صحيفة مصرية تفبرك صور لمناورات الجيش بقناة السويس .. شاهد فيديو وصور

صحيفة مصرية تفبرك صور لمناورات الجيش بقناة السويس .. شاهد فيديو وصور
غزة - دنيا الوطن
 بعد الفضيحة الكبيرة التي واجهت صحيفة  الاهرام المصرية بسبب نشرها صورة للرئيس المصري حسني مبارك وقت تولية الرئاسة وهو يسبق عدد من الرؤساء العرب والاجانب  اثناء عقد مؤتمر   شرم الشيح باسم “الطريق إلى شرم الشيخ ” ظهرت مؤخرا صحيفة “اليوم السابع” المصرية لتواجه نفس الازمة بسبب  نشرها صوراً مفبركة لمناورات الجيش الثاني الميداني بقناة السويس  ، وكان ذلك تحت عنوان “بالصور.. الجيش الثانى الميدانى ينفذ مشروعا قتاليا لاقتحام وعبور قناة السويس”.

 و اثار نشر الصور ضجة كبير في وسائل الاعلام ، وكذلكك الجمهور الواعي  واتهموا الجريدة  بأنها خيبت امالهم ، وأن استخدام برنامج “photo shop  يظهر جليا فيها .

 وقامت قناة france24 بفضح الصور واظهرت ما حل بالصور الاصلية ليظهر في صالح الجيش الثاني الميداني اثناء مناوراته في قناة السويس ، حيث استعانت القناة  بمتخصصة ببرنامج photo shop   ؛لتظهر تفاصيل  التغيرات التي حلت بالصور   الاصلية وكيف تم اللعب فيها  .

 وقالت الخبيرة التي تدعي مروة :” لا يصح للصحافة  أن تنشر صورا مفبركة لأن مهمتها هي اظهار الحقيقة والوصول اليها ، وليست مهمتها أن تقدم صور تعبيرية وتقديم بعض الحقيقة وتستخدم خيال او تعبيرا في جزء أخر “ .

 وقالت المتخصصة أن  هناك أجزاء في الصور مكررة ، وأن من قام بتركيب الصور مصمم جرافيك غير محترف .

 على الجانب الأخر بررت صحيفة “اليوم السابع “  موقفها من خلال دندراوي الهواري نائب رئيس تحرير  الجريدة  أن  ادارة الشؤون المعنوية هي التي ارسلت الصور  وقامت بنشرها عدة صحف اخري منها الاهرام والخليج الاماراتية .



 

التعليقات