الأخبار
دنيا تخسر أول "الفرق" في ثاني العروض المباشرة من "The X Factor"شيرين سايس تطلق كليب أغنيها "والممنوع مرغوب" على اليوتيوبمصر: محكمة القضاء الادارى بطنطا تفصل بالحكم فى ملابسات القضية رقم 167 لسنة 22 قضائيةسوريا: بيان مشترك دوامة العنف الدموية تحصد المزيد من الضحايا في سوريةأين تذهب إيرادات الضرائب في غزة؟؟ضبط ممثلة تمارس الجنس مع ثرى عربى بفندق شهير بالقاهرةاصابة ضابط في سجن النقب بعد اشتباك مع احد الاسرىتوفيق عكاشة: احنا لبسنا الطرح بعد عاصفة الحزم وتعاملنا مع السعودية بندالةالشيوخي يشدد على أهمية الحماية الدولية لحقوق المستهلك والتاجر المقدسي وتعزيز صمودهم في قلب القدسما هي بدائل حركة حماس "القاسية" ؟كشافة مديرية نابلس تحل ضيفة على كشافة مديرية قلقيليةتسريبات فرنسية عن خلافات بين السعودية والأردنكان من المفترض وصوله غداً .. مصادر : الحكومة السورية اعتذرت لـ"وفد المنظمة" عن استقبالهالجاليه الفلسطينيه في هولندا تشارك مؤسسه العوده الى فلسطين وشباب من اجل فلسطين احياء ذكرى يوم الاسيرالتحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطينمصر: محافظ الاسماعيلية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس ادارة جمعية الفجر الجديد لرعاية الصم والبكمفيديو: لحظة مقتل عناصر بالجيش العراقي على الهواء مباشرةمسؤول عسكري اسرائيلي: الحرب على غزة انتهت بالتعادلبوتين يتهم أمريكا بمساعدة المسلحين شمال القوقازداعش تطلق أول قناة تلفزيونية باسم "الخلافة"اعتقال عناصر من "داعش" في ماليزيا عشية انطلاق قمة "آسيان"رياضة نادي الحمرية وصيف أشبال كرة الطاولةإجتماع يبحث متابعة مشروع إنشاء محطة معالجة للمياه العادمة شرق نابلسمؤسسة التعاون تمنح مؤسسة الأميرة بسمة الثانوية جائزة التميز في التعليمحمدونة : مذبح الاستهتار الطبى الاسرائيلى يشكل خطورة على الأسرى المرضى
2015/4/26

ديون المغرب الخارجية 20 بليون دولار

ديون المغرب الخارجية 20 بليون دولار
تاريخ النشر : 2011-01-06
غزة - دنيا الوطن
يستعد المغرب للعودة إلى السوق المالية الدولية لتمويل جزء من عجز موازنته الجديدة المقدر بـ 3.5 في المئة من الناتج المحلي، بناء لنصيحة المؤسسات المالية الدولية التي أوصته بالاعتماد على التمويلات الخارجية، عوض الاستدانة الداخلية، حفاظاً على أسعار الفائدة وتجنب شح السيولة المصرفية الداخلية.

وأفاد تقرير لوزارة المال والاقتصاد أمس، بأن الديون الخارجية بلغت العام الماضي نحو 163 بليون درهم (20 بليون دولار)، ارتفاعاً من 152 بليوناً (18.5 بليون دولار) عام 2009، وشهد عام 2010 عودة الرباط الى السوق الدولية للحصول على قرض سيادي بقيمة بليون يورو من السوق المالية في لندن.

وكشف التقرير أن المؤسسات المالية الدولية منحت المغرب 52 في المئة من مجموع القروض الخارجية المستخدمة في تمويل مشاريع البنية التحتية، كما منح الاتحاد الأوروبي 26 في المئة من تلك القروض التي تمثل 20 في المئة من الدين العام البالغ نحو 45 بليون دولار. وأوضح ان الديون المستحقة على الخزانة العامة لا تتجاوز 10 بلايين دولار، في حين أن الديون الأخرى هي عبارة عن ضمانات قروض لعدد من الشركات والمؤسسات العامة، وتقل النسبة عن واحد في المئة بالنسبة الى المصارف التجارية المغربية.

وستسدد الخزانة العامة بليوني دولار (19 بليون درهم) هذا العام لمقرضين خارجيين، هي عبارة عن فوائد وخدمة الدين العام، بزيادة 7 في المئة قياساً الى العام الماضي. وارتفعت فوائد الديون الخارجية في الموازنة الجديدة 42.8 في المئة، بينما لم ترتفع فوائد الديون الداخلية سوى 1.3 في المئة. وأشار مصدر في وزارة المال والاقتصاد الى ان الديون المغربية لا تمثل سوى 48 في المئة من مجموع الناتج المحلي المقدر بـ 100 بليون دولار عام 2011، وهي ديون متواضعة إذا قيست بدول أخرى مجاورة مثل اسبانيا والبرتغال وإيطاليا واليونان، التي تجاوزت ديونها العامة الناتج الإجمالي.

وتستخدم الرباط تلك القروض لاستكمال تجهيزات وبنية تحتية تعتبرها ضرورية لتطوير البلاد، وجذب مزيد من الاستثمارات والتدفقات الخارجية، وقدرت الاستثمارات العامة بـ567 بليون درهم (69 بليون دولار) بين عامي 2008 - 2011. وكانت الديون الخارجية سبباً في فرض برنامج «التقويم الهيكلي» على المغرب، في ثمانينات القرن الماضي، ما تسبب في مضاعفات اجتماعية ما زالت آثارها بادية، ومنها مشكلة بطالة الشباب الجامعيين، بعد خفض التوظيف في القطاع العام، بناء لنصيحة من صندوق النقد الدولي.

وسيطلق المغرب خلال العام الجاري «المركز المالي الدولي»، في الدار البيضاء، لجذب الاستثمارات الخارجية، والشركات العاملة في توظيف الاموال.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف