البدون يتظاهرون في الكويت للمطالبة بالجنسية واشتباكات بين الشرطة والمحتجين

البدون يتظاهرون في الكويت للمطالبة بالجنسية واشتباكات بين الشرطة والمحتجين
غزة - دنيا الوطن
تظاهر مئات من 'البدون' في الكويت الجمعة مطالبين بتسوية وضعهم ومنحهم الجنسية الكويتية، الامر الذي ما زالت ترفضه الحكومة، وبدأ حوالى 300 رجل بالتظاهر بعد صلاة الجمعة في الجهراء (50 كلم غرب الكويت) وسط تدابير امنية مشددة شاركت في فرضها قوات مكافحة الشغب.
وحمل بعض المتظاهرين نسخا من القرآن الكريم، كما رددوا 'الله اكبر' مطالبين بتسوية مشكلتهم المستمرة منذ عقود.
ويقدر عدد البدون في الكويت بمئة الف وهم يؤكدون على حقهم في الجنسية فيما الحكومة تعتبر ان اجداد عدد كبير منهم اتوا من دول مجاورة ولا يحق لهم بالجنسية.
ورفض عدد من المتظاهرين البدون مغادرة موقع الاحتجاج حتى تلبى جميع مطالبهم، وحاولت القوات الخاصة اجلاء المتظاهرين وقامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، ورشهم بخراطيم المياه، حيث كان عدد المتظاهرين في ازدياد.
وقام المتظاهرون البدون بقذف رجال القوات الخاصة ودوريات المرور التي تجوب الشوارع بالحجارة، كما قاموا بإغلاق الشوارع والاشتباك مع الشرطة.
وكان قد تجمهر مئات من البدون الجمعة عند أحد المساجد بمنطقة تيماء في الجهراء مرددين شعار 'الشعب يريد إقرار الحقوق'، حاملين صوراً للأمير. كما هتف المتظاهرون البدون في تيماء: 'يسقط الفضالة'، 'يسقط يسقط الرومي' 'يسقط يسقط المليفي' 'سلمية سلمية' ويرددون النشيد الوطني، في ظلِ تحليق طائرات فوقهم.
وقال النائب صالح عاشور إنَّ 'على الداخلية عدم محاولة قمع التجمع السلمي لإخواننا البدون في الجهراء، ونقول إن حقوقهم لا بد أن يسمع لها، وكفى لجان'.
وأضاف عاشور 'آن الاوان لقرارات فاعلة بحقهم، ويبقى بالنهاية أنهم أبناء هذا الوطن ولا نشك بولائهم الذي قدم الكثير من الشهداء وندعو لتحرك سريع لحل مشكلة البدون'.
وفي ذات السياق حذر النائب مبارك الوعلان 'من قمع التجمع السلمي للبدون في الجهراء'، مضيفاً 'وهذا ما حذرنا منه بأن حقوقهم لا بد أن يسمع لها، وهم أبناء هذا الوطن ولا نشك بولائهم وندعو لحل مشكلتهم'.
من جانبه قال النائب مبارك الخرينج إنَّ 'على الحكومة أن تتعامل بإنسانية مع المتظاهرين البدون فلم يخرجوا للشارع إلا بعد أن فاض بهم الكيل، وأدعو الحكومة لتقليص مدة عمل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بدلاً من خمس سنوات إلى سنتين ونصف، وأن لا يجدد لها حتى ننتهي من هذه المأساة'.
وقال النائب ضيف الله أبورمية 'احذر وزير الداخلية من استخدام القوة ضد إخواننا البدون، وتجمهرهم حق ويتحمل مسؤوليته الحكومة لأنها تقاعست في حل هذه المشكلة ولم تجنس الشهداء ومن شاركوا بالحروب بل جنسوا فنانين وفنانات'. حسب قوله.
من ناحيته دعا النائب د. جمعان الحربش لتعامل سلمي وراق مع مظاهرة البدون، محذراً من أسلوب القمع والاعتقال، مؤكداً انه قد آن الأوان لطي هذا الملف بإعطاء كل صاحب حق حقه.
من جانبه قال النائب حسين القلاف إن خروج البدون في الجهراء نذير انفجار متوقع أتمنى أن يتصرف المسؤولون ومن بيده القرار فيه بحكمة وبعد نظر. وأكد النائب عسكر العنزي أن مطالبات التجمع السلمي مشروعة ومستحقة، داعياً الحكومة لتحرك سريع لحل مشاكلهم.
وقال النائب سعد الخنفور 'لطالما حذرنا الحكومة سايقاً من ضرورة إيجاد حلول للبدون قبل أن تأتي أمور وتضعها في موقف محرج'. حسب قوله.

التعليقات