خطة عربية لتشكيل حكومة سورية من المعارضة بالمهجر

خطة عربية لتشكيل حكومة سورية من المعارضة بالمهجر
غزة - دنيا الوطن
نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية الاثنين 30/1/2012، عن مصادر دبلوماسية مطلعة، ملامح خطة عربية يجري التداول بشأنها لطرحها في حال استخدام روسيا "الفيتو" ضد ما وصفته بـ "مشروع القرار الغربي ـ العربي" لمعالجة الأزمة السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة التي مازلت في بدايتها بالتنسيق مع المعارضة السورية، وتقضي بالشروع في تشكيل حكومة سورية في المهجر، تمثل مختلف فصائل المعارضة السورية، وأن تنفيذ الخطة يتطلب تقريب وجهات النظر بين الجماعات المعارضة، حيال تقسيم الحقائب الوزارية والشخصيات المرشحة لرئاسة الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها، توقعات بأن تشكل الخطة عنصر ضغط على السلطات السورية للتنازل عن رفضها المطلق للمبادرة العربية، التي تقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتخويل الرئيس بشار الأسد صلاحياته لنائبه فاروق الشرع، تمهيداً لتنظيم انتخابات نزيهة بإشراف عربي ودولي.

وذكرت "عكاظ" عن مصدر دبلوماسي استبعاده التصويت على المشروع الغربي ـ العربي قبل تقديم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني عرضا للمبادرة العربية أمام مجلس الأمن الدولي.

ورجح المصدر الدبلوماسي وبنسبة كبيرة، استخدام روسيا لحق "الفيتو" لعرقلة القرار، الذي ترى أنه يتجاوز خطوطها الحمراء، ولا يتفق مع توجهاتها الرافضة لفرض أية عقوبات أو حظر لتصدير الأسلحة لسورية. بحسب الصحيفة.

وتحدثت الصحيفة عن مغادرة أعضاء الوفد المغربي المشارك في بعثة المراقبين العرب متوجهاً إلى بلاده، بعد سحب الرباط مراقبيها من البعثة، ووصول وفد المجلس الوطني السوري المعارض المنبثق من اسطنبول برئاسة برهان غليون إلى نيويورك، لمطالبة مجلس الأمن الدولي بتأمين "حماية دولية" للمدنيين السوريين.

التعليقات