10 أمراض الأكثر فتكاً بالصور والفيديو !

10 أمراض الأكثر فتكاً بالصور والفيديو !
غزة - دنيا الوطن
1- مرض الأيدز أو "متلازمة العوز المناعي المكتسب", يُصيب المرض الجهاز المناعي ويسببه فيروس نقص المناعة البشري ويقتل 2 مليون شخص سنوياً, ولا يوجد للمرض علاج معروف أو لقاح والادوية المُستخدمة تعمل على تقليل نسبة الوفيات والحد من أنتقاله الى أشخاص جُدد وهي أدوية باهضة الثمن وغير متوفرة في جميع البلدان.

2- مرض الأنفلونزا, ويُسبب المرض في وفاة نصف مليون شخص سنوياً, وفي سنة 1918 ميلادية تسببت الأنفلونزا الأسبانية في مقتل بين 60 الى 100 مليون شخص في العالم.

3- مرض حمى إيبولا النزفية, مُعدل الوفيات فيه تبلغ 90%, وتشمل أعراض المرض نزيف لايمكن السيطرة عليه من فتحتات الجسم.

4- مرض الأنثراكس أو "الجمرة الخبيثة", يُصيب المرض البشر والحيوانات على حد سواء, وحينما يُصيب الجهاز الهضمي يُسبب تقيؤ الدم والاسهال والالتهاب الحاد في الأمعاء وفقدان الشهية بينما حينما يضرب الجهاز التنفسي يكون في الغالب مُميتاً.

5- مرض الملاريا, وينتقل المرض عن طريق لدغات البعوض ويقتل حوالي 1 مليون شخص سنوياً, ويوجد المرض في 100 دولة و 40% من سكان العالم معرضون لخطره بما فيهم الشرق الأوسط الا ان 90% من الاصابات تتركز في أفريقيا.

6- مرض الجدري, قتلَ 300 مليون شخص في العالم في القرن العشرين, قضي على المرض في سنة 1979 ميلادية.

7- مرض حُمى التيفوئيد, يُسبب المرض الصداع والحُمى والغثيان, يقتل أكثر من 200,000 الف شخص سنوياً.

8- مرض الكوليرا, يُسبب المرض القيء والأسهال والجفاف ويقتل ما يقارب 100,000 الف شخص سنوياً.

9- مرض سارس أو "التهاب رئوي لانمطي حاد", أدى المرض الى وباء في سَنة 2002 ميلادية, ولا تزال الجهود لمعرفة مصدر المرض بهدف أيجاد لقاح وأيقاف أنتشاره.

10- مرض الطاعون, أدى هذا المرض الى وفاة 25 مليون شخص في أوروبا في القرن الرابع عشر ميلادي.






التعليقات