افتتاح فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي للحاسوب

غزة - دنيا الوطن

افتتح اليوم السبت فعاليات يوم البرمجيات الحرة الفلسطيني الاول للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس المفتوحة تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني و قدورة موسى محافظ محافظة جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وعدد من الأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية وعدد من طلبة الجامعات وممثلي الأجهزة الأمنية بالإضافة إلى حضور المؤسسات الأجنبية العاملة في فلسطين.

وافتتح الدكتور عماد نزال– مدير منطقة جنين التعليمية لجامعة القدس المفتوحة في جنين باسمه وباسم أ . د يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وباسم اسرة منطقة جنين التعليمية الحفل بالترحيب بالحضور.

وقال: "ان حجم التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات اصبحت تقتضي ان يكون هناك جهدا يتلاءم ويواكب هذه التطورات, ليس هذا وحسب بل يحتاج الى حلول خلاقة ومبدعة وتظافر الجهود الجماعية لتلبية ذلك. ويرى في البرمجيات الحرة بشكل عام عظيم الاثر في تلبية احتياجات الفئات المهمشة والمحرومة وخصوصا في دول العالم النامي وكان لها عظيم الاثر في توفير التطبيقات البرمجية المختلفة لهذه الفئات . كما كان لها الدور الريادي في تطوير قدرات الشباب العربي الابداعية والبرمجية واغنائهم بالخبرات الكبيرة في شتى مجالات البرمجة من تطوير لانضمة التشغيل المختلفة الى ابسط تطبيقات البرمجية .

وتتطرق الى ما نشرها موقع ويكيليكس تبين أن مايكروسوفت وقعت اتفاقية مع حكومة المخلوع بن علي في سبتمبر 2006م تقدم فيها مايكروسوفت الدعم والتدريب والخبرات اللازمة للتجسس على الشعب التونسي لصالح حكومة زين العابدين بن علي، كذلك توفير فرصة للاطلاع على شفرة نظام ويندوز لعدد محدود من الموظفين في الحكومة التونسية.في المقابل، توافق الحكومة التونسية على شراء 12 ألف رخصة لتحديث أجهزة الحواسيب الحكومية ببرامج مايكروسوفت الأصلية، والأهم من ذلك هو الضغط على الحكومة التونسية لاستبعاد سياسية اعتماد البرمجيات الحرة في تونس، حيث تنص الاتفاقية على أن أي مناقصة لقطاع تقنية المعلومات يجب أن يتوافق العتاد مع أنظمة مايكروسوفت، وتستبعد سياسية الحكومة التونسية مع البرمجيات
الحرة والمفتوحة المصدرة والتي تمنع مثل هذه الشروط.

بدوره تحدث قدورة موسىمحافظ محافظة جنين مقدما الشكر إلى جامعة القدس المفتوحة على إقامة يوم البرمجيات الحرة الذي يدعم بالدرجة الأولى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين وأهميته في دعم العجلة الاقتصادية.

كما رحب قدورة موسى بالحضور، مشيدا بالدور المهم الذي لعبته جامعة القدس المفتوحة بالسير قدما في المسيرة التعليمية رغم الحصار والظروف الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني.

واضاف ان البرمجيات الحرة تحترم حرية الانسان في استعمال التكنولوجيا . هي مجانية في غالبية الاحيان ، لذا لها دور اساسي تلعبة على صعيد التنيمة الاقتصادي والإجتماعية .وقال ان الحاجة أصبحت ماسة في فلسطين لإعتماد هذه البدائل التكنولوجية .وعلى المؤسسات المجتمع المدني التوجه الى البرمجيات الحرة والظغط عليها لإ تخاذ تدابير من شانها الإسراع في اعتماد البرمجيات الحرة من اجل مجتمع فلسطين قوي ، مستقل ، متعاون وحر .

وبين عن دعمه ومؤازرته للرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية في توجهها نحو الأمم المتحدة للحصول على تأييد لإعلان الدول الفلسطينية إلى جانب مساندة ومباركة خطوات وتوجهات القيادة الفلسطينية في هذا الصدد.

من اجل الحصول على اعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة (194) وعاصمتها القدس حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه المشروع في تقرير مصيره وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة الذي كفله وأقره القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان أسوة بباقي شعوب العالم

بعد ذلك تحدث حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني ،ان الهدف من إقامة يوم البرمجيات الحرة هو تحقيق رسالة المجتمع بأهمية البرمجيات الحرة في تحقيق التنمية المستدامة وضرورة بناء علاقات مهنية بين الجامعة ومؤسسات القطاع العام والخاص للاستفادة من نتائج البحوث العلمية .

بدوره تحدث زيود عن يوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي يهدف إلى تشجيع مستخدمي الحاسب على التعرف على البرمجيات الحرة ذات المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و كيفية المشاركة في أنشطتها .

وبين زيود عن فعاليات اليوم انه قد حاورَ التكنولوجيا في كلِ جَوانِبِها ، وجُلَّ مُستحدثاتِها، وسلَّطَ الضوءَ على واقعها، لبناءِ قاعدةٍ معرفيةٍ قادرةٍ على استيعابِ كلِّ الآراءِ التربويةِ، والرؤى التَطْوِيرية، التي تعتمدُ المعاييرَ الأكاديميةَ الجادة، في إحداثِ النقلةِ النوعيةِ في جانبها التكنولوجي، للوصولِ والاتفاقِ على مبادئَ ، يمكنُ أن تحكُمنا في توظيفِ التكنولوجيا في التربيةِ والتعليم، بل في مجالاتِ حياتِنا كافة .

وتوجه بالشكر إلى الجهات الراعية يوم البرمجيات الحرة رئيس اللجنة الدكتور صبري صيدم مستشتر الرئيس لشؤون الاتصلات والمعلوماتية والتعليم التقني ، واستشاري ورئيس اللجنة العلمية الدكتور عماد نزال وبقية أعضائها وعطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين واللجنة التحضيرية القائمة على إعداد فعاليات يوم البرمجيات الحرة وجميع اللجان وطواقم العمل .

بعد ذلك تحدث الدكتور بكر عبد الحق رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطني ودعى الجميع للمساهمة في مجتمع البرمجيات الحرة و كذلك كخطوات عملية للنضال من اجل الحرية و الاستقلال و بناء الدولة دولة تكون فاعلة في المجتمع و ليس عالة على احد دولة قادرة على ان تنتج و ليس فقط ان تستهلك الاتكنولوجيا. اكد على ان البرمجيات الحرة تفجر الابداع و تعطين الفرصة للوصول الى مصاف الدول المتقدمة ان تحققت الارادة الحقيقية في كل فرد منا. دعى الجميع لمقاطعة جميع منتجات شركات البرمجيات التي تدعم الجيش الاسرائيلي ماديا ومعنويا وقام بشرح تقني حول استخدامات و ميزات لغة بايثو و اعطى مقدمة سريعة حول اللغة

واشتمل فعاليات اليوم بعد الافتتاح على الجلسة العلمية الرئيسية والتي تحدث زيود عن حرية البرمجيات الحرة بالإضافة إلى المتحدث الرئيسي الثاني الدكتور بكر عبد الحق والذي قدم محاضرة علمية علمية بعنوان لغة البايثون موجود فى نظام التشغيل جنو **لينكس**" .

وتحدثت الجلسة الثانية لغة روبي البرمجية عن*لغة* *برمجة دينامكية و مفتوحة المصدر تركز علي البساطة و الانتاجية حيث ترأس الجلسةعمرو التميمي .

وتحدث احمد ابو الحوف في الجلسة الثالثة ما هو نظام الاندرويد
مبين انه منصة برمجيات ونظام تشغيل خاص بالهواتف النقال
وفي جلسة تنصيب اوبنتو لينكس ، قدم أحمد ابو الحوف من مجتمع البرمجيات الحرة في الجامعة العربية الامريكية نبذة مختصرة عن نظام اوبنتو ثم قام بتنصيب النظام على الجهاز موضحا اهم الخطوات وخصائص النظام وصولا الى شرح الواجهة وأهم البرامج في النظام .

وفي جلسة جوجل اندرويد ، وضح ابو الحوف مفهوم النظام وبين أهميته كنظام مفتوح المصدر للهواتف والاجهزة الذكية عارضا اهم خصائص ومكونات النظام ومتطرقا لنمو النظام المتسارع ومكانته في السوق العالمية وتفوقه على غيره من الأنظمه مما يجعل اندرويد بيئة أفضل للمستخدمين والمطورين.

الجلسة الأخيرة فقد كانت حول لغة برمجة وتطوير المواقع  PHP والتي قدمها مطور المواقع حسان أبو الرب ، تضمنت الجلسة شرح عام حول ماهية اللغة وتاريخ إنشاهءها ، وأشهر المواقع التي تستخدمها بالعالم ، ومن ثم تم عرض بعض الأمثلة البرمجية ، بالإضافة إلى عرض مزايا وحسنات تلك اللغة وانتهت الجلسة بنقاش هادف دار بين الحضور .




التعليقات