الأخبار
الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على سورياتفاقم أزمة السياحة في تركياموسكو: فكرة تجميد إنتاج النفط رهن أسعارهجبهة التحرير الفلسطينية وحركة فتح ... يوجهان تحية الوفاء للشعب اللبناني الشقيق و للمقاومة اللبنانيةاكتشاف 23 حالة منشطات في أولمبياد لندن300 مسلح يعرون قبطية في صعيد مصر ويطوفون بهاناشط تنظم جلسة حوارية حول "الشباب و المخدرات"موني غرام تطلق بطولة لعبة الكريكيت كي بادشاه 2016: إنطلاق الأسبوع الأول للبطولة في الرياضالاحتلال يعتقل والد اسيرين من سلوادمصر: "إبريز" يخصص ركناً لبيع الحقائب الفاخرة المستعملة في نادي سيدات الشارقةمصر: ضبط 5 متهمين جدد من الجناة في أحداث الكرم بالمنياجامعة الخليج الطبية ومستشفى ثومبي عجمان ينظمان المؤتمر العلمي الرابع للسكري والغدد الصماء في الإماراتبيان توضيحي من الضفة الغربية حول البطاقة الالكترونية النقديةوجهاء ومخاتير في غزة يهنئون الاردن بالاستقلال ويطالبون بتسهيل العبور لهاالعراق: العلامة الحسيني يزور المركز الاسلامي في باريس و يلتقي رئيس منتدى الأئمة في فرنساالقاضي احمد صواب : الفساد يتلخص في 5 اسماء..و الحكومات متقاعسة عن محاسبتهمموسكو تخصص أسهما في عملاق النفط الروسيهل تطيح قناة بنما بالسويس؟هبوط أسعار الفنادق بعد تحطم الطائرة المصريةالتطبيع في تونس على قدم وساق وبرعاية سياسيين في الحكمالجيش المصري أقوى من الإسرائيلي والأول عربياكحيل يحذر من انهيار قطاع المقاولين في قطاع غزةشرط جديد للحصول على الجنسية السعوديةبشار يرزق بـ"سلمان"!نبيل ، هذا النبيل !
2016/5/27

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة
تاريخ النشر : 2011-11-26
غزة - دنيا الوطن
يعتبر «طاجين الرخام» من أكثر الأطباق الجزائرية إبداعا، حيث يتزاوج فيه اللحم المفروم بالبيض المسلوق ليشكلا لوحة مطبخية فنية جميلة المنظر، لذيذة المذاق، خاصة بإضافة المرق. إنه طبق متفرد، قد يأخذ بعض الوقت للتحضير، لكن النتيجة طبق لذيذ، بديع المنظر، وربما أطلق عليه اسم «طاجين الرخام» للقيمة الجمالية للرخام. ويمكن الاكتفاء بتحضير طاجين الرخام باللحم المفروم والبيض المسلوق في الفرن، ولكن الطبق الأكثر شيوعا وحتى لذة هو المضاف إليه المرق. وإن كان لا يعرف كيف فرض هذا الطبق نفسه كلاعب مهم في تشكيلة المطبخ الجزائري، على اعتبار أنه ليس من الأطباق التقليدية، مثل الكسكسي أو الشخشوخة مثلا، فإن «طاجين الرخام»، الذي ينتشر في كل أنحاء الجزائر، يبدو أنه جاء نتيجة ابتكار يمزج خاصة بين اللحم المفروم والبيض المسلوق بطريقة فنية بديعة، حيث يكتسي اللحم المفروم البيض المسلوق، وعندما يتم قطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم، تتفتح الألوان خاصة لوني البيض الصفراء والبيضاء لتبهج الناظر، ويسيل الطبق اللعاب، خاصة عندما يكتمل بالمرق وبالتزيين عند التقديم للأكل، ويعطي الليمون المضاف عند التقديم بنكهته بعدا خاصا للطبق تزيده لذة وجاذبية. * المقادير: - لحم بقر أو غنم مفروم، يمكن استعمال لحم دجاج مفروم إذا أردت الخروج عن المألوف. اللحم حسب عدد الأشخاص الذين سيتناولون الطبق، وحسب عدد البيض المسلوق الذي سيغلف به اللحم المفروم: 500 غرام مثلا تكفي أربع بيضات مسلوقة وأربعة أشخاص.

- بقدونس مفروم - بيضات مسلوقة (حسب المطلوب) عادة أربع بيضات مسلوقة - بيضة نيئة واحدة تستعمل لتماسك اللحم المفروم - ملح - بصلة مفرومة - ثوم - زبدة - بهارات حسب الذوق - زيت

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» من دون مرق:

نقوم بخلط جميع المقادير السابقة مع اللحم المفروم ثم نأخذ كل بيضة مسلوقة ونغلفها باللحم المفروم، وعند الانتهاء من ذلك، نضع البيض المغلف في غلاف الألمنيوم المستعمل للطهي في الفرن، ونقوم بدهن كل بيضة مسلوقة مغطاة باللحم المفروم بالزبدة، ونضع كل البيض المغلف باللحم المفروم في الفرن للطهي لمدة 20 دقيقة.

ولإعطاء لون ذهبي للبيض المسلوق بالمغطي باللحم المفروم تنزع في الدقائق الأخيرة الغطاء الألمنيومي عنه، ثم يترك ليبرد قليلا، ونقوم بقطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم إلى نصفين. ونقدمه للأكل.

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» بالمرق:

نقطع البصل. ومع أن الأفضل استعمال مرق أبيض، ولكن للذين يفضلون المرق الأحمر بالإمكان استعمال طماطم للحصول عليها. نضع البصل (والطماطم حسب الحاجة) في القدر، ونضيف الزيت والملح والفلفل، وبالإمكان أيضا إضافة لحم غير مفروم والبقدونس. نترك المجموع على نار هادئة حتى يتقلى البصل جيدا (والطماطم إذا تم اختيار مرق أحمر)، وبعد ذلك نضيف الماء المغلي ونترك المجموع على نار متوسطة. عندما يقترب اللحم من الاستواء نضيف البيض المغلف باللحم المفروم، المعد مسبقا ونترك الكل ليستوي على نار هادئة، والأفضل الانتظار حتى يصير المرق قليلا في القدر، ليكون المذاق لذيذا.

ويمكن تقديم الطبق بإضافة الليمون والبقدونس عليه لإعطاء الطبق مذاقا ونكهة أكثر لذة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف