المجلس الانتقالي يطالب الجزائر بتسليم عائلة القذافي.. وأنباء عن مقتل ابنه خميس

المجلس الانتقالي يطالب الجزائر بتسليم عائلة القذافي.. وأنباء عن مقتل ابنه خميس
غزة - دنيا الوطن
قال محمود شمام المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي اليوم الاثنين إن المجلس يعتبر إيواء الجزائر أفراداً من أسرة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي عملا من أعمال العدوان ويطلب تسليمهم.

وقال شمام لرويترز إن المجلس الذي يمثل السلطة الحالية في ليبيا وعد بتوفير محاكمة عادلة لهم ومن ثم فإنه يعتبر ذلك عملا من أعمال العدوان. وأضاف أن المجلس يحذر الجميع من إيواء القذافي وأبنائه. وتابع أن السلطات الليبية ستتعقبهم في أي مكان للعثور عليهم واعتقالهم.

ويتزامن ذلك مع إعلان أحد القادة الميدانيين لـ"العربية" أن خميس ابن القذافي قتل في اشتباكات يوم أمس بترهونة في جنوب ليبيا.

وقال إن المعركة حصلت مع رتل يضم آليات تابعة لكتائب القذافي.

وقال إن الكثير من القادة الكبار في الأمن والكتائب قد سلموا أنفسهم إلى المعارضة، وشدد على أنه تم تأمين العاصمة طرابلس بالكامل.

الجزائر تؤكد

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية أكدت أن زوجة العقيد معمر القذافي وثلاثة من أبنائه دخلوا الاثنين الأراضي الجزائرية.

وقالت الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية إن "زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبعل ومحمد يرافقهم أبناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبية".

ولم يتضمن بيان الخارجية الجزائرية أي إشارة الى العقيد القذافي.

وأضافت الخارجية، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس، أنه "تم إبلاغ هذا الأمر الى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل".

موكب مصفح

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلت الأسبوع الماضي عن مصدر لدى الثوار الليبيين أن موكباً من السيارات المصفحة دخل الأراضي الجزائرية. لكن السلطات الجزائرية نفت هذا الأمر.

وصباح اليوم الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل التقى وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي على هامش اجتماع الجامعة العربية في القاهرة السبت.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن "وزارة الخارجية (الجزائرية) أعلنت منذ آذار/مارس الماضي أن قنوات اتصال فتحت مع بعض ممثلي المجلس الانتقالي".

ولم تعترف الجزائر حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي ولم تدع العقيد معمر القذافي الى التنحي.

التعليقات