الأخبار
د . عيسى: التغاضي عن المستوطنات خطوة خطيرة نحو فرض واقع اليم على الأرض الفلسطينيةلبنان: مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله الشيخ علي دعموش يؤكد ن الارهاب يستهدف لبنانهيئة الأسرى: الاسير المريض سعيد مسلم الى يروي تفاصيل تدهور حالته الصحية قبل يومينالرئيس الشاب يدين الاعتداء الارهابي في اسطنبولمصر: كهرباء غرب أسيوط تكرم المحافظ والعاملين بالشركة لدورهم فى انجاز المشروعالأعرج يلتقي القنصل البلجيكي العام في القدس ويترأس اللجنة التوجيهية لمشروع إحياء المراكز التراثيةالشعبية برام الله تنظم مسيرة حاشدة دعماً وإسناداً للبطل بلال كايدحملة بادر لمقاطعة البضائع الاسرائيلية تنظيم اعتصام ومسيرة بمناسبة الذكرى 14 لانطلاقتهاأبو قايدة : حرية الاسرى في سجون الاحتلال واجب وطني7 أنواع طعام تبييض أسنانك بشكل طبيعيالشعر.. العظام.. والطحالب.. مواد غريبة تستخدم في تصميم مجوهرات غاليةهيئة الأسرى: الاسير المريض سعيد مسلم الى يروي تفاصيل تدهور حالته الصحية قبل يومينمصر: كهرباء غرب أسيوط تكرم المحافظ والعاملين بالشركة لدورهم فى انجاز المشروعنادي الاسير: اليوم موعد الإفراج عن أسيرين من بيت لحمد. غنام تعتمد مجلس أطفال رام الله والبيرة مجلسا استشاريا في المحافظةالسفير د. عودة: كولومبيا و"فارك" توقعان اتفاقا تاريخيا لوقف إطلاق النارإغلاق "كرم أبو سالم" الثلاثاء والأربعاء بمناسبة عيد الفطراندلاع حريق بسبب محاولة سرقة التيار الكهربائي في رام اللهزكاة الشجاعية توزع وجبات إفطار ومساعدات مالية على فقراء الحيفي تقرير أصدرته "التربية" حول انتهاكات الاحتلال :17 شهيداً من الطلبة وإصابة اكثر من 230 من أبناء الأسرة التربويةشبكة ديار المدنية الثقافية تحتفل بعامها السادسرابطة علماء فلسطين والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع فلسطين ينظمان حملة إفطار صائمالأمير عبدالله بن سعد يتوج أبطال القدم والبولينج في الصمشعث: تصريحات بان كي مون تؤشر لبداية مرحلة جديدة تواكب التحرك الدولي الداعم لقضيتناأردوغان يتنصل من اعتذاره لروسيا؟
2016/6/29
عاجل
مراسلنا: مغادرة الحافلة السادسة باتجاه الصالة المصرية عبر معبر رفح

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة
تاريخ النشر : 2011-11-26
غزة - دنيا الوطن
يعتبر «طاجين الرخام» من أكثر الأطباق الجزائرية إبداعا، حيث يتزاوج فيه اللحم المفروم بالبيض المسلوق ليشكلا لوحة مطبخية فنية جميلة المنظر، لذيذة المذاق، خاصة بإضافة المرق. إنه طبق متفرد، قد يأخذ بعض الوقت للتحضير، لكن النتيجة طبق لذيذ، بديع المنظر، وربما أطلق عليه اسم «طاجين الرخام» للقيمة الجمالية للرخام. ويمكن الاكتفاء بتحضير طاجين الرخام باللحم المفروم والبيض المسلوق في الفرن، ولكن الطبق الأكثر شيوعا وحتى لذة هو المضاف إليه المرق. وإن كان لا يعرف كيف فرض هذا الطبق نفسه كلاعب مهم في تشكيلة المطبخ الجزائري، على اعتبار أنه ليس من الأطباق التقليدية، مثل الكسكسي أو الشخشوخة مثلا، فإن «طاجين الرخام»، الذي ينتشر في كل أنحاء الجزائر، يبدو أنه جاء نتيجة ابتكار يمزج خاصة بين اللحم المفروم والبيض المسلوق بطريقة فنية بديعة، حيث يكتسي اللحم المفروم البيض المسلوق، وعندما يتم قطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم، تتفتح الألوان خاصة لوني البيض الصفراء والبيضاء لتبهج الناظر، ويسيل الطبق اللعاب، خاصة عندما يكتمل بالمرق وبالتزيين عند التقديم للأكل، ويعطي الليمون المضاف عند التقديم بنكهته بعدا خاصا للطبق تزيده لذة وجاذبية. * المقادير: - لحم بقر أو غنم مفروم، يمكن استعمال لحم دجاج مفروم إذا أردت الخروج عن المألوف. اللحم حسب عدد الأشخاص الذين سيتناولون الطبق، وحسب عدد البيض المسلوق الذي سيغلف به اللحم المفروم: 500 غرام مثلا تكفي أربع بيضات مسلوقة وأربعة أشخاص.

- بقدونس مفروم - بيضات مسلوقة (حسب المطلوب) عادة أربع بيضات مسلوقة - بيضة نيئة واحدة تستعمل لتماسك اللحم المفروم - ملح - بصلة مفرومة - ثوم - زبدة - بهارات حسب الذوق - زيت

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» من دون مرق:

نقوم بخلط جميع المقادير السابقة مع اللحم المفروم ثم نأخذ كل بيضة مسلوقة ونغلفها باللحم المفروم، وعند الانتهاء من ذلك، نضع البيض المغلف في غلاف الألمنيوم المستعمل للطهي في الفرن، ونقوم بدهن كل بيضة مسلوقة مغطاة باللحم المفروم بالزبدة، ونضع كل البيض المغلف باللحم المفروم في الفرن للطهي لمدة 20 دقيقة.

ولإعطاء لون ذهبي للبيض المسلوق بالمغطي باللحم المفروم تنزع في الدقائق الأخيرة الغطاء الألمنيومي عنه، ثم يترك ليبرد قليلا، ونقوم بقطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم إلى نصفين. ونقدمه للأكل.

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» بالمرق:

نقطع البصل. ومع أن الأفضل استعمال مرق أبيض، ولكن للذين يفضلون المرق الأحمر بالإمكان استعمال طماطم للحصول عليها. نضع البصل (والطماطم حسب الحاجة) في القدر، ونضيف الزيت والملح والفلفل، وبالإمكان أيضا إضافة لحم غير مفروم والبقدونس. نترك المجموع على نار هادئة حتى يتقلى البصل جيدا (والطماطم إذا تم اختيار مرق أحمر)، وبعد ذلك نضيف الماء المغلي ونترك المجموع على نار متوسطة. عندما يقترب اللحم من الاستواء نضيف البيض المغلف باللحم المفروم، المعد مسبقا ونترك الكل ليستوي على نار هادئة، والأفضل الانتظار حتى يصير المرق قليلا في القدر، ليكون المذاق لذيذا.

ويمكن تقديم الطبق بإضافة الليمون والبقدونس عليه لإعطاء الطبق مذاقا ونكهة أكثر لذة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف