اختراع اسرائيلي: استئجار 50 دونم شمال الضفة مقابل شيقل واحد في السنة

اختراع اسرائيلي: استئجار 50 دونم شمال الضفة مقابل شيقل واحد في السنة
غزة - دنيا الوطن
منحت وحدة الاستيطان التابعة "للهستدروت الصهيونية" لاحد ضباط الادارة المدنية 50 دونما من اراضي شمال الضفة الغربية مقابل شيقل واحد في السنة ولمدة 25 عاما.

هذا ما كشفه النقاش الذي شهدته المحكمة العليا الاسرائيلية اثناء نظرها في التماس تقدم به فلسطيني ليؤكد ملكيته الشخصية لـ 16 دونما من بين الخمسين التي منحها "حارس الاملاك المتروكة والحكومية" للضابط الذي يقيم في مستوطنة "ريحان" شمال الضفة الغربية.

وفي التفاصيل تقع الـ 50 دونما التي منحت للضابط ضمن مساحة اجمالية بواقع الاف الدونمات حولها حارس الاملاك المتروكة والحكومية الى الهستدروت الصهيونية التي سمحت بدورها لمستوطني "ريحان" استغلالها ما يهدد مستقبل قرية برطعة الفلسطينية وقرية ام الريحان وغيرها من القرى ويحرمها من الاراضي مستقبلا.

وقالت صحيفة "هأرتس" الناطقة بالعبرية اليوم الجمعة ان الادعاء العام الاسرائيلي كان من المقرر ان يجيب الاسبوع الماضي عن السؤال، لماذا تم تخصيص هذه الاراضي لضابط الادارة المدنية دون مناقصة؟ وتزويد المحكمة باجابات رسمية لكنه لم تأت حتى اللحظة.

وفي رده على ما كشفته المحكمة قال الضابط المعني بالامر وبحضور محامية بانه ليس الوحيد الذي تمتع بهذا الامتياز بل هناك الكثيرين في مستوطنات المنطقة ممن خصصت لهم اراضي بهذه الطريقة وذلك في اطار صلاحية تخصيص اراضي للاستيطان "الريفي" التي منحتها الحكومة لوحدة الاستيطان في "الهستدروت الصهيونية".

وهذه ليست المرة الاولى ولا يمكن اعتبار تخصيص هذه المساحة بالامر الشاذ اذ وقعت اذار 2010 "الهستدروت الصهيونية العالمية" بواسطة وحدة الاستيطان اتفاقا مع المستوطن "يتسحاق بوحنيك" من مستوطنة ريحان يقضي بتخصيص 50 دونما للمستوطن بهدف استخدامها في اعمال الزراعه وهي جزءا من 3500 دونم تلقتها الهستدروت الصهيونية من حارس الاملاك المتروكة عام 1994 لاستغلالها لمدة 49 عاما بهدف تطوير وترسيخ وتعزيز الاستيطان

التعليقات