عاجل

  • شهيدان وجرحى بقصف للاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس

  • ثلاثة شهداء بقصف الاحتلال منزل الصحفي محمود عليوة شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة

21 قتيلا في احتجاجات سوريا والسلطات تتهم قوى خارجية بزعزعة استقرارها

21 قتيلا في احتجاجات سوريا والسلطات تتهم قوى خارجية بزعزعة استقرارها
غزة - دنيا الوطن
وجهت سوريا الخميس أصابع الاتهام لقوى خارجية تقوم بصرف عشرات الملايين من الدولارات بهدف زعزعة امن واستقرار البلاد، وذلك على خلفية التظاهرات غير المسبوقة التي تشهدها مدينة درعا جنوب سوريا منذ الجمعة الماضية وتسببت في مقتل وإصابة العشرات.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان على موقعه الالكتروني الى ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات في سوريا الى 21 قتيلا اثر تجدد اعمال العنف في مدينة درعا الواقعة جنوب البلاد ، عقب اقتحام الشرطة للجامع العمرى وسط المدينة.

وذكرت المرصد السوري ان نحو 21 قتيلا لقوا مصرعهم خلال احداث درعا منذ 18 مارس/آذار ، في حين حاول الرئيس السوري بشار الاسد احتواء الازمة عبر اعفاء محافظ درعا فيصل كلثوم من مهامه الاربعاء.

ونقلت وكالة "رويترز" للانباء عن مصادر طبية ان مستشفى درعا يوجد فيه 26 جثة نتيجة الاحداث التي شهدتها المدينة. 

واكد ناشطون حقوقيون ان عددا من القتلى لقي مصرعه اثر الهجوم العنيف الذي شنته القوات السورية على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا، جنوب البلاد فجر الاربعاء فيما حملت السلطات السورية مسئولية هذه الاحداث الى "عصابة مسلحة"، واتهمت "جهات اجنبية" ببث الاكاذيب.

واحرق مئات المتظاهرين الاحد القصر العدلي في درعا ومقرين لشركتي هاتف نقال اضافة الى سيارات بعد يومين من مواجهات مع قوات الامن اوقعت ستة قتلى ونحو مئة جريح الجمعة.

واستخدمت قوات الامن القنابل المسيلة للدموع والرصاص لتفريق التظاهرات واعتقلت عددا من المشاركين فيها، وفق ناشطين حقوقيين.

ويخشى من وقوع اصابات جديدة بسبب انتقال التظاهرات الى مدن مجاورة بعد ارتفاع عدد القتلى.

كما اندلعت مظاهرات في بلدية الخارة شمال درعا شارك فيها نحو 2500 شخص، بحسب ناشط حقوقي.

وفي درعا، اشار مصدر حقوقي الى اطلاق النار على متظاهرين من جديد بعد ان ساد الهدوء عصرا.

احتواء الازمة

وفي خطوة لاحتواء الازمة والحد من الاحتقان، اصدر الرئيس السوري بشار الاسد المرسوم رقم 120 القاضي "باعفاء فيصل احمد كلثوم من مهامه كمحافظ لمدينة درعا ، بحسب التليفزيون السوري الذي اورد النبا على شريط اخباري بشكل عاجل.

وبث التلفزيون السوري الرسمي امس الاربعاء شريطا مصورا ظهرت فيه كمية من الاسلحة بينها مسدسات وبنادق كلاشينكوف وصناديق تحتوي قنابل يدوية وذخائر ومبلغا كبيرا من المال، مؤكدا انه تم ضبطها في جامع العمري وقد خزنتها "العصابة المسلحة" التي اتهمتها السلطات السورية بالوقوف وراء احداث درعا فجر الاربعاء.

وظهر في الشريط الذي بثه التلفزيون الجامع خاليا من المعتصمين، كما بدت اثار لاطلاق النار.

ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن مصدر رسمي قوله: "ان اهالي درعا يتعاونون مع قوى الامن على ملاحقة افراد العصابة المسلحة واعتقالهم وتقديمهم للعدالة".

واضاف المصدر ان "جهات خارجية تواصل بث الاكاذيب عن الاوضاع في درعا جنوب البلاد مدعية وصول رسائل وصور من داخل المدينة ووقوع مجازر وذلك لتحريض الاهالي وترويعهم"

واكد مصدر رسمي: "ان اكثر من مليون رسالة نصية وصلت من الخارج مصدر اغلبها من اسرائيل تدعو السوريين الى استخدام المساجد منطلقا للشغب".

من جهته، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى "فتح تحقيق شفاف حول هذه المجازر ومحاسبة المسئولين عنها"، مكررا "نداءه الى السلطات السورية بان تحجم عن استخدام العنف وتلتزم تعهداتها الدولية حول حقوق الانسان، بما فيها حق التجمع السلمي".

ودعت فرنسا سوريا الاربعاء الى الكف عن "الاستخدام المفرط للقوة" ضد المتظاهرين ونددت بـ"اعمال العنف التي اوقعت قتلى وجرحى" ليل الثلاثاء الاربعاء في درعا، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "نشعر بقلق عميق لاستخدام العنف والترهيب والاعتقالات التعسفية التي تقوم بها الحكومة السورية لمنع الشعب من ممارسة حقوقه الاساسية. ندين هذه الاعمال".

عشرات الملايين

وبدورها ذكرت صحيفة "الوطن" السورية الشبه رسمية في عددها الصادر اليوم الخميس أن ما تواجهه البلاد هو معركة حقيقية مع قوى خارجية تصرف عشرات الملايين من الدولارات هدفها الوحيد زعزعة أمن واستقرار سورية.

وقالت الصحيفة: "هذا ليس كلاما إنشائيا ، هذه معلومات لذلك على كل السوريين التحرك لحماية وطنهم والحفاظ عليه بكل السبل المتاحة ونتوجه إلى علماء الدين أولا بضرورة توعيه الناس والمصلين لما يحدث والتنبيه إلى حجم الأكاذيب والروايات المفبركة التي تبث".

واضافت "كلنا مع الإصلاح، لكن ليس من خلال السلاح والاعتصام والتهديد والوعيد، فهل يعقل أن يحدد مجموعة من الشبان مهلة للحكومة لتنفيذ مطالبهم".

وتابعت "هل هذا أسلوب سلمي وحضاري؟ فليعذرونا إذا، فهناك منهم من يريد ويعمل من أجل مواجهة مسلحة مع الأمن، وفي مثل هذه الحالات لم يعد ممكنا اعتبار تحركهم سلميا، بل معركة حقيقية بين قوات أمن ومجموعات مسلحة وهكذا تخضع المعالجة لمعايير مختلفة هنا".

وأردفت الصحيفة "صحيح أننا تعاطفنا ونتعاطف مع أهلنا في درعا لكن جميعنا أيضا يرفض رفضا قاطعا أن يحمل أي منهم السلاح ويوجهه إلى قوات الأمن، أو المدنيين وأن يكون جزءا من مشروع خارجي يستهدف سورية وكل السوريين".

وقالت الصحيفة "ربما علينا ألا ننشر مثل هذا الكلام لأن هناك من يعمل على تهدئة الأوضاع وإعطاء فرصة جديدة للحوار لكن من واجبنا أن نسمي الأمور بأسمائها وأن نحدد هوية المسلحين ونطالب أهالي درعا بتقديمهم للمحاكمة فورا".

التعليقات