في ندوة بعنوان: "دور الملكية الفكرية في التنمية الإقتصادية .... د. أبوغزاله نستعد لعقد مؤتمر فرص حماية وتسويق الإختراعات في الشارقة

ابو ظبي - دنيا الوطن
تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات ورئيس مجمع كليات التقنية العليا، عقدت جمعية خبراء التراخيص– الدول العربية و كليات التقنية العليا مؤخراً ندوة حول دور الملكية الفكرية في التنمية الإقتصادية في مبنى المجمع التقني لمركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب (سيرت) أبو ظبي.  

وحاضر في  الندوة كل من السيد جيمس ملاكوسكي، رئيس منظمة خبراء التراخيص الدولية، حول مزادات بيع الملكية الفكرية، والسيدة كريستي سانثيس من شركة أوشين تومو، حول استخدام الملكية الفكرية ونشاطات نقل التكنولوجيا لخدمة المجتمع، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الأسكوا للتكنولوجيا، حول نشاطات المركز في مجال نقل التكنولوجيا في الدول العربية.

 

وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على القيمة التي تشكلها الملكية الفكرية في كل من الشركات العامة والخاصة، وما هو مطلوب لتطوير اقتصاد الملكية الفكرية، والفرص والتهديدات والمخاطر، والتوقعات لمستقبل أصول الملكية الفكرية. بالإضافة إلى تطبيق أمثلة من الأسواق التجارية على نقل التكنولوجيا، ومساهمة البحث والتطوير في الجامعات ومراكز البحث العلمي في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وأوضح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن الإمارات تتخذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتحسين وضعها في مجال براءات الاختراع، مشيراً إلى أن مؤسسة الأبحاث الوطنية تشرف على عملية مراجعة للقوانين النافذة بالدولة بشأن الملكية الفكرية.

وأكد أن المؤسسة ستنظم مسابقة للتقدم بطلبات براءة الاختراع للباحثين في الجامعات في الدولة وتتوقع منح عشر جوائز بحلول يناير 2012 ما سيؤدي إلى إطلاق منتجات تجارية مسجلة من الدولة معرباً عن أمله في أن تحذو بعض الدول العربية الأخرى حذو الإمارات .

وقال أن موضوع الملتقى إستحوذ على إعجابه لأنه يأتي تأكيداً لضرورة وأهمية الإهتمامات الفكرية في تحقيق التقدم والتطور الإنساني والعلاقة الوثيقة بين حماية براءات الإختراع والملكية الفكرية وبين التنمية الاقتصادية.

من جهته أكد الدكتور أبوغزاله، رئيس جمعية خبراء التراخيص– الدول العربية بأن الملكية الفكرية تعد أداة قوية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، كما تعد أصول الملكية الفكرية في المعاملات التجارية هي الأصول الأكثر قيمة. وقال أن تطوير قوانين وسياسات التراخيص سوف يعزز عملية الترخيص ونقل التكنولوجيا مشيراً إلى أن برامج بناء القدرات والتدريب على التراخيص بالغة الأهمية بالنسبة لنا كي نواكب قدرات الجهة المرخصة، وأضاف أنه قد تم اعداد برنامج "خبير تراخيص ملكية فكرية عربي معتمد " من قبل جمعية خبراء التراخيص-الدول العربية لتلبية أغراض بناء القدرات.

ودعا د. أبوغزاله كافة المهنيين المتخصصين في ترخيص الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا في مختلف الجامعات والمؤسسات الحكومية والشركات القانونية والشركات الصناعية من مختلف الدول العربية للإنضمام الى جمعية خبراء التراخيص– الدول العربية من أجل التفاعل والمساهمة بتحقيق الصالح العام.

وأعلن عن عقد المؤتمر السنوي الثاني حول فرص حماية وتسويق الإختراعات في الشارقة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يومي 28 - 29 نوفمبر 2011 وذلك بالشراكة مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وتوجه د. أبوغزاله بالشكر الجزيل إلى كليات التقنية العليا بإدارة الدكتور الطيب كمالي.

وفى ختام الجلسة الإفتتاحية قدم رئيس الجمعية الدكتور طلال أبوغزاله لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان درع الجمعية كما تشرف د. أبوغزاله باستلام درع كلية التقنية العليا من معاليه.


التعليقات