوطن
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور محمود الهباش المحترم
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
تحية طيبة وبعد،،،
الموضوع: بحث إمكانية إغلاق عدد من مساجد الخليل يوم24 شباط

يصادف الخامس والعشرين من هذا الشهر، الذكرى الـ18 لـ مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، والتي إستشهد على إثرها أكثر من 30 شخص، بعد أن قام المجرم باروخ جولدشتاين، بإطلاق النار على المصلين، لحظة سجودهم أثناء تأديتهم لصلاة الصبح، في الخامس عشر من شهر رمضان لعام1414 هجري، والموافق للخامس والعشرين من شهر شباط لعام1994م.

وعلى إثر ذلك، وكما تعلمون فقد دفعت الضحية الثمن!، إذ أغلقت سلطات الإحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف لأشهر طويلة، بعدها تم فتح الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين بعد أن تم إغتصاب أكثر من نصف مساحة الحرم وتحويله إلى كنيس يهودي!.

ورغم إصرار البعض على الصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف، رغم كل تلك المعيقات والمضايقات للمصلين، والحواجز، وكاميرات المراقبة والتفتيش، إلا أن قسما كبيرا من المصلين، ولسبب أو لآخر يُصلون في مساجد أخرى قريبة عليهم، سواء في الأيام العادية أو في يوم الجمعة.

كل ذلك، تسبب مع الأيام وكما يلاحظ الجميع إلى إنخفاض وتراجع خطير في أعداد المصلين في الحرم الإبراهيمي الشريف، خاصة يوم الجمعة، وهذا ما سعى ويسعى الإحتلال إليه(رغم وجود توجه عام مؤخرا من أكثر من جهة لحث الناس على الصلاة في الحرم).

عليه، فإنني أرجو حضرتكم، بأن تتم الدعوة لأن يكون يوم الجمعة الموافق 24 شباط2012 القادم، يوم نصرة المقدسات الإسلامية وأولها الحرم الإبراهيمي في خليل الرحمن، وأن يطلق على ذلك اليوم إسم(نٌصرة الحرم الإبراهيمي الشريف).

وأن تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعدة خطوات قد يكون من شأنها حث المصلين على الصلاة بتلك المناسبة في الحرم الإبراهيمي الشريف في خليل الرحمن، وذلك من خلال:

• إرسال تعليمات لخطباء المساجد لأن تكون ُخطب الجُمع الثلاث القادمة(3،10،17/شباط)، والتي تسبق جمعة 24 شباط، مخصصة لحث المسلمين على الصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف مع تبيان أهمية ذلك من ناحية شرعية.

• إغلاق عدد من مساجد مدينة الخليل يوم24 شباط القادم، والإعلان عن تلك الإغلاقات مسبقا عبر خطباء المساجد ووسائل الإعلام المختلفة، كإحدى الطرق لدفع الناس وتشجيعهم وحثهم على الصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف في ذاك اليوم.

كذلك فإنني آمل أن يتم توجيه ذات فحوى الدعوة من قبلكم إلى كل من وزارة التربية والتعليم، والشخصيات السياسية والحزبية والفكرية والأدبية، ومؤسسات المجتمع المدني كافة، والسادة رؤساء التحرير، ولجنة إعمار الخليل، والإذاعات المحلية والقنوات الفضائية، لكي يقوموا كلٌ ومن موقعه بالدعوة لهذه الفعالية، والترويج لهذا المقترح، وللحث على أن يكون يوم 24 شباط القادم، يوم النصرة للحرم الإبراهيمي الشريف، والمشاركة فيها.

ونثق بأنكم أهل لدعم نصرة مقدساتنا الإسلامية في الخليل كما في القدس، عاصمة الدولة الفلسطينية القادمة.

ملاحظة: قبل مخاطبتكم بذات الشأن كنت قد تلقيت عشرات الرسائل الداعمة لهذا التوجه من خلال دعوة أطلقتها عبر شبكة التواصل الإجتماعي(فيس بوك) ولا يتسع المجال لنورد أسماء كل من رحبوا وحثّوا على هذه الخطوة.

والله من وراء القصد
الصحفي
هيثم الشريف

التعليقات