جامعة بيرزيت تطلق مشروع "سيرة" لهندسة المعرفة واللغات

غزة - دنيا الوطن
أطلقت جامعة بيرزيت مشروع "سيرة" الممول من (EU FP7) بقيمة نصف مليون يورو في مجال الإشكالات اللغوية والثقافية في نشر المعرفة الرقمية (Multilingual and Multicultural Knowledge Sharing and Search Engines) وذلك بحضور كل من: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. مشهور أبو دقة، رئيس الجامعة أ.د. خليل هندي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية أ.د. عدنان يحيى، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات د. علي جابر، ومدير المشروع د. مصطفى جرار.

وأكد د. يحيى على أن أهمية هذا المشروع تكمن ليس فقط في مضمونه، بل كونه أول مشروع (FP7) تفوز به الجامعة كمنسق ومدير للمشروع (Coordinator and Grant Holder)، حيث يعتبر (FP7) أحد أهم البرامج البحثية التي يمولها الاتحاد الأوروبي، والذي يخضع لتنافسية ومعايير عالية الجودة والتخصصية. وأكد أن هذا المشروع يساهم في إغناء اللغة العربية وإثراء صناعة البرمجيات في فلسطين لما لهذه الصناعة من أهمية متزايدة في الاقتصاد الوطني، مشيرا أيضاً إلى أن الإشراف المشترك على أطروحات دكتوراه في الجامعة بالتعاون مع جامعات أوروبية مرموقة يزيد من خبرة الجامعة وطموحها ويساهم في تأسيس برامج دكتوراه مستقلة خاصة في المجالات التي تملك فيها الجامعة ريادة علمية.

واعتبر د. مشهور أبو دقة المشروع خطوة مهمة في إطار تعزيز الشراكة الأكاديمية مع أوروبا ومكملاً بذلك ما سبقه من مشاريع مثل مشروع الحكومة الإلكترونية ومشروع زنار الذي تم إطلاقه مؤخرا. كما وأعرب معاليه عن أمله بأن يحقق مشروع "سيرة" نتائج مهمة دافعاً بذلك قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني لمستوى التنافس على الخارطة الإقليمية والعالمية، كما وأنه يساهم في رفع مستوى الكفاءات العلمية في القطاع العام والخاص.

من جانبه أوضح د. جرار بأن فكرة 'سيرة' تتخلص في الاستجابة لتنامي الاهتمامات العالمية وترابطها في كثير من المجالات، خاصة تلك التي تحمل أبعادا إنسانية مشتركة، وبالتالي تنامي الحاجة للتبادل المعرفي بين المجتمعات المختلفة الذي تتيحه الثورة الرقمية الهائلة، حيث يركز المشروع على التعامل مع التنوع في المعايير واللغات والثقافات التي تعيق التبادل المعرفي الرقمي السلس بين الشعوب.

وأشار إلى أن المشروع يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز التعاون بين المختصين الفلسطينيين والأوروبيين في مجال الإشكالات اللغوية والثقافية في نشر المعرفة الرقمية، حيث ستشكل جامعة بيرزيت قاعدة للتعاون والتوأمة مع أربع جامعات أوروبية رائدة في هذا المجال؛ وذلك من خلال إعداد أبحاث مشتركة والتعاون على إنجازها على المدى القصير والطويل، إضافة إلى الإشراف المشترك على أطروحات دكتوراه لطلبة فلسطين في الجامعة، وتنظيم مؤتمرات إقليمية ومدارس صيفية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

والجدير ذكره هنا أنه سيتم تطبيق المشروع في مرحلته التجريبية الأولى على حقلين معرفيين، لهما أهمية كبيرة، إضافة لحجم التحديات التي تواجههما، فلسطينيا وعالميا، وهما التراث الثقافي، والبيئة وعلوم الطبيعية. فعلى صعيد التراث الثقافي، سيتم ربط التراث الفلسطيني المتوفر رقميا ب (MICHAEL) وهو قاعدة معرفية ومحرك بحث أوروبي متخصص في التراث الثقافي، ويربط محتويات أهم المتاحف والمكتبات والأرشيفات المتخصصة بالتراث الأوروبي. أما على الصعيد البيئي، فسيتم ربط المعلومات البيئية والمياه وعلوم الطبيعة الفلسطينية والعربية ب(KYOTO) وهو مدونة ومحرك بحث عالمي متخصص ومتعدد اللغات. سيتم من خلال هذا الربط، ليس فقط إغناء المحتوى العربي في المجالين المذكورين، بل، والأهم من ذلك أيضا، إغناء محركات البحث بتقنيات تدعم البحث الدلالي ومتعدد اللغات، بما فيها اللغة العربية.

ويذكر أن الجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع إضافة إلى جامعة بيرزيت هي، جامعتا ترننو، وميلانو- بكوكا في إيطاليا، وأكاديمية برلين للعلوم في ألمانيا، وجامعة لشبونة الجديدة في البرتغال.

التعليقات