خامنئي يستقبل شباب الربيع العربي ويستثني السوريين

خامنئي يستقبل شباب الربيع العربي ويستثني السوريين
غزة - دنيا الوطن
استقبل المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، اليوم الاثنين، في طهران عدداً من الشباب العرب والأجانب المشاركين في ندوة نظمتها إيران تحت عنوان "الصحوة الإسلامية"، وهي العبارة التي تطلقها إيران على الربيع العربي وتصر على أنها مستلهمة من ثورة إيران التي أطاحت بنظام الشاه في عام 1979.

وحسب المركز الإعلامي لمكتب المرشد الأعلى حضر هذه الندوة عدد من شباب البلدان العربية التي شهدت ثورات خلال العام المنصرم من قبيل مصر وتونس وليبيا واليمن، بالإضافة إلى مشاركين من البحرين ولكن لوحظ عدم حضور شباب سوريين.

وتعمّد خامنئي الذي تتهم المعارضة السورية نظامه بدعم الرئيس بشار الأسد، تجاهل الثورة السورية في حين أثنى على الثورات العربية.

وفي الوقت الذي بارك المرشد الإيراني انتصار الثورات العربية فإنه اغتنم الفرصة لتقديم النظام الديني في إيران كنموذج يحتذى به للشباب العرب المشاركين في الندوة، حيث تحدث حول ما اعتبره "الإنجازات التي تحققت في الجمهورية الإسلامية"، مطالباً "الشباب في جميع البلدان الإسلامية بأخذ العبر والدروس منها" ووصفها بالناجحة.

وفي هذا اللقاء أكد بعض الشباب العرب، الذين تم اختيارهم لحضور هذا المؤتمر بدقة فائقة، على "سياسات الجمهورية الإسلامية" من قبيل "مواجهة الاستكبار العالمي"، وهي عبارة تستخدم في أدبيات النظام الإيراني للإطلاق على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين و"التخلص من الصهيونية".

وفي المرات السابقة لم يلتزم المرشد الإيراني الأعلى الصمت تجاه شلال الدم المتدفق في سوريا منذ نحو 11 شهراً، بل وصف في كلمة له في شهر يونيو 2011 الثورة السورية بالنسخة المزورة للثورات العربية والاحتجاجات بالانحراف، مشدداً على دعم بلاده لبشار الأسد.

هذا وكانت تقارير سرية لصحيفة "لس أكوز" الفرنسية نشرت في يوليو 2011، استقتها من مركز للدراسات تابع لمكتب المرشد الأعلى، تحدث عن قرار إيراني برفد الاقتصاد السوري بملغ 6 ميليارات دولار وتزويدها بـ290 ألف برميل من النفط الخام.

وحسب التقرير الذي قدمه وزير الخارجية الإيراني الأسبق الدكتور علي أكبر ولايتي الذي ترأس مؤتمر "الصحوة الإسلامية" حضر هذا المؤتمر 1200 شاب من 73 بلداً، حيث تم تقسيم الندوة إلى 6 لجان تخصصية.

وكان قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني أكد في كلمة له في هذا المؤتمر أن "الشعب السوري موالٍ للحكومة بالكامل، ومؤيدو المعارضة لم يستطيعوا تنظيم تجمع مليوني واحد ضد الحكومة".

التعليقات