الميزان يفتتح دورة تدريبية حول:حقوق الإنسان والقانون الإنساني

غزة - دنيا الوطن

ضمن فعالياته الهادفة لتعزيز القانون الإنساني وحقوق الإنسان، افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية الفجر الطلابية فلسطين، دورة تدريبية بعنوان (حقوق الإنسان والقانون الإنساني... مفاهيم أساسية) في قاعة جمعية الفجر الطلابية بمبنى كلية غزة بمدينة NB2011_83غزة، يوم الاثنين الموافق 5/12/2011، وتستهدف الدورة (19) خريج وخريجة من تخصصات مختلفة.

افتتحت الدورة الأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي ، حيث رحبت بالمشاركين/ات في الدورة، وقالت الشوبكي أن الدورة تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال هذه الفئة المجتمعية المهمة والفعالة مجتمعياً. 

وأكدت خلال حديثها على أهمية معرفة ثقافة حقوق الإنسان لكافة الفئات المجتمعية وتمنت أن تؤتي الدورة ثمارها حيث أن الهدف العام من الدورات التدريبية نشر وتوعية الجمهور بمفاهيم حقوق الإنسان والقانون الإنساني.

ومن جانبها قدمت الشوبكي نبذة حول طبيعة عمل المركز، وناقشت الجدول التدريبي مع المشاركين، وتمنت أن تضيف الدورة الجديد من المعلومات للمتدربين لتمكنهم من معرفة قضايا حقوق الإنسان بشكل أكثر فعالية.

وتستمر الدورة لثلاثة أيام متتالية بواقع (18) ساعة تدريبية. ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، مقدمة في القانون الدولي الإنساني والحماية الخاصة للمدنيين، واتفاقية سيداو، الحق في التعليم، والعهد
الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يذكر أن الدكتور بسام أبو حشيش قدم الورشة التدريبية الأولى تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان' تطرق فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

التعليقات