ESDC ينهي مشروع زيادة الأمن الغذائي وسبل المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة

غزة - دنيا الوطن
اختتم المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ESDC بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA مشروع زيادة الأمن الغذائي وسبل المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة (IFLS)، وهو أحد المشروعات التي تهدف إلى دعم الأسر الفقيرة في الأراضي الفلسطينية، من خلال مساعدة الأسر الفقيرة بتدريبهم وتوزيع مدخلات لهم (خلايا نحل –أغنام-دجاج بياض- سلة غذائية)، ويتم اختيار المزارعين من قبل لجان مشكلة من المركز الفلسطيني والهيئات المحلية ومؤسسات أخرى عاملة في القطاع الزراعي.

وقال السيد يوسف النباهين المدير المالي لمؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية ان هذا المشروع يأتي في ظل الحصار والعوز الاقتصادي، حيت كثير من الشعب يعيش تحت خط الفقر، وليس هذا المشروع الأول والأخير ، حيث ركزت المؤسسة في السنوات الماضية على العائلات والأسر المستورة وايجاد أفضل السبل لسد بعض الاحتياجات الضرورية لهم والتي تعينهم على تحمل شغف الحياة ومتاعبها في ظل ظروفهم الصعبة.

أما السيد فادي موسى مدير الاعلام من المركز الفلسطيني فقال أن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج الأمن الغذائي الذي يتبناه المركز في عمله منذ تأسيسه وهو يستهدف الأسر الفقيرة والمهمشة ليساعدها في إيجاد مصدر دخل مستمر يضمن لأفراد هذه الأسر الحد الأدنى من العيش الكريم خاصة تلك الأسر التي عاشت ظروفاً اقتصادية صعبة.

وأضاف موسى أن المشروع شمل توزيع 400 خلية نحل مائتان في محافظة الخليل ( ترقوميا وبيت أولا وصافا) ومائتان في قطاع غزة ( بيت حانون )، كما تم توزيع 4500 طير من الدجاج البياض ل 150 عائلة مستفيدة في مناطق ترقوميا وبيت أولا وصافا في محافظة الخليل.
كما شمل المشروع ايضاً توزيع 80 رأس غنم على 40 أسرة في مناطق جيوس وعزبة طبيب في محافظة قلقيلية.
وشمل المشروع ايضاً توزيع 600 طرد غذائي على الأسر الفقيرة في قطاع غزة ( عزبة عبد ربه والتوام والسيفا-عطاطرة وشرق جباليا وبيت لاهيا البلد والقرية البدوية) .
واشتمل المشروع كذلك على العديد من الأنشطة الأخرى مثل تشغيل بعض الأيادي العاملة وتنفيذ بعض البرامج التدريبية في مجالات فنية خاصة.

السيد فضل نعيم من سكان بيت حانون في محافظة شمال قطاع غزة ، فقال انه تعلم كثيراً عن الحلول اللازم إتباعها خلال المشاكل التي تعترضه في تربية النحل من خلال مشاركته في الدورات التدريبية التي اشرف عليها خبراء ومختصون في هذا المجال، وأقترح بأن ينفذ المشروع زيارات ميدانية تفقدية لخلايا النحل بواقع زيارة كل شهرين على الأقل.


وقالت السيدة امل عبد الرحيم من بلدة جيوس شمال الضفة الغربية ان استفادتها من المشروع كان لها الاثر الكبير لمساعدة زوجها في اعباء الحياة الصعبة خاصة أنهم كمزارعين يعانون كثيراً بسبب وجود جدار الفصل العنصري في اراضي بلدتهم وهو ما يزيد المشقة للوصول الى ارضهم وحراثتها والعناية بها.
كما تضمن المشروع توزيع عسل نحل للاسر المقيمة في المنطقة العازلة في قطاع غزة، حيث تم توزيع 500 كيلو عسل على 250 مستفيد.

يذكر ان المشروع الذي بدأ تنفيذه أواخر ديسمبر العام 2010 بالتنسيق مع وزارة الزراعة الفلسطينية (MoA) استهدف المحافظات الشمالية (الخليل – قلقيلية) والمحافظات الجنوبية (بيت حانون – قطاع غزة).

التعليقات