الأخبار
تنبؤات توفيق عكاشة بمصير الأردن والسعوديةدير بلوط تنهي فعاليات العرس الجماعيهل السياسة خساسة؟حماس ...خطوة لا بد منها للوراءازمة "الاونروا" مفتعلةتأكيدا ًلانفراد دنيا الوطن .. وزير الخارجية الامريكي يعين مايكل راتني مبعوثا خاصا جديدا لسوريادبلوماسى كورى شمالى لا يستبعد اطلاق صاروخ جديد فى أكتوبرأوباما: سأفوز بفترة رئاسة ثالثة حالة ترشحى من جديدروسيا تتعهد بمنع إنشاء محكمة خاصة بشأن إسقاط الطائرة الماليزيةوزير المالية الكويتى يؤكد متانة الوضع المالى لبلاده رغم عجز الميزانيةأحمد موسى: شرطة أردوغان ترتكب مجازر فى حق شعبهانظمي مهنا يكشف لدنيا الوطن تفاصيل مشكلة "المعلمين" ويؤكد:جهود للتنسيق لهم قريباًوزير اسرائيلي يقطع زيارته لبلدات غلاف غزة خشية استهدافه من المقاومةبنك القدس يختتم رعايته الرئيسية لمهرجان ليالي بيرزيتمصر: المطران عطا الله حنا لدى زيارته سلطة جودة البيئة في دولة فلسطين : " نعم لتعزيز الثقافة البيئية في مؤسساتنا الدينية والتعليمية "حسام : أسري نفحة يناشدون شعبهم لمؤازرتهمادخال سولار لمحطة التوليد بغزة اليوم : عودة جدول الـ8 ساعات مساء غدتوفيق عكاشة : سيسقط بشار الأسد وستسقط دمشق فى الأسبوع الأول من ذى العقدةتوفيق عكاشة يكشف عن ما قاله محمد مرسي داخل قفص الإتهام بعد إنقطاع الصوت عنهوعد تدين تفجير حافلة الشرطة في سترةكتلة الوحدة الطلابية تؤكد عدم شرعية مجالس الطلبة بجامعات غزةحزب الشعب يستنكر اﻻعتداء على النائب سعدات واﻻسرىالخارجيه التركيه تدين الإعتداءات على المسجد الأقصىكشف اسباب لقاء "عريقات-شالوم".العالول :مباحثات مع حماس لتشكيل حكومة وحدة وتعديل وزاري خلال ايامالشرطة والأجهزة الأمنية تشيع جثمان الشهيد الملازم أول حسام ياسين إلى مثواه الأخير في بلدة كفرذان غرب جنين
2015/7/29

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه
تاريخ النشر : 2011-01-03
غزة - دنيا الوطن

الببغاوات تعتبر أحد الطيور الجميلة جداً والمحببة لدى الكثيرين لتربيتها واقتنائها . 
وكما يعرف الجميع هناك أنواع كثيرة جدا من طيور الببغاء منها النادر ومنها المتوفر .. ومنها المشهور بالكلام والذكاء الخارق ..ومنها الأقل شهره ومنها المختلف في الشكل واللون والنوع.

1- الببغاء الأفريقي African Gray parrot 


ويعتبر الببغاء الأفريقي من أفضل الأنواع.
مميزاته:
شكله جميل ومألوف جداً ويعتبر النوع الفاخر بالنسبة للطيور الأفريقية وخصوصا الجامبو. فصيح في الكلام، وذكى جداً سريع التعلم والتآلف مع الإنسان سهل التعامل معه قليل الإزعاج ويعتمد على المربي في هذه النقطة، سعره في متناول الجميع.

عيوبه:
انه حساس أكثر من غيره بالنسبة لمقاومة الأمراض ولذلك يحتاج عناية ومتابعه مستمرة في التغذية. ويلزم كثرة ملاعبة الطير لأنه اجتماعي لدرجه كبيره فعندما يهمله صاحبه يقوم الطير بتصرفات مزعجه مثل القيام بعمل أصوات مزعجه أو أن يأكل الريش أو يقوم بقضم أظافره أو إصدار أصوات من منقاره بفركه بقوه لإصدار صوت مزعج جدا ...وتعود هذه التصرفات لعوامل نفسيه غالبا يكون المربى هو السبب فيها وخصوصا لو تعرض الطير للحبس لوقت طويل في القفص.

2- النوع الغيني أو الكيني:



ويطلق عليه في الرياض أو أهل الشرقية الكوري وأسمه العلمي التمنيه، عموما هذا النوع لا يقل عن النوع السابق في شيء.
عيوبه:
انه عنيد جداً جداً مقارنه بالنوع السابق عنيد في نطق الكلام والترديد وفى التآلف مع الإنسان.
ولكنه ودود جداً عندما تكسر الحواجز بينه وبين مربيه ..وفصيح في الكلام وذكى أيضا ..يقلل من قيمته شكله المائل للأسود أو الرصاصي الغامق وذيله الأحمر الغامق ويميل إلى السواد مع تغير في لون منقاره العلوي من اللون الأسود إلى اللون البيج ...وحجمه الأصغر طبعا وسعره منخفض أكثر من النوع الأفريقي.

3- النوع الكوكاتو:


وهذا النوع له أشكال مختلفة فيوجد صاحب العرف الأصفر وهو الأشهر فمنه الامريكى والاسترالي .. ويوجد النوع الأندر وهو صاحب العرف البرتقالي ويكون من اندونيسيا أو استراليا ... و هذه الأنواع قليلة الكلام ولكنها كثيرة اللعب وودودة جدا مع الإنسان بشكل اكبر من الأنواع الأخرى من الببغاوات.


4- نوع المكاو الأزرق

هذا النوع يوجد في وجهه مجموعة من الخطوط السوداء تحت العين ويوجد أنواع أخرى بدون هذه الخطوط وهى ارخص في السعر وهذا النوع يعتبر هو الأفضل.


5- المكاو الأحمر الأصلى


هذا النوع يعتبر أغلى وأندر أنواع الببغاوات على الإطلاق وأشهرها وهو الهايسنت وسعرها مرتفع جدا حيث تصل أسعارها إلى 100 ألف ريال سعودي إن وجدت فهي قليله جدا ويوجد لها محمية الآن في اسبانيا لهذا النوع فقط . وهذا النوع يوجد منه نوع ازرق فاتح وليس غامق وهذا النوع ارخص سعرا ولكنه يعتبر غالي جدا بالنسبة للأنواع الأخرى، والمكاو الأحمر غامق اللون هو الأغلى والأندر ويمنع التجارة في هذه الأنواع دوليا وعليها حظر قوى جدا وتعتبر جريمة من يملكها بدون ترخيص.
ويمكن أن ينخدع المربين في المكاو الأحمر حيث يوجد منه أنواع لا تحمل الألوان الأصلية حيث ينقصها اللون الأصفر ...ويحل بدلا منه اللون الأخضر فبالتالي يكون ارخص سعرا وقيمة عند المربيين المحترفين ..
ويعتبر المكاو الأحمر أكبر الأنواع حجماً حيث قد يصل حجمه إلى 90 سم تقريبا وتعمر ما بين 100 إلى 110 سنة.
أما الببغاء الأمازوني والأفريقي يعمروا تقريبا من 50 إلى 60 سنه.

6- الببغاء الأمازوني:



فهناك نوعين هما الأفضل على الإطلاق كتربيه وإخلاص في الصداقة ولكن أسعارها مرتفعه إلى حد ما. فمنها الدبل يلو هد Double Yellow headed Amazon 
فهو مصنف عالميا على أنه الأول على الإطلاق في الذكاء والشكل واللون كما انه يعتبر فصيح ..وكلامه واضح جدا ويلهو ويلعب بشكل اكبر من الطيور الأمازونية. وعيبه انه حساس إلى حد ما من العوامل الجوية، ويحتاج إلى عناية مضاعفه.
ويعتبر اليلو ناب Yellow naped رقم 2 في التصنيف ولكنه مطلوب أكثر في منطقة الخليج.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف