كاتب إسرائيلي يدعو لفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين

كاتب إسرائيلي يدعو لفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين
غزة - دنيا الوطن
طالب مفكر إسرائيلي الخميس، بفتح الحدود أمام لاجئي سورية، ومنحهم ملجأ سياسياً مؤقتاً إلى أن تتفق "إسرائيل"، ودول أخرى في أمريكا وأوروبا على مكان سكنهم الدائم، وذلك بهدف إبراز تفوق "إسرائيل" الأخلاقي على جارتها سورية.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مقال للبروفيسور "الكسندر بليه"، رئيس مركز بحوث الشرق الأوسط، في صحيفة "إسرائيل اليوم" قال فيه "منذ بداية موجة الثورات والاضطرابات في الشرق الأوسط، والتي لم تصل بعد إلى ذروتها، اعتقدت مثل آخرين، أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تتدخل في كل ما يجري في الدول العربية".

وأضاف "بليه" أن قتل الشعب المتزايد في سورية غيَّر الظروف ويستوجب الآن عملاً فورياً ملموساً ومركزاً لفتح الحدود في معبر القنيطرة لعبور ألف مواطن سوري وأكثر، بنسائهم وأطفالهم، علينا أن نمنحهم ملجأ سياسياً مؤقتاً إلى أن تتفق إسرائيل إضافة إلى دول أخرى في أمريكا وأوروبا على مكان سكنهم الدائم.

وينهي بقوله: حان الوقت لأن تأخذ إسرائيل المبادرة وتعمل فوراً على فتح مدروس وحذر للحدود أمام لاجئي سورية، في الوقت الذي يدق المدعون بحق العودة الزائف سياجنا.

من الحيوي أن نولي جدول أعمال إنسانياً ونزيهاً يبرز سلم أولويات إسرائيل وتفوقها الأخلاقي على جارتها من الشمال.
من الحيوي أن نشرع في مفاوضات مع دول أوروبية ومع أمريكا في موضوع لا يوجد أكثر منه إنسانية، ويضع الكثير من "الحقائق" في الشرق الأوسط في ضوئها الصحيح.

جدير بالذكر أن القوات الإسرائيلية قتلت 23 متظاهراً سلمياً فلسطينياً، عندما قاموا بمسيرة احتجاج في اتجاه السياج الحدودي على مشارف مرتفعات الجولان المحتلة، في يوم ذكرى نكسة 5 يونيو 1967.

التعليقات