أفضل 10 إنجـــــــازات جديدة في عــــام 2010

أفضل 10 إنجـــــــازات جديدة في عــــام 2010
تطوّر العالم بشكل سريع خلال فترة زمنيّة قصيرة مقارنةً بعمر البشريّة ..هناك إنجازات خرجت بأفكار جديدة ولأول مرةً من نوعها .. مع بداية عام 2011 نستعرض بعضاً من انجازات العام المنصرم ، القائمة التالية تحتوي على أفضل 10 إنجازات تمّت خلال العام الماضي 2010 كما يراها موقع Gizmag 

1. حلـــــق مع الـ Jet Pack

شهد هذا العام إنجازاً مميزاً جداً هو أول جهاز طيران شخصي يتاح للبيع بصورة تجارية:



فكل ما عليك فعله هو ارتداء هذا الجهاز لتستطيع الطيران للتنقل من مكان لآخر!!

أعلنت شركة مارتن لصناعة الطائرات في نيوزيلندا عن توفر أول آلة طيران شخصية للبيع بصورة تجارية، ويمكنك حالياً حجز واحدة ليتم تسليمها لك العام القادم، ولمن يحبون المغامرات يمكنهم تجربة التحليق بالطائرة وذلك مقابل مبلغ بسيط من المال

2. السياحـــــة الفضائيـــّة:

ذلك الحلم الذي دار بخلد الكثيرين قد أصبح حقيقة :



سنشهد العام الحالي أول رحلة سياحية تنطلق للفضاء
 

3. أول جهـــــــــــاز iPad

أثارت شركة Apple ضجة كبيرة في العالم التقني عند كشفها عن أول جهاز كومبيوتر لوحي في شهر نيسان الماضي :




بجهاز الـ iPad الجديد فتحت شركة Apple مساراً جديداً في مجال الحوسبة الشخصيّة، فقد باعت منه 300,000 قطعة في اليوم الأول!
 

4. العالم بالأبعــــــــاد الثلاثة: التقنية ثلاثية الأبعاد

كان للتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ظهور قوي كواحدة من الإنجازات المميزة لعام 2010:



دخل جهاز التلفاز ثلاثي الأبعاد الأسواق العام المنصرم ولم يقتصر الأمر على التلفاز فقط بل كشفت عدة شركة مثل باناسونيك وفوجي عن كاميرات يمكنها تصوير أفلام ثلاثية الأبعاد!!



ولم تتوقف استخدامات تلك التكنولوجيا على الأفلام أو الفيديو فقط بل قامت صحيفة The Sun بنشر عدد ثلاثي الأبعاد يحوي صوراً وإعلانات وجداول مباريات ثلاثية الأبعاد!!


5. وداعاً أجهزة التحكم: تحرّك لتتحكّم بألعاب الكمبيوتر

ميكروسوفت كينكيت: قفزة ثورية في عالم الألعاب الإلكترونية، وأكثر
الألعاب التي نتحكّم بها من خلال الحركة اكتسحت الأسواق وغطّت على الألعاب التي نتحكّم بها بجهاز التحكم

 
كشفت عدة شركات في مجال منصات الألعاب الإلكترونية عن أجهزة تحكم مدهشة للألعاب الإلكترونية تعتمد على حركة أجسام اللاعبين!! 

الفكرة ببساطة تعتمد على وجود كاميرا تقوم بتحليل حركتك في الأبعاد الثلاثة وتحويلها إلى اللعبة مباشرةً، لتتحرك الشخصية التي في اللعبة كما تتحرك أنت في الحقيقة

إذاً ما هو Kinect؟  هو عبارة عن جهاز يبلغ ثمنه 150 دولار ويتم توصيله بمنصة ألعاب الـXBox من ميكروسوفت، وهو كما ذكرنا عبارة عن كاميرا تقوم بتصوير 48 نقطة من جسمك وتحويلها إلى بيانات يستخدمها جهاز XBox في ألعابه، ويمكنها تسجيل بيانات لاعبَين مختلفين في نفس الوقت.



والمميز في هذه الكاميرا هو أنها تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتستطيع التقاط حركاتك بوضوح وفي الأبعاد الثلاثة!

إذاً ماذا يمكن أن نفعل بهذا الجهاز؟ تخيلوا معي جهازاً يستطيع التعرف على وجهك وتتبع حركتك في الأبعاد الثلاثية وتستطيع التحدث إليه!

وهو عبارة عن برنامج كومبيوتر يستطيع التعرف على وجهك وحركاتك وحتى مشاعرك !!!  إذا قلت له أنك حزين بينما مشاعر وجهك تبدو سعيدة سيعلم أنك تخدعه، وبالمثل يمكنك معرفة حالته المزاجية من خلال تعبيرات وجهه. ويمكنك كذلك التفاعل مع عالمه الافتراضي لدرجة لا يمكن تصورها!

ولم تقف شركة ميكروسوفت عند ذلك فقط، بل قامت بتوفير عدد من الألعاب التي تدعم هذه التكنولوجيا، فضلاً عن عدد كبير من الألعاب التي ستظهر تباعاً من شركات أخرى غير ميكروسوفت بعدد لا نهائي من الإمكانيات مثل لعبة حرب النجوم الشهيرة.

6. الروبــــوت العنكبــــوت!!



أعلن علماء في أمريكا عن إنشاء وتركيب خليّة تشبه العنكبوت ولا يتعدّى عرضها 4 نانومتر :

الخليّة العنكبوت nanobot يمكن برمجتها للبدء بالمشي والإلتفاف يميناً ويساراً والتوقف، وذلك باستخدام جزيء واحد من الحامض النووي DNA، ويأمل الباحثون أن يستخدموا الجزيئات الناتجة من هذا العنكبوت مستقبلاً في علاج الأمراض مثل السكري والسرطان.

7. إبحار مركبة فضائية تعمل بالطـــاقة الشمسية:

أطلقت وكالة الإستكشاف الفضائية اليابانية جاكسا JAXA مركبة فضائية للفضاء في شهر أيار من العام الماضي 



أتت هذه المركبة كجزء من مشروع ايكاروس IKAROS وهو عبارة عن مركبة فضائية لجمع الطاقة من الشمس (الفوتونات photons) وذلك بواسطة الغشاء المربع على ظهرها والذي يصل قطره إلى 20 متراً، وتستخدم المركبة خلايا شمسية رقيقة على الغشاء لتوليد الطاقة الكهربائية الخاصة بها، فضلاً عن استخدامها الرياح الشمسية للإبحار.

8. هزّ يدك لتشحن الطـــــــــاقة .. !!

البحوث المستمرة في تكنولوجيا الطاقة المتجدّدة لا تتوقف، وتتركز معظمها في البحث عن طاقة نظيفة :



وعلى الرغم من أن الطاقة المتجدّدة لم تكن منذ أعوام من أولويات البحوث لكن عام 2010 شهد نشاطاً مكثفاً في هذا المجال لتبتكر أحد الشركات بطارية nPower PEGis، وهي عبارة عن مولّد يشبه البطّارية مغطّى بمادة التيتانيوم وخفيف الوزن يشحن من خلال الحركة أثناء حمله!

9. سيارة للإيجــــــــــار car2go

بدأت شركة Daimler الألمانية العام الماضي نظاماً تجريبياً للمشاركة يدعى car2go :



بدأت الشركة العمل على النظام بأسطول من سيارات سمارت بلغ عددها 50 سيارة وتتسع السيارة الواحدة لراكبين، ويمكن للراكب استلامها من عدة أماكن داخل المدينة، وقد زاد العدد حالياً إلى 200 سيارة، هذا النظام يجعلنا نعيد النظر بفكرة امتلاك سيارة، فإمكانية استئجار سيارة عن طريق الهاتف وأخذها من أي مكان وأيضاً إعادتها لأقرب مكان إلينا يقلل من الإزدحام والإختناق المروري، وأيضاً يوفر وسيلة مواصلات لأي وجهة نريد، وعلى خطى نجاح هذا النظام فقد أعلنت شركة BMW تخصيص سيارات للإيجار على مدار الساعة ويتم الحجز لديهم عبر الإنترنت. 

10. التكـــرار الذاتي للخلايا البكتيرية .. !!

أنهى العلماء 15 عاماً من الأبحاث على الخلايا البكتيرية لحثها على التكرار الذاتي :


أثبت العلماء أن بالإمكان تصميم الجينوم (الخريطة الوراثية في الحمض النووي) على جهاز الكمبيوتر، والعمل عليها كيميائياً في المختبر ومن ثم زراعتها في الخلية المستقبلة لحثها على  أن تكرر نفسها بالتصميم المعد سلفاً!!

وبهذا يأمل الباحثون توجيه الخريطة الوراثية للبكتيريا في اتجاه المساعدة على تصنيع الأدوية والوقود الحيوي والمواد الكيميائية الأخرى

التعليقات