الرئيس الروسي: على النظام السوري الرحيل إذا لم ينفذ إصلاحات

غزة - دنيا الوطن
في أقوى تصريحات من نوعها تصدر عن موسكو حيال الوضع في سوريا، قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إنه يتعين على القيادة السورية التخلي عن السلطة إن لم يكن بمقدورها تنفيذ إصلاحات.



واعتبر ميدفيديف أن على النظام السوري أن يرحل إن لم ينفذ الإصلاحات التي وعد بها.

ورغم تلك التصريحات أكد الرئيس الروسي أن روسيا ستعطل تبني عقوبات في الأمم المتحدة هدفها إسقاط الانظمة.

وحذر الرئيس الروسي من أن روسيا ستعطل في المستقبل اي عقوبات قد يفرضها مجلس الامن الدولي اذا ما اعتقدت أنها تهدف إلى الإطاحة بحكومات ليست على علاقة جيدة بالقوى الغربية.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن مديفديف قوله بعد تصويت روسيا والصين بالفيتو على قرار في مجلس الامن ضد سوريا، إن "روسيا ستواصل الوقوف في وجه اية محاولات لاضفاء الشرعية من خلال مجلس الامن الدولي، على اية عقوبات احادية تهدف الى الاطاحة بمختلف الانظمة".

8 قتلى برصاص الأمن

وعلى الصعيد الميداني قتل ثمانية مدنيين برصاص قوات الأمن السورية في بداية تظاهرات مناهضة للنظام في عدة مدن.

وقال رامي عبدالرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا، إن ثلاثة قتلوا في ضاحية دوما بدمشق وأربعة في باب السباع بمدينة حمص، حيث اشتبكت القوات السورية مع منشقين عن الجيش ومسلحين الأسبوع الماضي.

تعهّد بإصلاحات

وكانت دمشق قد تعهّدت بتنفيذ إصلاحات ديمقراطية واتهمت قوى أجنبية بتسليح متظاهرين، كما اتهمت وسائل الإعلام بشن حرب دعائية على الرئيس
السوري بشار الأسد.

وقال فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة إن أكثر من 1100 من أفراد الأمن السوري قتلوا في الاضطرابات، حسب وصفه.

وجاءت تصريحات المقداد بعد يوم من إعلان الامم المتحدة أن إجمالي عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في سوريا زاد على 2900 شخص.

وتقمع السلطات السورية بعنف احتجاجات تطالب بالديمقراطية وإنهاء حكم عائلة الأسد الممتد منذ 41 عاماً.

واستلهمت الاحتجاجات السورية ثورات شعبية أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا هذا العام.

واستغل مبعوثو بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة اجتماع المجلس في جنيف لدعوة سوريا إلى وقف عمليات القتل والاحتجاز التعسفي والتعذيب وإخفاء المدنيين قسراً.

التعليقات