ويكيليكس: سوزان مبارك مسيحية وولاؤها لدينها

غزة - دنيا الوطن
كشفت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس أن سوزان ثابت إبراهيم -قرينة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك- مسيحية الديانة، وأن ولاءها للدين المسيحي.

وأوضحت الوثيقة التي كتبها رئيس البعثة في السفارة الأمريكية بالقاهرة، السفير "جوردون جراي"، أن قرينة مبارك لديها نفوذ كبير في السياسة المصرية، وتدعم مجالات بعينها.

وقالت الوثيقة الأمريكية -التي جاءت بتاريخ 18 مايو 2005 برقم (05CAIRO3807)- إن سوزان مبارك لديها "دور بارز داخل المنظمات الحكومية وغير الحكومية" التي تركز على قضايا التعليم ومحو الأمية، بحسب صحيفة "المصري اليوم" الأحد 4 سبتمبر/أيلول.

وأكدت الوثيقة أن السفير (جوردون جراي) رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الأمريكية ذكر أن سوزان ثابت إبراهيم -قرينة الرئيس المخلوع حسني مبارك "مسيحية الديانة"، ومتزوجة من رجل مسلم ولديها ولدان، الأول جمال الذي يرأس أمانة لجنة السياسات في الحزب الحاكم، والثاني هو علاء، الذي يركز في المصالح التجارية ولا يشارك في السياسة.

ووصفت الوثيقة سوزان مبارك، بأنها "نشيطة وشهيرة" وأنها "مضيافة كريمة"، مشيرة إلى أن لديها مبادرات كثيرة في دعم الأعمال الخيرية، بما في ذلك الرحلات الخارجية المتكررة للمؤتمرات الدولية، والحصول على دور بارز في وسائل الإعلام المصرية.

وأوضحت الوثيقة أن سوزان تتمتع بـ"نفوذ كبير في السياسة الداخلية"، لافتة إلى أنها تهتم بالقضايا التي يدعمها مبارك أيضاً مثل محو الأمية والتعليم.

وعن أهم قضايا المجتمع المدني التي تواجه مصر، قالت الوثيقة إن "القاهرة تدّعي أن لديها تاريخاً طويلاً من المؤسسات الديمقراطية النامية، مثل القضاء المستقل ومجلسي الشعب والشورى، رغم أن ثلثي أعضاء الأخير يتم تعيينهم وليس انتخابهم- حسب الوثيقة- مضيفة أن الشعب المصري أصبح الآن "أكثر صخباً" في المطالبة بحكمٍ "أكثر انفتاحا".



فيما قالت وثيقة أخرى بتاريخ ٢٦ مايو ٢٠٠٥ برقم (٠٥CAIRO٣٩٥٣) إن زوجة الرئيس الأمريكي السابق لورا بوش، عقدت اجتماعا خاصاً مع سوزان مبارك يوم ٢٣ مايو ٢٠٠٥ بصحبة ليلى كمال الدين صلاح -زوجة وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط- في قصر "الاتحادية".

وأفادت الوثيقة بأن برنامج "عالم سمسم" تم إنشاؤه بتمويلٍ من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عام ١٩٩٧ بهدف محو الأمية وتعليم البنات.

وذكرت الوثيقة أن سوزان ولورا صوّرتا معًا جزءًا جديدًا من برنامج "عالم سمسم" بصحبة دمية كرتونية اسمها "خوخة" بهدف الحديث عن أهمية القراءة.

التعليقات