الحريري: المرأة باتت قادرة على صناعة المستقبل

بيروت - دنيا الوطن
أكدت النائب بهية الحريري في كلمة لها في منتدى المرأة العربية والمستقبل – الدورة الخامسة أن زمن المسؤولية التي لطالما تحمّلتها المرأة العربية جيلاً بعد جيل.. وعملت وناضلت لتكون شريكاً فاعلاً في كلّ مجال.. في العلم والعمل والإدارة وصناعة القرار.. إنّه الحاضر الكبير الذي لطالما عمل من أجله منتدى المستقبل ومنتديات المرأة العربية ومبادراتها ونشاطاتها على مدى عقود من الزمن.. وان نلتقي اليوم في هذا الملتقى "المرأة والربيع العربي" فإنها لحظة انتهى فيها زمنٍ كنّا نتحدّث فيه عن المستقبل والمسؤولية عما نحبّه وما نتمناه.. ومع الربيع العربي.. وبكلّ وضوحٍ كانت بداية الزّمن الذي نعمل فيه من أجل بناء لحظتنا وواقعنا.. ونسهم إسهاماً حقيقياً في وحدة مجتمعاتنا وتنوّعها.. ونحترم فيها حرية الرأي والإبداع.. لنبني دولاً للمجتمعات تنتج سلطة تكون في خدمة الدولة والمجتمع.. ولينتهي معها الزّمن الذي كانت فيه الدولة والمجتمع في خدمة السّلطة.. وأكدت الحريري على ان هذا الوقت هو "لحظةٌ لمراجعة الذّات والمسؤولية.. والقيام بما يتوجّب علينا القيام به.. والبحث عن المشترك فيما بيننا.. وتعزيز أواصر القربى والتّواصل.. وبناء مجتمع الحرية على أساس الرأي والرأي الآخر.. والوقوف في وجه الهيمنة والغلبة وإلغاء الخصوصيات.. على أن تكون كلّ الجهود.. وكلّ المعايير.. في خدمة قضيةٍ واحدة.. وحدة الدولة والمجتمع.. كي لا تعصف بنا سموم الأحقاد مرةً أخرى.. فنتنازع على أمورٍ صغيرة.. وتذهب ريحنا سدىً.. وتضحيات الأجيال سدىً.. ونقع مرةً أخرى أسرى اليأس والإحباط.. والتّقوقع والإنعزال.. ونخسر أوطاننا.. ويضيع زمننا.. وزمن الأجيال القادمة.. كما ورثنا خيبة الذين سبقونا.. وضياع زمانهم في منازعاتٍ لا تخدم استقرارنا وتقدّمنا وتطوّرنا"..

وأضافت على مدار السّاعة .. وعلى مدى أشهرٍ طويلة وقفنا جميعاً أمام تطوّراتٍ تستدعي منّا التّماسك والتّوازن .. واجتماع أهل الرأي والخبرة لنُحسِن قراءة هذه التّحولات .. ولكي نستطيع أن نواكبها .. وأن نردم الهوّة الكبيرة الواقعة بين شبابنا ومؤسساتنا وأوطاننا ودولنا .. ولنتحوّل من معالجة الآلام .. إلى صناعة الأحلام .. من حقّنا جميعاً كمجتمعاتٍ وكأمّةٍ أن نحلم بالعدالة والإستقرار.. من حقّنا أيضاً أن نكون شركاء في صناعة نهضة العالم وتقدّمه ..

وقالت الحريري إنّ "الحديث عن الرّبيع العربي هو مسألة بالغة الدّقة والخطورة.. فلا نستطيع أن نسهب أو نختصر أو نقيّم أو ننتقد .. الأمر الوحيد الذي نستطيع أن نقوله هو بأنّ قلوبنا مع هذا الرّبيع .. وقلوبنا وصلواتنا وأحلامنا مع فتياته وشبابه .. نريد لمجتمعاتنا ودولنا .. ولبناتنا وأبنائنا .. زمناً جميلاً.. زمناً آمناً .. زمناً مستقراً .. ودولاً عادلة وحاضنة .. وعدالة وحرية .. نريد لهذا الرّبيع أن يلمّ الشّمل ليزدهر تواصلاً وتكاملاً وتعاضداً في إطار هوية عربية حديثة .. قادرة على مواجهة تحدياتها .. وكما أنّنا نريد في هذا الزّمن خلاصاً لأعدل قضية في التّاريخ الحديث .. ونريد لأخواتنا الفلسطينيات .. ولأخواننا الفلسطينيين .. أن تكون لهم دولتهم وعاصمتها القدس الشّريف .. لأنّ هذا الشّعب العظيم .. وتلك الأرض المقدّسة .. تستحق أن تنعم بشيءٍ من السّلام بعد عقودٍ طويلة من القهر والإحتلال" ..

وزادت الحريري: "على مدار السّاعة .. وعلى مدى أشهرٍ طويلة وقفنا جميعاً أمام تطوّراتٍ تستدعي منّا التّماسك والتّوازن .. واجتماع أهل الرأي والخبرة لنُحسِن قراءة هذه التّحولات .. ولكي نستطيع أن نواكبها .. وأن نردم الهوّة الكبيرة الواقعة بين شبابنا ومؤسساتنا وأوطاننا ودولنا .. ولنتحوّل من معالجة الآلام .. إلى صناعة الأحلام .. من حقّنا جميعاً كمجتمعاتٍ وكأمّةٍ أن نحلم بالعدالة والإستقرار.. من حقّنا أيضاً أن نكون شركاء في صناعة نهضة العالم وتقدّمه ".

ولكن الحريري أكدت أنه رغم إنّ أمامنا طريقاً طويلاً .. ومسؤولياتٍ كبار .. في كلّ ناحية ومجال .. وإنّ ما نقوم به الآن كمرأة عربية .. وكمجتمعاتٍ عربية .. هو بحدّ ذاته ما كنّا نسميه قبل أعوام.. المستقبل .. إلا أنها خاطبت المرأة بالقول إنّكنّ الآن قادرات على صناعة المستقبل .. وكلّي ثقة بإرادتكنّ وبإلتزامكنّ بقضايا مجتمعاتكنّ وأمّتكنّ ..

التعليقات