الأخبار
الشرطة تقبض على 4 متهمين بالسرقه والسطو في اريحاقراقع: الافراج عن الاسرى حجر الأساس لأي تسوية أو سلام عادل بالمنطقةعرب 48: النائب طلب ابو عرار:" بعد هدنة حرب هدم المنازل في غزة استمرار حرب هدم المنازل في النقب..."غزة: علماء الأزهر الشريف يزورون مجمع الشفاء وجامعة الأزهر ويوزعون مساعدات على المتضررينعشرات المستوطنين يقتحمون ويدنسون المسجد الأقصىمكتبات "عطاء فلسطين الخيرية" تتعرض إلى القصف أثناء العدوان الإسرائيلي على غزةمعايعة تلتقي رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية – الروسيةمصر: رئيس بنك "الائتمان الزراعي": الفلاح الذي سيدفع أصل الدين معفي من 90 % من الفوائدمصر: أسامة منير: "أبو شيته" أقوى من "كتائب حلوان".. و"داعش" صناعة أمريكيةمصر: قنديل: مرسي براءة وإعدام الإخوان لن ينفذالاحتلال يعتقل ستة مواطنين من جنين ونابلس وطولكرمتهنئة إلى الصديق محمد الرشدانالاحتلال يقتحم 2900 منزلاً ومؤسسة بمدن الضفة وخسائر ب250 ألف دولارREFORM تــنفذ ورشة عمل تدريبية بعنوان "اليات ايجاد بنى نظامية مستجيبة لاحتياجات الشباب"عرب 48: عرار:" الشرطة شرعت ببناء مركز لها في عرعرة النقب رغم معارضة المجلس والسكاناللجنة الفنية للقطاع الاجتماعي في محافظة جنين تناقش سبل العمل على تطوير القطاع الاجتماعيمؤسسات محافظة سلفيت تؤكد تعاونها التام مع هيئة مكافحة الفسادوزارة الثقافة في طولكرم تعقد اجتماعاً للمواهب الشابةالفائزةالفلسطينيةتودع دبي بعد تحقيقها نجاحاً باهراً فيبرنامج الزمالة التدريبية لمفاجآت صيف دبي 2014سوريا: من اجل التوقف عن تنفيذ القرار العسكري بترحيل: تيسير حتو، ياسر حتو، ناصر طاؤوس، ممدوح تخوبيمنحوتة بإسم الفنان غبريال عبد النور في مدينة عالية وأمسية غنائية باهرةمصر: أسامة منير: قتل ضابط و10 مجندين في سيناء "حاجة بشعة".. ومرتكبوه "أندال"مصر: قنديل: الدولة تتحمل تريليون عملية إرهابيةعدد الأسرى الإداريين الأعلى منذ عام 2008"إطلاق حافلة صفراء تحمل شعار مفاجآت صيف دبي تجوب أنحاء المدن الفلسطينيةعرب 48: افتتاح الدوره الاولى من نوعها للنساء في مركز اركان للتنميه البشريهالسفير التركي: جهود لتأمين سفينة توليد الكهرباء وإدخال ألف بيت متنقل لقطاع غزةمصر: ذهب مصر .. ذهب مع الريحالجالية الفلسطينية تنظم فعاليات تضامنية وترسل تبرعات لشعبنا في القطاعالاردن: متطوعين برنامج انجاز التطوعي في منظمة اجيال بلاقات يحييون اليوم العالمي للشباب
2014/9/3

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه
تاريخ النشر : 2011-01-03
غزة - دنيا الوطن

الببغاوات تعتبر أحد الطيور الجميلة جداً والمحببة لدى الكثيرين لتربيتها واقتنائها . 
وكما يعرف الجميع هناك أنواع كثيرة جدا من طيور الببغاء منها النادر ومنها المتوفر .. ومنها المشهور بالكلام والذكاء الخارق ..ومنها الأقل شهره ومنها المختلف في الشكل واللون والنوع.

1- الببغاء الأفريقي African Gray parrot 


ويعتبر الببغاء الأفريقي من أفضل الأنواع.
مميزاته:
شكله جميل ومألوف جداً ويعتبر النوع الفاخر بالنسبة للطيور الأفريقية وخصوصا الجامبو. فصيح في الكلام، وذكى جداً سريع التعلم والتآلف مع الإنسان سهل التعامل معه قليل الإزعاج ويعتمد على المربي في هذه النقطة، سعره في متناول الجميع.

عيوبه:
انه حساس أكثر من غيره بالنسبة لمقاومة الأمراض ولذلك يحتاج عناية ومتابعه مستمرة في التغذية. ويلزم كثرة ملاعبة الطير لأنه اجتماعي لدرجه كبيره فعندما يهمله صاحبه يقوم الطير بتصرفات مزعجه مثل القيام بعمل أصوات مزعجه أو أن يأكل الريش أو يقوم بقضم أظافره أو إصدار أصوات من منقاره بفركه بقوه لإصدار صوت مزعج جدا ...وتعود هذه التصرفات لعوامل نفسيه غالبا يكون المربى هو السبب فيها وخصوصا لو تعرض الطير للحبس لوقت طويل في القفص.

2- النوع الغيني أو الكيني:



ويطلق عليه في الرياض أو أهل الشرقية الكوري وأسمه العلمي التمنيه، عموما هذا النوع لا يقل عن النوع السابق في شيء.
عيوبه:
انه عنيد جداً جداً مقارنه بالنوع السابق عنيد في نطق الكلام والترديد وفى التآلف مع الإنسان.
ولكنه ودود جداً عندما تكسر الحواجز بينه وبين مربيه ..وفصيح في الكلام وذكى أيضا ..يقلل من قيمته شكله المائل للأسود أو الرصاصي الغامق وذيله الأحمر الغامق ويميل إلى السواد مع تغير في لون منقاره العلوي من اللون الأسود إلى اللون البيج ...وحجمه الأصغر طبعا وسعره منخفض أكثر من النوع الأفريقي.

3- النوع الكوكاتو:


وهذا النوع له أشكال مختلفة فيوجد صاحب العرف الأصفر وهو الأشهر فمنه الامريكى والاسترالي .. ويوجد النوع الأندر وهو صاحب العرف البرتقالي ويكون من اندونيسيا أو استراليا ... و هذه الأنواع قليلة الكلام ولكنها كثيرة اللعب وودودة جدا مع الإنسان بشكل اكبر من الأنواع الأخرى من الببغاوات.


4- نوع المكاو الأزرق

هذا النوع يوجد في وجهه مجموعة من الخطوط السوداء تحت العين ويوجد أنواع أخرى بدون هذه الخطوط وهى ارخص في السعر وهذا النوع يعتبر هو الأفضل.


5- المكاو الأحمر الأصلى


هذا النوع يعتبر أغلى وأندر أنواع الببغاوات على الإطلاق وأشهرها وهو الهايسنت وسعرها مرتفع جدا حيث تصل أسعارها إلى 100 ألف ريال سعودي إن وجدت فهي قليله جدا ويوجد لها محمية الآن في اسبانيا لهذا النوع فقط . وهذا النوع يوجد منه نوع ازرق فاتح وليس غامق وهذا النوع ارخص سعرا ولكنه يعتبر غالي جدا بالنسبة للأنواع الأخرى، والمكاو الأحمر غامق اللون هو الأغلى والأندر ويمنع التجارة في هذه الأنواع دوليا وعليها حظر قوى جدا وتعتبر جريمة من يملكها بدون ترخيص.
ويمكن أن ينخدع المربين في المكاو الأحمر حيث يوجد منه أنواع لا تحمل الألوان الأصلية حيث ينقصها اللون الأصفر ...ويحل بدلا منه اللون الأخضر فبالتالي يكون ارخص سعرا وقيمة عند المربيين المحترفين ..
ويعتبر المكاو الأحمر أكبر الأنواع حجماً حيث قد يصل حجمه إلى 90 سم تقريبا وتعمر ما بين 100 إلى 110 سنة.
أما الببغاء الأمازوني والأفريقي يعمروا تقريبا من 50 إلى 60 سنه.

6- الببغاء الأمازوني:



فهناك نوعين هما الأفضل على الإطلاق كتربيه وإخلاص في الصداقة ولكن أسعارها مرتفعه إلى حد ما. فمنها الدبل يلو هد Double Yellow headed Amazon 
فهو مصنف عالميا على أنه الأول على الإطلاق في الذكاء والشكل واللون كما انه يعتبر فصيح ..وكلامه واضح جدا ويلهو ويلعب بشكل اكبر من الطيور الأمازونية. وعيبه انه حساس إلى حد ما من العوامل الجوية، ويحتاج إلى عناية مضاعفه.
ويعتبر اليلو ناب Yellow naped رقم 2 في التصنيف ولكنه مطلوب أكثر في منطقة الخليج.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف