الأخبار
لوريان يسقط مارسيليا بالخمسة ويبعده عن دائرة المنافسةبيلباو يهزم قرطبة ويعقد موقفه فى الليجاسبورتينغ براغا يفلت من الهزيمة أمام بيلينينسيشفيديو.. زعم الاحتلال محاولته طعن جنود: شاهد رواية ابن عم الشهيد علي ابو غنام حول استشهادهبالفيديو: كشف جديد عن حشرة لها 3 قلوب وتقتل 600 ألف كل عاممراهقان يسكبان الرز المغلي على صديقهما وهو نائملينا الجربوني.. مجاهدة من فلسطين المحتلةبوكو حرام تجبر المئات من العسكريين النيجيريين على الفرار من بلدة مارتي شمال شرقي البلادعملية تجميل فاشلة تشوّه وجه نجمة تلفزيونية بوسنيةصحيفة الـ (تليجراف): كينيا تقيم جدارا عازلا على طول حدودها مع الصومالالعراق: السفارة الايرانية ببغداد تواصل الحضير لمسرحية عوائل سكان ليبرتيشاب يحتفل بعيد زواجه السادس من أم صديقهامرأة تستغل بدانتها للعثور على الحبتوكل كرمان تتهم الرئيس اليمني السابق بارتكاب "مجازر" وتدعو لمحاكمتهالحوثيون ينفون إطلاق سراح وزير الدفاع اليمني وشقيق الرئيس هادي" قانون املاك الغائبين " في القدس إمعان في القرصنة وسياسة التهويد والتطهير العرقيمسئول أمريكي: إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل اقتراح مصري نسعى لتحقيقهالحاجة سارة جدة باراك أوباما: "اللهم اهدِ حفيدي للإسلام"فتح تحيي يوم الاسير وذكرى الشهيد ابو جهاد الوزير في مخيم البرج الشماليحماس بالنصيرات تزور منزل عميد عائلة الحواجري73ضحية فلسطينية تم التعرف عليها عبر الصور المسربة لضحايا التعذيب في سجون النظام وشهادات مفرج عنهمالاحتلال يعتقل مواطنا من غزةنقابي من “إفني” يتعرض لهجوم لفظي من مسؤول باستئنافية “أكادير”أب يشعل النيران في نفسه وطفلته الرضيعةالقدس: مواجهات وإضراب احتجاجا على استشهاد ابو غنام
2015/4/25

أنشط 10 براكين في الكُرة الأرضية بالصور والفيديو !

أنشط 10 براكين في الكُرة الأرضية بالصور والفيديو !
تاريخ النشر : 2012-01-06
غزة - دنيا الوطن
1- بركان كيلاوي, واحد من أنشط البراكين في الكُرة الأرضية ويقع في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة, في القرن العشرين شهدَ البُركان 45 انفجاراً بُركانياً وهو نشط منذُ سنة 1983 ميلادية, يطلق عليه سكان المنطقة تسمية " إلهة البراكين ".

2- جبل إتنا و يُعرف بأسم جبل النار, بُركان نشط جداً على الساحل الشرقي من صقلية في ايطاليا, يُعد البركان من أكثر البراكين نشاطاً في اوروبا منذ أكثر من 3500 سنة, أعتقدَ اليونانيين القدماء بأنه موطن إلهة النار.

3- بركان بيتون دي لا فورنايز, بُركان نشط كثيراً على الجانب الشرقي من جزيرة ريونيون في المحيط الهندي, ومنذُ القرن السابع عشر ميلادي وقعَ أكثر من 150 أنفجاراً بُركانياً كانَ أخرها في سَنة 2010 ميلادية.

4- بركان نيراجونجو, بُركان في جبل نيراجونجو داخل حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو, يُعد البركان واحداً من أكثر البراكين نشاطاً في أفريقيا وأخر ثوران له كانَ في سنة 2002 ميلادية.

5- بركان سترومبولي ويُعرف بأسم منارة البحر الأبيض المتوسط, واحد من البراكين الثلاثة النشطة في ايطاليا والذي يشهد أنفجارات بُركانية منذُ أكثر من 2000 سنة.

6- بركان سانتا ماريا, بُركان كبير نشط في المُرتفعات الغربية لغواتيمالا, كانَ البُركان واحداً من أكبر أربعة أنفجارات بُركانية مُدمرة في القرن العشرين.

7- جبل ياصور, بُركان نشط في جزيرة تانا في فانواتو, يشهد الجبل أنفجارات بُركانية منذُ 800 سنة وغالباً ما تحدث هذه الأنفجارات عدة مرات في الساعة.

8- بركان لاسكار, بُركان نشط كثيراً في جبال الانديز في تشيلي, أخر ثوران للبركان كانَ سنة 2007 ميلادية.

9- بركان سانغاي, بُركان نشط بأستمرار في مركز الأكوادور, منذُ سنة 1976 ميلادية وسُحب الرماد الكثيف تخرج من أعلى قمته البُركانية ويُعد سانغاي من أكثر البراكين نشاطاً في البلاد.

10- بركان سان هيلين, بُركان طبقي في ولاية واشنطن غرب الولايات المتحدة, أدى أنفجاره في مايو ايار سنة 1980 ميلادية الى كارثة أودت بحياة 57 شخصاً وتدمير مُمتلكات لأكثر من 230 كليو متر مربع, بدأ بخار البركان يتسرب مرة أخرى من أعلى قمته البُركانية منذُ سنة 2005 ميلادية.






 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف