الأخبار
من ذوي الاحتياجات الخاصة .."الشرش" :يسقي قبر أخية بدمهسرايا القائد عمرو ابو سته -وكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني يقصفون البلدات الإسرائيليةتحت شعار " لعلهم يصحو.. لعلهم يصحو.." أطفالنا تفتل في غزة فلسطيننا مظاهرات فلسطينية في برلين113 صاروخاَ يوم الجمعة.. ليبرمان يحدد أهداف العملية العسكرية بغزة: "الهزيمة أو رفع الراية البيضاء"خمور وملابس نسائية ومكياجات تركوها خلفهم .."انتهت المهمة" بصمة جنود الاحتلال قبل خروجهم من جحر الديككتائب الأقصى لواء العامودي تقصف اشكول ب3 صواريخ 107الجالية الفلسطينية في المانيا تنعي الشاعر سميح القاسمالعراق: "حشد" تنظم وقفة احتجاجية ضد "الإبادة الجماعية" في المتنبي وتدعو لتدخل دولي لإنقاذ العراقيينمصر: مفتي الجمهورية: الأقباط يطلبون رأينا في المواريث.. ونرصد فتاوى "فيس بوك" للرد عليهاضمن حملة سياط الموت :كتائب الناصر تقصف عسقلان ب3 صواريخ ناصر5 وسيديروت بصاروخي ناصر4هنا غزة "مخيم البريج"مركز عبد القادر أبو نبعه الثقافي ينفذ ورشة عمل لطلبة التوجيهيالمطران عطاالله حنا في امسية ثقافية في بيت صفافاكتائب حماة الأقصى تقصف البلدات الإسرائيلية بعدة صواريخالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تدعو إلى وقف عمليات الإعدام في قطاع غزةلجان المقاومة تشييد بحملة "خنق الرقاب" للقضاء على ظاهرة العملاءمصر: البدوى يفتتح المسجد الكبير ببنى سويف ويؤدى صلاة الجمعة بالمسجدمصر: البدوى يفتتح المسجد الكبير ببنى سويف ويؤدى صلاة الجمعة بالمسجدكشف عن جهود اوروبية لوقف النار .. أبو مرزوق: لا عودة لاتفاق تهدئة مع إسرائيلما هي "المحكمة الثورية"؟ :نصوص قانون العقوبات الثوري ..شاهد فيديو لمحاكمة عميل بنابلس وفق القانونمصر: تمرد ترحب بقرارت الحكومه بشان استصلاح الاراضى الصحراويه وانشاء محافظات جديدهجبهة التحرير الفلسطينية تلتقي بشور الطرفان يشددان على وحدة الموقف الفلسطينيعساف :كل الخيارات مفتوحة لايقاف ارهاب دولة الاحتلال وعدوانها على شعبناضمن حملة سياط الموت : كتائب الناصر تقصف أشكول ب 4 صواريخ 107بيت الشعر في المغرب ينعي سميح القاسمكتائب المجاهدين تقصف البلدات الإسرائيلية بصواريخ الجراد والـ 107كتائب الأقصى لواء العامودي تقصف اشكول ب5 صواريخ 107الصيادين في غزة أرزاق معلقة وملاحقة دوريةقوات الصاعقة تنعى زوجة وطفلة القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف وشهداء ال الدلوضمن حملة سياط الموت : كتائب الناصر تقصف مدينة نيتيفوت بصاروخي جراد
2014/8/23
عاجل
أنباء عن إصابات بإستهداف منزل لعائلة أبو دحروج بالزوايدة وسط قطاع غزةموقع امني:أربعة من العملاء الذين أعدموا اليوم سقطوا من خلال اتصال فتاة بهم، واثنين من خلال الإنترنتطائرات الاحتلال تقصف مسجد خليل الرحمن في عبسان شرق خانيونسسرايا القدس تقصف بوابة المطبق بصاروخي 107أبومرزوق ينتقد بشكل غير مباشر اعدام العملاء في الساحات العامة ويقول يفضل إعدامهم بساحات السجون

ديون المغرب الخارجية 20 بليون دولار

ديون المغرب الخارجية 20 بليون دولار
تاريخ النشر : 2011-01-06
غزة - دنيا الوطن
يستعد المغرب للعودة إلى السوق المالية الدولية لتمويل جزء من عجز موازنته الجديدة المقدر بـ 3.5 في المئة من الناتج المحلي، بناء لنصيحة المؤسسات المالية الدولية التي أوصته بالاعتماد على التمويلات الخارجية، عوض الاستدانة الداخلية، حفاظاً على أسعار الفائدة وتجنب شح السيولة المصرفية الداخلية.

وأفاد تقرير لوزارة المال والاقتصاد أمس، بأن الديون الخارجية بلغت العام الماضي نحو 163 بليون درهم (20 بليون دولار)، ارتفاعاً من 152 بليوناً (18.5 بليون دولار) عام 2009، وشهد عام 2010 عودة الرباط الى السوق الدولية للحصول على قرض سيادي بقيمة بليون يورو من السوق المالية في لندن.

وكشف التقرير أن المؤسسات المالية الدولية منحت المغرب 52 في المئة من مجموع القروض الخارجية المستخدمة في تمويل مشاريع البنية التحتية، كما منح الاتحاد الأوروبي 26 في المئة من تلك القروض التي تمثل 20 في المئة من الدين العام البالغ نحو 45 بليون دولار. وأوضح ان الديون المستحقة على الخزانة العامة لا تتجاوز 10 بلايين دولار، في حين أن الديون الأخرى هي عبارة عن ضمانات قروض لعدد من الشركات والمؤسسات العامة، وتقل النسبة عن واحد في المئة بالنسبة الى المصارف التجارية المغربية.

وستسدد الخزانة العامة بليوني دولار (19 بليون درهم) هذا العام لمقرضين خارجيين، هي عبارة عن فوائد وخدمة الدين العام، بزيادة 7 في المئة قياساً الى العام الماضي. وارتفعت فوائد الديون الخارجية في الموازنة الجديدة 42.8 في المئة، بينما لم ترتفع فوائد الديون الداخلية سوى 1.3 في المئة. وأشار مصدر في وزارة المال والاقتصاد الى ان الديون المغربية لا تمثل سوى 48 في المئة من مجموع الناتج المحلي المقدر بـ 100 بليون دولار عام 2011، وهي ديون متواضعة إذا قيست بدول أخرى مجاورة مثل اسبانيا والبرتغال وإيطاليا واليونان، التي تجاوزت ديونها العامة الناتج الإجمالي.

وتستخدم الرباط تلك القروض لاستكمال تجهيزات وبنية تحتية تعتبرها ضرورية لتطوير البلاد، وجذب مزيد من الاستثمارات والتدفقات الخارجية، وقدرت الاستثمارات العامة بـ567 بليون درهم (69 بليون دولار) بين عامي 2008 - 2011. وكانت الديون الخارجية سبباً في فرض برنامج «التقويم الهيكلي» على المغرب، في ثمانينات القرن الماضي، ما تسبب في مضاعفات اجتماعية ما زالت آثارها بادية، ومنها مشكلة بطالة الشباب الجامعيين، بعد خفض التوظيف في القطاع العام، بناء لنصيحة من صندوق النقد الدولي.

وسيطلق المغرب خلال العام الجاري «المركز المالي الدولي»، في الدار البيضاء، لجذب الاستثمارات الخارجية، والشركات العاملة في توظيف الاموال.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف