الأخبار
شبكة "الحياة" ومؤسسة "أبو ظبي للإعلام" يوقعان أكبر اتفاقية تعاون وإنتاج مشتركانطلاق مهرجان الألعاب الشعبية فى خانيونسوالدة عميد أسرى قطاع غزة تستخدم الفيسبوك لإسناد الأسرىقيادة الامن الوقائي باريحا تستضيف اعلاميو المحافظةشبكة "الحياة" ومؤسسة "أبو ظبي للإعلام" يوقعان أكبر اتفاقية تعاون وإنتاج مشترك"تحالف السلام" تنظم لقاء حول سياسية إسرائيل في فرض واقع جديد بالقدسالسلامة الخيرية واطباء الأرض- تركيا يوقعان اتفاقية لإنشاء مركز علاج طبيعي وتأهيل بالمحافظات الجنوبيةمؤسسة الأقصى : الرباط في الأقصى قُربةٌ الى الله وليس عملاً جنائياًسيمنس المغرب وسيمنس بلجيكا يوقعان شراكة التطور التكنولوجي في المغرب"تحالف السلام" تنظم لقاء حول سياسية إسرائيل في فرض واقع جديد بالقدسأسرى فلسطين: المجتمع الدولي يمارس النفاق تجاه استخدام العنف والتعذيب بحق الأسيرات الفلسطينياتالاردن: الفرحان لرئيس الوزراء : لابد من تبني استراتيجية وطنية أردنية للدفاع عن الأقصىد.غنام تشيد بالمبادرات الطلابية التي تصقل شخصيتهم معرفيا وعملياأبحاث الاراضي: حكومة الاحتلال تصدر قرارات عقابية عنصرية بحق المقدسيينالنقابة الفرعية للعاملين في البتروكيماويات في جنين تنفذ ورشة عمل نقابية بخصوص قانون العمل والتشريعات الفلسطينيةالثقافة في طوباس تنظم فعاليات حملة ( أبي، اقرأ لي ) في أربع مدارسفلم سارة الغزي يلقى نجاحا كبيراً في مهرجان دبي السينمائيالمهندس سامر نسيبة رئيسا فخريا لنادي الموظفينمركز المرأة للإرشاد القانوني يناشد الرئيس تفعيل مواد اتفاقية "سيداو"الحساينة : نتابع تداعيات المنخفض الجوي على مدار الساعة ونبذل كل الجهود الممكنة لمواجهة آثارهالضابطة الجمركية تضبط 7 طن دخان من مخلفات المصانع الإسرائيليةنور كابيتال تطلق خدماتها للتداول الإلكترونيلجنة الطوارئ في تربية أريحا تعقد اجتماعها الأولشبكة المنظمات الأهلية :"ثمانين منظمة أهلية فلسطينية تطالب بالإسراع في تحقيق الوحدة الوطنية "زحالقة يقدم شكوى ضد فيجلين بتهمة السلوك الانتقامي العنصريالكتلة بالنصيرات توزع آلات حاسبة على الطلاب المحتاجينمحاكمات صورية بين طلبة الحقوق في جامعة الخليل وجامعة أمريكيةمصر: توقيع بروتوكول تعاون بين محافظه الاسماعيليه واحدى الشركات الاماراتيه لتشغيل شباب الخريجينمؤسسة سوا تطلق حملة ضد قتل النساءاكتملت الرسالة.. رايــة تدخل "غينيس" مع الاعلامي طلعت علويالقواسمي : حكومة الاحتلال تمر بحالة شبيه لنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا قبل سقوطهمصر: محافظ الغربية يدعم مستشفى بسيون ب 2جهاز تنفس صناعى و2 ماكينة غسيل كلوىسينما : إختتام مهرجان صور السينمائي في لبنان بتكريم محمود قابيل وفوزعمرو واكدالناطق الرسمي للإتحاد العام للجاليات في أوروبا يطالب بالتحرك الفوري لدعم الموقف الفلسطينيعرب 48: النائب طلب أبو عرار:" تخصيص ميزانيات منخفضة للمدارس العربية يدل على تهميش عنصري من الدرجة الاولى"
2014/11/26
عاجل
رضوان: حماس على أتم الاستعداد لخوض الانتخابات العامةرضوان: حكومة الحمد الله فشلت في أداء مهماتها بقطاع غزةرضوان يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنيةرضوان يكشف لدنيا الوطن فحوى اتصال هنية والحمد اللهمقبول: سنجري مشاورات مع حماس لتعديل الحكومةمقبول: لا موعد محدد لانتهاء مهام حكومة الوفاق الوطنيمقبول: تعديل وزاري بداية العام القادماحمد يوسف: الجميع مقصر والمسؤولية يتحملها الكل الفلسطينيأحمد يوسف يحذر من وضع كارثي يتجه إليه قطاع غزةالدكتور أحمد يوسف: إذا استمرت الأوضاع الحالية فخيار الحرب مطروح

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة

طاجين الرخام.. أكلة جزائرية رائعة
تاريخ النشر : 2011-11-26
غزة - دنيا الوطن
يعتبر «طاجين الرخام» من أكثر الأطباق الجزائرية إبداعا، حيث يتزاوج فيه اللحم المفروم بالبيض المسلوق ليشكلا لوحة مطبخية فنية جميلة المنظر، لذيذة المذاق، خاصة بإضافة المرق. إنه طبق متفرد، قد يأخذ بعض الوقت للتحضير، لكن النتيجة طبق لذيذ، بديع المنظر، وربما أطلق عليه اسم «طاجين الرخام» للقيمة الجمالية للرخام. ويمكن الاكتفاء بتحضير طاجين الرخام باللحم المفروم والبيض المسلوق في الفرن، ولكن الطبق الأكثر شيوعا وحتى لذة هو المضاف إليه المرق. وإن كان لا يعرف كيف فرض هذا الطبق نفسه كلاعب مهم في تشكيلة المطبخ الجزائري، على اعتبار أنه ليس من الأطباق التقليدية، مثل الكسكسي أو الشخشوخة مثلا، فإن «طاجين الرخام»، الذي ينتشر في كل أنحاء الجزائر، يبدو أنه جاء نتيجة ابتكار يمزج خاصة بين اللحم المفروم والبيض المسلوق بطريقة فنية بديعة، حيث يكتسي اللحم المفروم البيض المسلوق، وعندما يتم قطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم، تتفتح الألوان خاصة لوني البيض الصفراء والبيضاء لتبهج الناظر، ويسيل الطبق اللعاب، خاصة عندما يكتمل بالمرق وبالتزيين عند التقديم للأكل، ويعطي الليمون المضاف عند التقديم بنكهته بعدا خاصا للطبق تزيده لذة وجاذبية. * المقادير: - لحم بقر أو غنم مفروم، يمكن استعمال لحم دجاج مفروم إذا أردت الخروج عن المألوف. اللحم حسب عدد الأشخاص الذين سيتناولون الطبق، وحسب عدد البيض المسلوق الذي سيغلف به اللحم المفروم: 500 غرام مثلا تكفي أربع بيضات مسلوقة وأربعة أشخاص.

- بقدونس مفروم - بيضات مسلوقة (حسب المطلوب) عادة أربع بيضات مسلوقة - بيضة نيئة واحدة تستعمل لتماسك اللحم المفروم - ملح - بصلة مفرومة - ثوم - زبدة - بهارات حسب الذوق - زيت

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» من دون مرق:

نقوم بخلط جميع المقادير السابقة مع اللحم المفروم ثم نأخذ كل بيضة مسلوقة ونغلفها باللحم المفروم، وعند الانتهاء من ذلك، نضع البيض المغلف في غلاف الألمنيوم المستعمل للطهي في الفرن، ونقوم بدهن كل بيضة مسلوقة مغطاة باللحم المفروم بالزبدة، ونضع كل البيض المغلف باللحم المفروم في الفرن للطهي لمدة 20 دقيقة.

ولإعطاء لون ذهبي للبيض المسلوق بالمغطي باللحم المفروم تنزع في الدقائق الأخيرة الغطاء الألمنيومي عنه، ثم يترك ليبرد قليلا، ونقوم بقطع البيض المسلوق المغطى باللحم المفروم إلى نصفين. ونقدمه للأكل.

* طريقة تحضير «طاجين الرخام» بالمرق:

نقطع البصل. ومع أن الأفضل استعمال مرق أبيض، ولكن للذين يفضلون المرق الأحمر بالإمكان استعمال طماطم للحصول عليها. نضع البصل (والطماطم حسب الحاجة) في القدر، ونضيف الزيت والملح والفلفل، وبالإمكان أيضا إضافة لحم غير مفروم والبقدونس. نترك المجموع على نار هادئة حتى يتقلى البصل جيدا (والطماطم إذا تم اختيار مرق أحمر)، وبعد ذلك نضيف الماء المغلي ونترك المجموع على نار متوسطة. عندما يقترب اللحم من الاستواء نضيف البيض المغلف باللحم المفروم، المعد مسبقا ونترك الكل ليستوي على نار هادئة، والأفضل الانتظار حتى يصير المرق قليلا في القدر، ليكون المذاق لذيذا.

ويمكن تقديم الطبق بإضافة الليمون والبقدونس عليه لإعطاء الطبق مذاقا ونكهة أكثر لذة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف