نور: تخفيف عقوبة مغتصبي «طفلة» أفقدني الأمان في تركيا

نور: تخفيف عقوبة مغتصبي «طفلة» أفقدني الأمان في تركيا
غزة - دنيا الوطن
أبدت الفنانة التركية صونجول أودان الشهيرة بـ «نور»، غضبها الشديد من حكم قضائي بتخفيف عقوبة على 26 شخصا اعتدوا على طفلة لم يتجاوز عمرها 13 عاما بدعوى أنها كانت راضية بما حدث. وجاء اعتراض نور ضمن موقف اتخذته المعارضة التركية وجمعيات المجتمع المدني والفنانون في تركيا، حيث وجهت سهامها إلى مؤسسة القضاء لصدور قرار عن القضاء اعتبر فضيحة قانونية لا يمكن تبريرها.

القرار الذي أتى من محكمة النقض خفف العقوبة عن المجرمين إلى خمس سنوات فقط مع إسقاط سائر الاتهامات بسبب التقادم وكان سببه رضا الفتاة وإدراكها الكامل لما تفعله وتقاضيها أجرا عن علاقتها بعسكريين ومديرين وبيروقراطيين ومختار في إحدى قرى مدينة «ماردين» جنوب تركيا عام 2002.

وأثار الحكم عاصفة احتجاجات وانتقادات في أوساط حقوقية وصحافية واعتبرته «وصمة عار في تاريخ القضاء التركي».

»نور» من جانبها اعتبرت أن قرار محكمة النقض سبب ضررا لمصداقية القضاء، وقالت: «هذا التصرف الذي أقدم عليه المعتدون أعتبره عنفا من قبل الرجل، وبصفتي امرأة، صرت لا أشعر بالأمان في هذا البلد. رجاء، يجب ألا نسكت».

أما الفنانة جولبان آرجان فقالت: «لا أرى فرقا بين الذين اعتدوا على الطفلة ونظام القضاء الذي خفف عقوبة المجرمين. لقد دمرت حياة طفلة لا تتجاوز 13 ربيعا، وغدت كل أحلامها بأن تصير أما ملبدة بالدم».

من جانبه، رأى الفنان «مهمت علي أربيل»، أن القرار «جرح للمجتمع»، وقال: «أدينه بشدة، أريد أن ينظر إلى هذا القرار مرة أخرى. لقد تضررنا جميعا لأن مثل هذا القرار سيزيد العنف ضد المرأة»، فيما أكدت المغنية يشيم صالكين أن القرار «مذبحة للضمير الإنساني».

التعليقات