الأخبار
أبويوسف: التفاوض حول ما سُمي بالكتل الاستيطانية هو مرفوض تمامامؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال – أيار 2015 - تراجع في قيمة المؤشرنصيحة أخوية لحماس: ملاحظات وازنة من سياسي مخضرم يتوجب الأخذ بهاطالبة متفوقة تهدى انجازها للأسير عدنان وتطالب الطلبة بهذه الخطوةاليمن: طالب يمني يحصل على الماجستير من أمريكا في مجال الادارة بتقدير عاليحركة فتح في مدينة صيدا تنعى الاستاذ احمد عبد الله9 أعوام على اغتيال محمود ونضال المجذوب في صيداروضة النمو التربوي تحتفل بتخريج الفوج التاسع عشر من براعمها وزهراتهاالاحتلال يقتحم بيتا مقدسيا ويسرق منه ذهبا واموالادعوات لبناء استراتيجية تربوية لإدارة الأزمات التعليمية بغزةتربية قلقيلية تنظم مهرجان الإبداع والتميّز السنوي لتكريم مبدعيهاالمركز السعودي بالتعاون مع ديوان الرئاسة ينفذ ورشة عمل حول النفايات الصلبة و ترشيد المياهوفد من جمعية فارس العرب يزور جمعية" تواصل" في مقرها بالأردنالبزم: تقرير "العفو الدولية" غير مهني ونطالبها بتحري الدقةدعوات لبناء استراتيجية تربوية لإدارة الأزمات التعليمية بغزةحركة فتح في غرب غزة تنظم حفلا لتكريم لجنة الاصلاح الوطنية في منطقة الشيخ رضواناليمن: الإعلان بصنعاء عن "الملتقى الوطني للإنقاذ" لرفض استخدام القوة لتحقيق مكاسب سياسيةاللجنة الوطنية لقرار 1325 تصادق على وثيقة الإطار الوطني الإستراتيجيالعراق: مركز آدم يناقش رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين ودورها في صياغة نظم حقوق الإنسانإتحاد الشجاعية وخدمات الشاطئ يفتتحان ربع نهائي كأس محافظات غزة غدا الخميسخطورة الصاروخ المجهولمصر: انا مصرى اسماعيلاوى مبادرة شبابية لاظهارالمواهب وتبنىهاخاطفوا ابنة مسؤول ارجنتينيّ يقتلونها رغم دفع فدية 2 مليون بيزوندوة حوارية في منتدى صور الثقافيمن هو الأسير إياد نصار؟
2015/5/27

أنور مالك: النظام السوري حاول إغراء المراقبين بـ"النساء"

أنور مالك: النظام السوري حاول إغراء المراقبين بـ"النساء"
تاريخ النشر : 2012-01-13
غزة - دنيا الوطن
حذر المراقب الجزائري أنور مالك، المنسحب من عمل البعثة العربية في سوريا، من كارثة إذا بقيت اللجنة تعمل على الأرض، وأشار مالك خلال مقابلة مع "العربية" بثتها اليوم الجمعة، إلى أن النظام السوري استغل بعثة المراقبين العرب للتحضير لمرحلة أكثر دموية ضد شعبه.

وقال مالك إن النظام السوري حاول إغراء المراقبين بكل السبل بما فيها النساء، كما استخدم معهم التهديد أيضا وكان يتنصت على مكالماتهم ويصور غرفهم.

وأكد مالك أن بروتوكول الجامعة في شأن سوريا لا يمكن تطبيقه على الأرض، لأن النظام متمسك ببقائه ولو على جثث الأطفال، حسب قوله، مضيفا أن سوريا تتجه نحو الحرب الأهلية إذا بقي المراقبون هناك.

وفَنَّد مالك حديث النظام عن وجود جماعات إرهابية، قائلاً إن ما يجري هو ثورة شعبية مدنية ولا وجود للإرهاب، وأكد أن عناصر الجيش الحر لا تقوم بالهجوم، بل بالدفاع عن الناس.

وحول مشاهداته في حمص، قال مالك إن المدينة خاوية ومدمرة ولا علاقة لها بالحياة، وإن المشاهد التي رأيتها زعزعت مشاعري، ولا أستطيع وصف ما رأيت.

الحسم قريب

وفي تعقيبه على تلك التصريحات قال جمال زيدان، مدير تحرير الأهرام المصرية، إن تصريحات المندوب الجزائري في بعثة المراقبين العرب تلقي كثيراً من الظلال والشكوك حول موضوعية بعثة المراقبين العرب لسوريا، مبينا أنه يبدو من حديث مالك أن المراقبين يتعرضون لضغوط عديدة، بدليل أن 11 مراقبا تعرضوا للاعتداء في اللاذقية يوم الإثنين الماضي، بالإضافة للحديث المتواتر حول موضوعية الفريق الدابي، رئيس البعثة، فضلا عما ذكر عن دوره في مشكلة دارفور.

وقال زيدان لـ"العربية" إن المسألة يجب أن تحسم في 19 يناير الجاري عندما تقدم البعثة تقريرها للجامعة.

وأوضح زيدان أن الجامعة العربية لم تعلق عمل البعثة، وأن عدد المراقبين 163 شخصاً، ومهمتهم أصبحت شائكة للغاية وتحيط بها الكثير من الشكوك لعدم توافر الظروف الموضوعية، وتضارب تصريحات المراقبين حول الوضع، متوقعا حدوث تغيير درامي فيما يتعلق بعمل البعثة ويفتح الباب واسعا أمام إحالة الملف السوري لمجلس الأمن الدولي.

المبادرة فشلت

من جانبه، قال وليد البني، عضو الأمانة العامة ومدير المكتب المركزي للمجلس الوطني السوري، إن التضارب يرجع لأنها التجربة الأولى للجماعة، وليس لديهم الخبرة، وهم رهائن لدى النظام السوري، وهم لا يريدون أن تظهر الأحداث الحقيقية لما يجري على الأرض، وأن هذا النظام يقتل مؤيديه للإيحاء بوجود عصابات مسلحة والنظام قد يعرض حياة المراقبين للخطر.

وقال إن هذه البعثة ذهبت لسوريا لكي تراقب فيما إذا كان النظام يطبق البروتوكول أم لا، وأضاف: "أنا أعتقد أنه حتى نعرف ما إذا كان يطبق البروتوكول بكامله، فلا تحتاج الجامعة لكل هؤلاء المراقبين".

وحول المهل الزمنية، قال البني إن التاسع عشر من الشهر الحالي هو الموعد الأخير، وبعدها لا تستطيع الجامعة أن تقول إنها ستعطي مهلا للنظام، ولا توجد أي مصلحة لأي طرف لإعطاء مهل للنظام.

وشدد البني أن على الجامعة العربية والمعارضة القيام بكل ما في وسعهما لحماية الشعب السوري، مبينا أن مبادرة الجامعة فشلت بسبب النظام، ولذا عليها أن تتجه لمجلس الأمن وتحميل المجتمع الدولي مسؤوليته الإنسانية تجاه حماية الشعب السوري.


 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف