طرابلس: متظاهرين يرفعوا علم فلسطين وليبيا فوق معبد اليهود في حارة اليهود بالمدينة القديمة

طرابلس: متظاهرين يرفعوا علم فلسطين وليبيا فوق معبد اليهود في حارة اليهود بالمدينة القديمة
طرابلس- دنيا الوطن
شهدت العاصمة الليبية الخميس تظاهرة لمجموعة صغيرة من مؤيدي الثورة التي اطاحت بمعمر القذافي احتجاجا على مشروع لاقامة معبد يهودي في طرابلس من دون اذن، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجاء في بيان تم توزيعه مساء الخميس خلال التظاهرة التي شاركت فيها مجموعة صغيرة من الاشخاص في طرابلس ان الموقعين المنتمين الى 'ثورة 17 فبراير يرفضون اقامة معابد يهودية على الاراضي الليبية'.

واضاف البيان ان على المتقدمين بطلب اقامة كنيس الا يكونوا من الجنسية الاسرائيلية او من الداعمين لاسرائيل، كما عليهم ان يدافعوا عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم.

وقال وليد رمضان احد المتظاهرين البالغ من العمر 38 عاما 'علمنا ان يهوديا من اصل ليبي فتح ابواب معبد مغلق منذ عقود بموافقة المجلس الوطني الانتقالي، الا ان المجلس الانتقالي نفى اعطاءه اذنا كهذا واعاد اغلاق ابواب هذا المعبد'.

وكان الاخصائي النفساني الليبي اليهودي داود جربي العائد من المنفى قال الاثنين انه واجه تهديدا بالقتل عندما بدأ يعمل على اصلاح المعبد اليهودي المهجور في طرابلس.

وعاش اليهود في ليبيا منذ القرن الثالث بعد المسيح، وغادر معظمهم في الاربعينات الى اسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية ويبلغ عددهم الان في اسرائيل نحو 180 الفا.


التعليقات