التلفزيون الاسرائيلي : لجنة التحقيق المشكّلة من قبل اللجنة المركزية طالبت دحلان بالخروج من رام الله

غزة - دنيا الوطن
اكد امين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول لـ'القدس العربي' الثلاثاء بأن المجلس الاستشاري لحركة فتح سيعقد أول اجتماع له السبت القادم برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لانتخاب رئيس للمجلس ونائب للرئيس ومقرر.
واضاف مقبول قائلا لـ'القدس العربي' 'المجلس الاستشاري هو عبارة عن اطار حركي تم تشكيله من قيادات الحركة، اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري السابقين'، وتابع 'ومهمات هذا المجلس اعطاء الاراء والافكار والمقترحات للقيادة الفلسطينية وللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح على اي من القضايا التي تحتاجها اللجنة المركزية والمجلس الثوري'.
وجاء تشكيل المجلس الاستشاري في اطار سعي اللجنة المركزية لفتح لتفعيل دور الحرس القديم في الحركة والاستفادة من خبرتهم.
وكان المجلس الثوري لحركة فتح أقر في نهاية دورته الاخيرة التي عقدت في مدينة رام الله اللائحة الداخلية للمجلس الاستشاري للحركة، والذي اعتمد إنشاؤه بقرار صادر عن المؤتمر العام السادس لفتح بمدينة بيت لحم في آب (اغسطس) 2009.
وجاء تشكيل المجلس الاستشاري كإطار جديد في حركة فتح لاستقطاب جميع قادة الحركة السابقين وخاصة 'الحردانين والزعلانين' الذين فشلوا في الوصول لاطار اللجنة المركزية لحركة فتح خلال الانتخابات التي جرت في المؤتمر العام السابق الذي عقد ببيت لحم جنوب الضفة الغربية.
وحول القضايا المطروحة على الجلسة الاولى للمجلس الاستشاري لتقديم الرأي والمشورة فيها قال مقبول 'الآن القضايا المطروحة هي القضية السياسية والافق المسدود والخيارات المطروحة على القيادة الفلسطينية والتي طرحها الاخ ابو مازن ومناقشتها في المجلس الاستشاري وابداء الرأي في هذه الخيارات اضافة الى قضية المصالحة وربما قضايا اخرى يطرحها الاخ الرئيس'.
واوضح مقبول بأن عباس سيلقي كلمة هامة امام اعضاء المجلس الاستشاري تشمل القضايا الرئيسية في الوضع الفلسطيني، 'وبالتالي المطلوب ان يقدم المجلس الاستشاري افكاره واراءه ومقترحاته حول مختلف هذه القضايا'.
واشار مقبول الى ان المجلس الاستشاري يضم 51 عضوا وسيتم انتخاب رئيس للمجلس ونائب للرئيس ومقرر، موضحا بأن المجلس الاستشاري سيعقد اجتماعاته كل 4 اشهر 'لتقديم المشورة بما يطلب منه'.
ونوه مقبول بأن المخول بدعوة المجلس الاستشاري للانعقاد هي اللجنة المركزية لحركة فتح، مشيرا الى ان موعد انعقاد الجلسة كان مقررا الخميس الا انه تم التأجيل للسبت بسبب ارتباطات الرئيس عباس.
وعلمت 'القدس العربي' من مصادر في داخل حركة فتح بأن التوجه العام لدى استشاري فتح بأن يكون رئيس المجلس من قطاع غزة في اشارة الى تضامن قيادة الحركة مع ابناء الحركة في غزة.
واشارت المصادر الى أن هناك اسماء من قطاع غزة مطروحة لتولي رئاسة المجلس الاستشاري مثل اللواء نصر يوسف وابراهيم ابو النجا وحمدان عاشور.
والمحت المصادر الى ان نصف اعضاء المجلس الاستشاري هم من قطاع غزة مثل انتصار الوزير وعبد الله الافرنجي ونصر يوسف وابو علي مسعود وابو علي شاهين وجميلة صيدم.

وكان ابو ماهر غنيم نائب القائد العام لحركة فتح وجه دعوات لجميع اعضاء المجلس الاستشاري تدعوهم للحضور وتبلغهم بموعد عقد الاجتماع الاول. 
وتضم قائمة اسماء اعضاء المجلس الاستشاري فاروق القدومي الذي يعيش خارج فلسطين ويرفض العودة تحت الاحتلال الاسرائيلي اضافة لعضو اللجنة المركزية السابق محمد جهاد الذي يعيش كذلك في الخارج واحمد قريع وهاني الحسن واللواء نصر يوسف وحكم بلعاوي ومحمد صبيح مساعد الامين العام في جامعة الدول العربية، واحمد عبد الرحمن ونبيل عمرو وصلاح التعمري عضو المجلس الثوري السابق وغيرهم من قادة فتح.
وكان عضو في المجلس الثوري اوضح بأن المجلس الاستشاري جاء تشكيله في اطار اجراء المصالحات داخل الحركة خاصة في صفوف المسؤولين الفلسطينيين من قادة الحركة الذي فشلوا في الانتخابات الحركية التي جرت في المؤتمر العام السادس للحركة ودخلوا في حالة عزلة وقطيعة مع الحركة، في حين قال آخر ان الاستشاري يأتي 'من باب الوفاء لابناء الحركة الذين سبق وان قادوا الحركة للأخذ بتجربتهم وخبرتهم'، مشيرا الى ان المجلس الاستشاري ليست له اية صفة تنفيذية بل ينحصر دوره في تقديم الاستشارات اذا طلبت منه في قضية ما.
وكان القائد العام لحركة فتح محمود عباس اقترح تشكيل مجلس استشاري للحركة خلال المؤتمر العام السابق وحظي الاقتراح بموافقة جميع اعضاء المؤتمر.
وتأتي جلسة المجلس الاستشاري المنتظرة في ظل تجميد عضوية محمد دحلان في اللجنة المركزية لحركة فتح واحالته على لجنة تحقيق بشأن اتهامات موجهة له بالتطاول على عباس والسعي لتشكيل تحالفات داخل الحركة ضد الرئيس وحيازة اسلحة وغيرها من التهم.
وكان دحلان عاد الى رام الله الاحد ووضع نفسه تحت تصرف لجنة التحقيق التي تولى الرئاسة فيها عزام الاحمد خلفا لابو ماهر غنيم الذي استقال منها وذلك الى جانب عضوية عثمان ابو غربية وصخر بسيسو. ونفت مصادر فلسطينية الثلاثاء ما اوردته الاذاعة الاسرائيلية الرسمية عن اعتقال دحلان بعد انتهاء التحقيق معه في رام الله الليلة قبل الماضية بتهمة التآمر على عباس ومحاولة الانقلاب عليه.
واوضح مصدر مسؤول في مكتب دحلان لـ'القدس العربي' بأن الاخير غادر رام الله الثلاثاء متوجها الى عمان في طريقه للخارج.
واوضح المصدر بأن لجنة التحقيق عقدت جلستين مع دحلان قبل ان يغادر الاراضي الفلسطينية وابلغته بأنها انتهت من استجوابه، اذا ما احتاجت الاجابة على اية اسئلة جديدة سيكون ذلك عبر الهاتف مما دفع الاخير لمغادرة رام الله .
وكان التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة ذكر مساء الاثنين عن مصادر فلسطينية قولها ان لجنة التحقيق المشكلة من قبل اللجنة المركزية طالبت دحلان بالخروج من رام الله مؤقتا الى حين انتهاء اللجنة من اعمالها.
وقال التلفزيون ان المخابرات الفلسطينية قدمت الى عباس ملفا حول تشكيل دحلان لخليتين مسلحتين في شمال الضفة الغربية وملفا آخر حول تلقي 20 شخصا في مكتب الرئيس رواتب من دحلان الى جانب رواتبهم العادية من السلطة.

التعليقات