انفجار يعطل أنبوب نقل الغاز بین إيران وتركيا وتوقفه عدة أيام

انفجار يعطل أنبوب نقل الغاز بین إيران وتركيا وتوقفه عدة أيام
غزة - دنيا الوطن
تعرض أنبوب الغاز الواصل بين إيران وتركيا صباح اليوم الجمعة 12-8-2011 للتفجير حسب ما أعلنته وكالة فارس للأنباء نقلا عن المتحدث باسم شركة الغاز الإيرانية مجيد بوجار زاده .

وذكرت المتحدث في تصريح للوكالة أن الانفجار حدث على بعد 60 كيلومترا عن نقطة بازرغان الحدودية من الجهة بين إيران وتركيا وأوقف تدفق الغاز الإيراني إلى الجانب الثاني .

وأضاف بوجار زاده إن شركة بوتاش التركية أعلنت إنها بحاجة إلى يومين إو ثلاثة أيام لتصليح الأنبوب مؤكدا إن إيران بإمكانها القيام بذلك بشكل أسرع .

وليست هذه المرة الأولى الذي يتعرض هذا الأنبوب للتفجير، وعادة ما يقوم حزب العمال الكردستاني التركي أو حليفه الإيراني حزب حياة كردستان الحرة المعروف بـ"بيجاك" بتنفيذ عمليات من هذا القبيل .

وفي صباح يوم الجمعة 5-8-2011 تعرض أنبوب النفط الواصل بين قلعة نار ومنشآت الأهواز النفطية ولم تذكر السلطات الإيرانية الأسباب .

وفي العاشر من أبريل/نيسان الماضي حدث انفجار في خطوط نقل الغاز بالقرب من مدينة قم في وسط إيران، واتهم برويز سروري رئيس لجنة الأمن الداخلي في البرلمان الإيراني "المجموعات الإرهابية" دون أن يحددها بالوقوف وراء ذلك .

وتتهم طهران حزب حياة كردستان الحرة "بيجاك" بالقيام بعمليات تخريبة إنطلاقا من المثلث الحدودي بين إيران وتركيا والعراق في جبال قنديل الوعرة .

وشهد الشهر الماضي عمليات عسكرية إيرانية مكثفة ضد معاقل بيجاك في الإراضي العراقية ووجهت بعض الجهات الرسمية الإيرانية رئيس حكومة كردستان العراقية مسعود البارزاني بدعم بيجاك .

ومن ناحية أخرى كان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اتصل بنظيره الألماني في إشارة إلى تواجد زعيم بيجاك، حاجي أحمدي، على أراضيها، مطالباً إياها بإيقاف أنشطة هذا الحزب الكردي .

من جانبه, اتهم رئيس البرلمان الإيراني الولايات المتحدة الأمريكية بالتحريض على الاشتباكات التي شهدتها الحدود العراقية الإيرانية والتي أدت إلى مقتل العشرات من منتسبي الحرس الثوري وأعضاء "بيجاك". وقال علي لاريجاني بهذا الشأن: "إنها (أمريكا) تريد أن تغطي على فشلها في المنطقة (يقصد بذلك الثورات العربية) فتقوم بدعم بيجاك".

وطالب لاريجاني وزير خارجية بلاده بالدخول في مفاوضات مع الجانب العراقي للحيلولة دون استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات على إيران.

وتأسس "بارتي جيان آزاد كردستان" (حزب حياة كردستان الحرة) في عام 2004 وأعلن في بيانه التأسيسي أن هدفه دعم حقوق الأقلية الكردية في إيران المتطلعة إلى الحرية والديمقراطية في إطار نظام فيدرالي تعددي. وقام الحزب في السنوات الأخيرة بتوسيع أنشطته العسكرية ضد القوات المسلحة الإيرانية خاصة ضد الحرس الثوري.

التعليقات