"هآرتس": حرائق إسرائيل تمهد الطريق لمصالحة تركيا

"هآرتس": حرائق إسرائيل تمهد الطريق لمصالحة تركيا
غزة - دنيا الوطن
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الأحد أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر استغلال كارثة حرائق جبال الكرمل وارسال تركيا طائرات للمساهمة في جهود الاطفاء في تنقية الأجواء المتوترة بين البلدين منذ الهجوم على اسطول الحرية نهاية مايو/ايار الماضي.وأضافت الصحيفة ان نتنياهو كلف الممثل الاسرائيلي المشارك في مداولات لجنة التحقيق الاممية في احداث الهجوم على قافلة سفن اسطول الحرية يوسيف شيخانوفر بمهمة الالتقاء بمسئول تركي في جنيف.

وتابعت "هذا اللقاء يهدف الى بلورة حل للازمة بين البلدين عقب مقتل تسعة أتراك واصابة العشرات عندما هاجمت قوات الكوماندوس الاسرائيلية سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت ضمن اسطول الحرية لكسر حصار غزة نهاية مايو /آيار الماضي".

وارسلت تركيا يوم الجمعة الماضي العديد من الطائرات للمشاركة في عمليات اطفاء الحرائق المستمرة في شمال اسرائيل والتي ادت الى مصرع 43 اسرائيليا وإصابة العشرات.

وقام رئيس الوزراء الاسرائيلي اثر ارسال هذه الطائرات بالاتصال هاتفيا برئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوجان معربا عن شكره على المساهمة التركية والمشاركة في اطفاء الحريق في جبال الكرمل.

وقال نتنياهو لأردوجان ان "ما قامت به حكومة تركيا يثلج الصدور" ، معربا عن الأمل بتحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويعد هذا الاتصال الهاتفي اول اتصال لنتنياهو مع اردوجان منذ الحرب على قطاع غزة قبل 23 شهرا وهجوم الجيش الاسرائيلي على قافلة سفن اسطول الحرية.

في ذات السياق ،أكدت مصادر دبلوماسية تركية أنه يجب على إسرائيل أن تستجيب لمطالب أنقرة الخاصة بهجومها على أسطول الحرية لغزة .

وأضافت لصحيفة "راديكال": "لا يجب أن يتوقع أحد من إسرائيل أن تقدم اعتذارا قانونيا وسياسيا ، لكنها تعمل الآن على إيجاد صيغة مناسبة لاعتذار إنساني أو بمعنى آخر تقديم اعتذار لأسر الضحايا التسعة الذين استشهدوا فى الهجوم الإسرائيلي وتعويضهم ماديا".

وتابعت المصادر أنه من الممكن بعد ذلك أن تعود العلاقات التركية -الاسرائيلية الى وضعها السابق نوعا ما خاصة بعد تقديم تركيا المساعدات في إخماد حرائق الغابات فى جبال الكرمل بحيفا .

وذكرت المصادر أن هذه المساعدات يمكن أن تؤدي الى نوع من التقارب على غرار ما شهدته العلاقات التركية - اليونانية بعد تقديم اثينا مساعداتها للمتضررين من زلزال مرمرة وبعد القاء القبض على زعيم منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية عبد الله اوجلان في السفارة اليونانية بكينيا فى 1999 .

التعليقات