الأخبار
الهيئة القيادية العليا لحركة "فتــــح" في قطاع غزة تنعى الأخت المناضلة الدكتورة ختام طهالمالية تنفي تلقيها جزءاً من عائدات المقاصة عن الشهر الجاريدي ميستورا في سوريا دفعاً بمبادرته لتجميد القتال في حلبانتحار حليف الرئيس الأوكراني السابق الموالي لروسياالسيسي: تزامن زيارتى للسعودية مع أردوغان مصادفةانفجار أمام معهد تابع للسفارة الأمريكية في صنعاءالجيش الليبي ينتقد تصريحات مسؤول بريطاني في الأمم المتحدةرجل دين عراقي مسيحي: داعش يشوه تاريخ الإسلامظريف يصف جهود نتانياهو ضد المفاوضات النووية بـ "غير المثمرة"وفد روسي يزور موقع مفاعل الضبعة النوويأوباما ملزم بالرجوع للكونغرس قبل أي اتفاق مع إيرانبالصور.. هكذا حمت فتاة أفغانية نفسها من المتحرشينالسعودية تنفى اختطاف أحد دبلوماسيها فى عدن على يد الحوثيين"آسف ياريس" تحتفل بأول عيد ميلاد لسوزان مبارك وسط عائلتها منذ 4 أعوامتقدم لقوات النظام السورى وحزب الله اللبنانى قرب الحدود مع الجولانلجنة إدارة جمعية قدامى الرياضيين تعلن عن فتح باب الترشح للمجلس الجديدمصر: الناقد طارق الشناوي: علاقة مصر السياسية والفنية والمجتمعية بالقضية الفلسطينية "ملتبسة"البطل "عبد المجيد كامل" يصل على المرتبة الثالثة عالميا ضمن البطولة الدوليةاغنيتان جديدتان للفنان النصراوي الفلسطيني فوزي السعديمراقبون:قد نشهد تصعيد اسرائيلي..ما هي تداعيات القرار المصري الأخير وتأثيره على حماس والمواطنين بغزة؟اليمن: تحث شعار " لا للتدمير الممنهج للشباب" تدشين أولى فعاليات الصالة المغلقة في نادي شباب المنصورةبالصور: بحضور نجوم الكرة وشخصيات عامة ..الاحتفال بالصلح بين عائلتين بالصف وتناول الغداء سوياالملتقى الفلسطيني للشطرنج مخيم شاتيلا يفتتح مشغل لتعليم الفن الحرالخروقات الاسرائيلية المتكررة .. هل ستُسرع من وتيرة القتال في المنطقة ؟لبنان: الكتيبة الكورية في اليونيفيل بجنوب لبنان تقدم سيارة لـ "قائمقامية" في صورنادي"روان" الفرنسي يستبعد لاعبا نيجيريا لعدم تعاطفه مع "شارلي إيبدو"نتائج الجولة من الأسبوع السابع لدوري "جوال" للكرة الطائرةمهرجان مركزي في العيد الـ46 لـ«الديمقراطية» في مخيم جرمانامجلس أمناء "القدس المفتوحة" يناقش جملة قضايا أكاديمية وإداريةالجبهة الديمقراطية: البرلمان الإيطالي يدعم بالغالبية العظمى الإعتراف بدولة فلسطين
2015/2/28

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه

بالصور .. معلومات عن الببغاء وأنواعه
تاريخ النشر : 2011-01-03
غزة - دنيا الوطن

الببغاوات تعتبر أحد الطيور الجميلة جداً والمحببة لدى الكثيرين لتربيتها واقتنائها . 
وكما يعرف الجميع هناك أنواع كثيرة جدا من طيور الببغاء منها النادر ومنها المتوفر .. ومنها المشهور بالكلام والذكاء الخارق ..ومنها الأقل شهره ومنها المختلف في الشكل واللون والنوع.

1- الببغاء الأفريقي African Gray parrot 


ويعتبر الببغاء الأفريقي من أفضل الأنواع.
مميزاته:
شكله جميل ومألوف جداً ويعتبر النوع الفاخر بالنسبة للطيور الأفريقية وخصوصا الجامبو. فصيح في الكلام، وذكى جداً سريع التعلم والتآلف مع الإنسان سهل التعامل معه قليل الإزعاج ويعتمد على المربي في هذه النقطة، سعره في متناول الجميع.

عيوبه:
انه حساس أكثر من غيره بالنسبة لمقاومة الأمراض ولذلك يحتاج عناية ومتابعه مستمرة في التغذية. ويلزم كثرة ملاعبة الطير لأنه اجتماعي لدرجه كبيره فعندما يهمله صاحبه يقوم الطير بتصرفات مزعجه مثل القيام بعمل أصوات مزعجه أو أن يأكل الريش أو يقوم بقضم أظافره أو إصدار أصوات من منقاره بفركه بقوه لإصدار صوت مزعج جدا ...وتعود هذه التصرفات لعوامل نفسيه غالبا يكون المربى هو السبب فيها وخصوصا لو تعرض الطير للحبس لوقت طويل في القفص.

2- النوع الغيني أو الكيني:



ويطلق عليه في الرياض أو أهل الشرقية الكوري وأسمه العلمي التمنيه، عموما هذا النوع لا يقل عن النوع السابق في شيء.
عيوبه:
انه عنيد جداً جداً مقارنه بالنوع السابق عنيد في نطق الكلام والترديد وفى التآلف مع الإنسان.
ولكنه ودود جداً عندما تكسر الحواجز بينه وبين مربيه ..وفصيح في الكلام وذكى أيضا ..يقلل من قيمته شكله المائل للأسود أو الرصاصي الغامق وذيله الأحمر الغامق ويميل إلى السواد مع تغير في لون منقاره العلوي من اللون الأسود إلى اللون البيج ...وحجمه الأصغر طبعا وسعره منخفض أكثر من النوع الأفريقي.

3- النوع الكوكاتو:


وهذا النوع له أشكال مختلفة فيوجد صاحب العرف الأصفر وهو الأشهر فمنه الامريكى والاسترالي .. ويوجد النوع الأندر وهو صاحب العرف البرتقالي ويكون من اندونيسيا أو استراليا ... و هذه الأنواع قليلة الكلام ولكنها كثيرة اللعب وودودة جدا مع الإنسان بشكل اكبر من الأنواع الأخرى من الببغاوات.


4- نوع المكاو الأزرق

هذا النوع يوجد في وجهه مجموعة من الخطوط السوداء تحت العين ويوجد أنواع أخرى بدون هذه الخطوط وهى ارخص في السعر وهذا النوع يعتبر هو الأفضل.


5- المكاو الأحمر الأصلى


هذا النوع يعتبر أغلى وأندر أنواع الببغاوات على الإطلاق وأشهرها وهو الهايسنت وسعرها مرتفع جدا حيث تصل أسعارها إلى 100 ألف ريال سعودي إن وجدت فهي قليله جدا ويوجد لها محمية الآن في اسبانيا لهذا النوع فقط . وهذا النوع يوجد منه نوع ازرق فاتح وليس غامق وهذا النوع ارخص سعرا ولكنه يعتبر غالي جدا بالنسبة للأنواع الأخرى، والمكاو الأحمر غامق اللون هو الأغلى والأندر ويمنع التجارة في هذه الأنواع دوليا وعليها حظر قوى جدا وتعتبر جريمة من يملكها بدون ترخيص.
ويمكن أن ينخدع المربين في المكاو الأحمر حيث يوجد منه أنواع لا تحمل الألوان الأصلية حيث ينقصها اللون الأصفر ...ويحل بدلا منه اللون الأخضر فبالتالي يكون ارخص سعرا وقيمة عند المربيين المحترفين ..
ويعتبر المكاو الأحمر أكبر الأنواع حجماً حيث قد يصل حجمه إلى 90 سم تقريبا وتعمر ما بين 100 إلى 110 سنة.
أما الببغاء الأمازوني والأفريقي يعمروا تقريبا من 50 إلى 60 سنه.

6- الببغاء الأمازوني:



فهناك نوعين هما الأفضل على الإطلاق كتربيه وإخلاص في الصداقة ولكن أسعارها مرتفعه إلى حد ما. فمنها الدبل يلو هد Double Yellow headed Amazon 
فهو مصنف عالميا على أنه الأول على الإطلاق في الذكاء والشكل واللون كما انه يعتبر فصيح ..وكلامه واضح جدا ويلهو ويلعب بشكل اكبر من الطيور الأمازونية. وعيبه انه حساس إلى حد ما من العوامل الجوية، ويحتاج إلى عناية مضاعفه.
ويعتبر اليلو ناب Yellow naped رقم 2 في التصنيف ولكنه مطلوب أكثر في منطقة الخليج.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف