متضررون تقدموا بطلبات للمشاركة باجراءات المحكمة الخاصة بلبنان

بيروت- دنيا الوطن
أعلنت المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري اليوم الثلاثاء أن ستين متضرراً تقدموا بطلبات للمشاركة في اجراءات محاكمة أربعة عناصر من حزب الله متهمين في القضية.

وافاد بيان صادر عن المحكمة التي تتخذ مقرا لها في لايدسندام قرب لاهاي ان "أكثر من 60 شخصا تقدموا بطلبات مشاركة بصفة متضررين في الاجراءات المقامة امام المحكمة الخاصة بلبنان في اطار قضية عياش وآخرين"، في اشارة الى المتهمين الاربعة سليم عياش ومصطفى بدر الدين وحسن عنيسي وأسد صبرا.

وبدر الدين متهم بالتخطيط والاشراف على تنفيذ عملية التفجير التي استهدفت رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في وسط بيروت، وعياش بانه مسؤول الخلية التي نفذت الاغتيال.

اما صبرا وعنيسي فمتهمان بالتواصل مع احمد ابو عدس الذي ظهر في شريط مسجل أرسل الى قناة "الجزيرة" الفضائية يعلن فيه مسؤوليته عن اغتيال الحريري، وتدريبه و"اخفائه" في وقت لاحق.

واشار بيان المحكمة الثلاثاء الى أن مهلة تقديم الطلبات انتهت الاثنين، مشيرا الى أن مقدمي الطلبات ينتمون "الى مختلف اطياف المجتمع اللبناني وبينهم اشخاص تعرضوا لشتى انواع الاذى من جراء اعتداء 14 شباط/فبراير 2005".

واوضح ان طلبات المشاركة ستقدم الى قاضي الاجراءات التمهيدية "الذي ينظر في كل طلب مشاركة على حدة ويصدر قرارا في هذا الشأن في الوقت المناسب"، مضيفا ان هذه العملية "قد تستغرق بضعة أشهر".

وتعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر لمناقشة مسالة بدء محاكمة غيابية للمتهمين الاربعة المتوارين عن الانظار.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بموجب قرار من الامم المتحدة العام 2007، وبدأت عملها في الاول من آذار/مارس 2009. وهي المحكمة الدولية الاولى التي تتولى النظر في "جريمة ارهابية" وتسمح بمحاكمات غيابية.

التعليقات