الأخبار
الحمد الله: الدولة الفلسطينية استثمار في السلام وليس اغاثة انسانيةالقرموطي داخل الثلاجة على الهواء مباشرة‎مصر: محمد بدران: الرئيس السيسي أكد أن الفساد داخل عضم الدولة.. واحترامه للدستور والقضاء(إنسانية جيش) : قصة "الحاجة يُسرى" على معبر رفح ..بالفيديو و الصور : تخريج الفوج التاسع عشرة للروضة أحبائنا الصغار بغزةمصر: مسؤول غرفة التحكم بوزارة الكهرباء: استقرار توزيع الأحمال على مستوى الجمهورية باستثناء خروج دائرتين في الصعيدمصر: المتحدث باسم الصحة: تلقينا 3 بلاغات بضربات الشمس.. وإصابة 43 مواطنا --14 حريق في 8 محافظات بسبب ارتفاع درجة الحرارةالمطران عطا الله حنا يخاطب مؤتمر القدس المنعقد في العاصمة السورية دمشقنظمي مهنا لدنيا الوطن : تمديد العمل على معبر رفح ليوم غد الخميس ..وفاة رضيع في حريق منزل جنوب الخليلعلى الحدود الشرقية.. "شارع حماس" يشغل الإعلام العبريالإحتلال يشرع بنصب أجهزة رادار تكتيكية بغلاف غزة للتحذير من الهاوناغلاق المجال الجوي ببلجيكا بسبب انقطاع الكهرباءمعتمرون يتوجهون الى الاراضي السعودية على نفقة جهاز المخابرات العامةالعربي: القوة العربية المشتركة ستكون مستعدة للتدخل في أي مكانإنهاء التعددية.. في مواجهة صاروخ الحردالمطران عطا الله حنا يخاطب مؤتمر القدس المنعقد في العاصمة السورية دمشقرئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة نابلس يشاركون في افتتاح المعرض الاول للاثاث والصناعات الخشبيحرب قصيرة جدا لتمرير التفاهمات؟!!مدرسة النور الاساسية تقيم حفلا خاصا بنهاية العام الدراسيلبنان: اعتصام في الرشيدية احتجاجاً على قرارات الانروا بوقف بدل الايواءالحمد الله: نطالب الدول المانحة بالضغط على اسرائيل لإزالة معيقاتها في وجه التنمية في القدس الشرقية والمناطق "ج"بعد خسارة الحزب الحاكم وفوز أصدقاء الشعب الفلسطيني : نيجيريا تعتذر لفلسطيناسر وعائلات شهداء واسرى جهاز المخابرات الفلسطينية يغادرون لاداء مناسك العمرةمركز معا يختتم المرحلة الاولى من مبادرة "معا من أجل مستقبل أفضل"
2015/5/28

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة
تاريخ النشر : 2011-11-26
غزة - دنيا الوطن
يعتبر «طاجين الرخام» من أكثر الأطباق الجزائرية إبداعا، حيث يتزاوج فيه اللحم المفروم بالبيض المسلوق ليشكلا لوحة مطبخية فنية جميلة المنظر، لذيذة المذاق، خاصة بإضافة المرق. إنه طبق متفرد، قد يأخذ بعض الوقت للتحضير، لكن النتيجة طبق لذيذ، بديع المنظر، وربما أطلق عليه اسم «طاجين الرخام» للقيمة الجمالية للرخام. ويمكن الاكتفاء بتحضير طاجين الرخام باللحم المفروم والبيض المسلوق في الفرن، ولكن الطبق الأكثر شيوعا وحتى لذة هو المضاف إليه المرق. وإن كان لا يعرف كيف فرض هذا الطبق نفسه كلاعب مهم في تشكيلة المطبخ الجزائري، على اعتبار أنه ليس من الأطباق التقليدية، مثل الكسكسي أو الشخشوخة مثلا، فإن «طاجين الرخام»، الذي ينتشر في كل أنحاء الجزائر، يبدو أنه جاء نتيجة ابتكار يمزج خاصة بين اللحم المفروم والبيض المسلوق بطريقة فنية بديعة، حيث يكتسي اللحم المفروم البيض المسلوق، وعندما يتم قطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم، تتفتح الألوان خاصة لوني البيض الصفراء والبيضاء لتبهج الناظر، ويسيل الطبق اللعاب، خاصة عندما يكتمل بالمرق وبالتزيين عند التقديم للأكل، ويعطي الليمون المضاف عند التقديم بنكهته بعدا خاصا للطبق تزيده لذة وجاذبية. * المقادير: - لحم بقر أو غنم مفروم، يمكن استعمال لحم دجاج مفروم إذا أردت الخروج عن المألوف. اللحم حسب عدد الأشخاص الذين سيتناولون الطبق، وحسب عدد البيض المسلوق الذي سيغلف به اللحم المفروم: 500 غرام مثلا تكفي أربع بيضات مسلوقة وأربعة أشخاص.

- بقدونس مفروم - بيضات مسلوقة (حسب المطلوب) عادة أربع بيضات مسلوقة - بيضة نيئة واحدة تستعمل لتماسك اللحم المفروم - ملح - بصلة مفرومة - ثوم - زبدة - بهارات حسب الذوق - زيت

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» من دون مرق:

نقوم بخلط جميع المقادير السابقة مع اللحم المفروم ثم نأخذ كل بيضة مسلوقة ونغلفها باللحم المفروم، وعند الانتهاء من ذلك، نضع البيض المغلف في غلاف الألمنيوم المستعمل للطهي في الفرن، ونقوم بدهن كل بيضة مسلوقة مغطاة باللحم المفروم بالزبدة، ونضع كل البيض المغلف باللحم المفروم في الفرن للطهي لمدة 20 دقيقة.

ولإعطاء لون ذهبي للبيض المسلوق بالمغطي باللحم المفروم تنزع في الدقائق الأخيرة الغطاء الألمنيومي عنه، ثم يترك ليبرد قليلا، ونقوم بقطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم إلى نصفين. ونقدمه للأكل.

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» بالمرق:

نقطع البصل. ومع أن الأفضل استعمال مرق أبيض، ولكن للذين يفضلون المرق الأحمر بالإمكان استعمال طماطم للحصول عليها. نضع البصل (والطماطم حسب الحاجة) في القدر، ونضيف الزيت والملح والفلفل، وبالإمكان أيضا إضافة لحم غير مفروم والبقدونس. نترك المجموع على نار هادئة حتى يتقلى البصل جيدا (والطماطم إذا تم اختيار مرق أحمر)، وبعد ذلك نضيف الماء المغلي ونترك المجموع على نار متوسطة. عندما يقترب اللحم من الاستواء نضيف البيض المغلف باللحم المفروم، المعد مسبقا ونترك الكل ليستوي على نار هادئة، والأفضل الانتظار حتى يصير المرق قليلا في القدر، ليكون المذاق لذيذا.

ويمكن تقديم الطبق بإضافة الليمون والبقدونس عليه لإعطاء الطبق مذاقا ونكهة أكثر لذة.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف