سانا:الجيش السوري يسيطر على ضواحي دمشق الشرقية وسط أنباء عن تجدد الاشتباكات

سانا:الجيش السوري يسيطر على ضواحي دمشق الشرقية وسط أنباء عن تجدد الاشتباكات
غزة - دنيا الوطن
استعاد الجيش السوري الاثنين 30/1/2012، السيطرة على ضواحي دمشق الشرقية التي كان عناصر مما يسمى "الجيش السوري الحر" والمسلحين التابعين له سيطروا عليها في وقت سابق، بينما أعلنت السلطات السورية استشهاد 6 عسكريين بينهم ضابط بريف درعا واغتيال طبيب ومدرسة في حمص وتشييع جثامين 22 شهيدا من الجيش وحفظ النظام في مدن أخرى.

وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا "أن ستة عسكريين بينهم ضابط برتبة عقيد استشهدوا الاثنين بنيران مجموعة إرهابية مسلحة استهدفتهم خلال أدائهم لواجبهم في نقل الطعام للوحدة العسكرية التابعين لها.

وقالت سانا "إنه خلال استهداف المجموعة الإرهابية للسيارة التي تقل العسكريين حصل اشتباك ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من الإرهابيين"، مشيرة إلى أن الشهداء العسكريين هم: "العقيد هارون سلطان سلطان، والمساعد أول عبد الله خضر الخضر، والمساعد أول ابراهيم محمد علي، والرقيب أول أيمن علي العلي، والرقيب أول معروف علي معروف، والرقيب أحمد موسى إبراهيم".

كما اغتالت مجموعة مسلحة صباح الاثنين الدكتور مصطفى محمد سفر، وذلك وفى إطار استهدافها للعقول والخبرات الطبية والفنية والتقنية والتعليمية، وفقاً للوكالة الرسمية السورية.

وقالت "سانا" إن المجموعة الإرهابية أطلقت الرصاص على الدكتور سفر الموظف فى مشفى بيسان للصحة المدرسية فى المدينة بالقرب من المدينة الجامعية بحمص"، كما أقدمت مجموعة إرهابية مسلحة أخرى على اغتيال ربى ابراهيم المدرسة في المركز الوطني للمتميزين بحمص".

تشييع
إلى ذلك شيعت الاثنين من مشفيى تشرين وحمص العسكريين ومشفى الشرطة بحرستا إلى مثاويهم الاخيرة جثامين 22 شهيدا من عناصر الجيش وحفظ النظام استهدفتهم المجموعات المسلحة في ريف دمشق و إدلب وحمص.

وجرت للشهداء مراسم تشييع رسمية، والشهداء هم: "الملازم أول مهدي محمد الأحمد من حماة، الملازم أول أحمد العلي بن عبد الله محمد من اللاذقية، المساعد أول إبراهيم محمد محمد من طرطوس، المساعد عامر غدير يوسف من حماة، الرقيب أول نجيب عقل حسن من اللاذقية، الرقيب أول زهير أجود الحجار من السويداء، الرقيب محمود حسن العدل من إدلب، الرقيب جهاد محيو ابراهيم من حماة، الرقيب يوسف محمد ابراهيم من حماة، الرقيب شادي شريف إدريس من اللاذقية، الرقيب باسل فياض الشعلي من حلب، الرقيب مجدي جمال اسماعيل من حماة، الرقيب خضر علي موسى من اللاذقية، الرقيب محمد حسن عيسى من الرقة، الرقيب نبيل موسى هرموش من حمص، العريف علي يوسف ملحم من حمص، العريف علاء صقر سليمان من حماة، الجندي وائل وجيه حميشة من اللاذقية، المجند حسين حمد أحمد من حلب، المجند محمد رشيد حسن من حلب، المجند رشيد سعود كنيهر من حماة، الشرطي وهبي الراشد من السويداء".

سيطرة
ونقلت وكالات الأنباء عن احد الناشطين من منطقة الغوطة الشرقية عند أطراف دمشق قوله إن "الجيش السوري الحر قام بانسحاب تكتيكي وان الجيش السوري سيطر على المناطق".

وقال نشطاء "إن الجيش السوري سيطر على حمورية وأجبر المسلحين على التقهقر.

وقال نشط "إن (الجيش السوري الحر) الذي يضم منشقين عن الجيش السوري والذين تجمعوا بشكل فضفاض تحت لواء الجيش السوري الحر الذي تربطه علاقات مع المعارضة السورية المنقسمة شن هجمات متفرقة على القوات الحكومية التي تقدمت عبر حي سقبا الذي سيطر عليه المسلحون قبل أيام معدودة".

لكن وكالة رويترز عادت ونقلت عن نشطاء أن "قتال الشوارع مندلع منذ الفجر"، وأضاف النشطاء "أن الدبابات تتحرك عبر شارع رئيسي في وسط الحي وان "صوت إطلاق النيران يتردد في كل مكان".

كما نقلت وكالة رويترز عن المسلحين قولهم "أن 15 شخصا على الأقل قتلوا أثناء انسحابهم من سقبا وكفر بطنا"، وقال نشط كان يتحدث من ضاحية كفر بطنا "إنها حرب مدن. هناك جثث في الشارع"، وتحدث سكان بوسط دمشق عن رؤية جنود ورجال شرطة منتشرين حول الميادين الرئيسية.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء يوم الاثنين إن "مجموعة إرهابية" فجرت "خطا لنقل الغاز من حمص الى بانياس بالقرب من تلكلخ".

وذكر مصدر مسؤول في وزارة النفط لوكالة سانا "أن خط الغاز المستهدف يتبع للشركة السورية للغاز ويغذي محطة توليد كهرباء بانياس العاملة على الغاز وهو بقطر 24 انشا ما أدى إلى توقف مجموعتي توليد باستطاعة 260 ميغاواط ساعي".

وأكد المصدر "عدم وجود إصابات بشرية وانه تم إيقاف ضخ الغاز في الخط وسيتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإصلاح الخط وإعادته للعمل خلال أسبوع تقريباً".

أما في محافظة درعا، قال سكان إن المسلحين - التي تقول عنهم المعارضة- أنهم (منشقين عن الجيش) اشتبكوا في معارك خلفت ما لا يقل عن 20 قتيلا معظمهم من الجيش السوري".

التعليقات