النيران تهاجم دالية الكرمل والسكان يستعدون لإخلاء البيوت

النيران تهاجم دالية الكرمل والسكان يستعدون لإخلاء البيوت
غزة - دنيا الوطن
تستعد طواقم الانقاذ لاخلاء سكان قرية دالية الكرمل من بيوتهم، بعد أن اقتربت النيران من الأحياء الغربية للقرية، في هذا الوقت لا تزال طواقم الإطفاء بمساعدة الطائرات تحاول السيطرة على الحريق الكبير الذي يندلع بمنطقة جبل الكرمل.

وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية مساء اليوم، أن النيران باتت على مشارف قرية دالية الكرمل من ثلاث مناطق، فيما تعجز طواقم الاطفاء عن محاصرة النيران ومنع امتدادها لبيوت السكان هناك.

وأكد رئيس المجلس المحلي لدالية الكرمل التي تبلغ مساحتها ما يقارب 9000 كيلو متر مربع، أن الاستعدات تجري لاخلاء السكان من الأحياء الغربية للقرية بعد أن اقتربت النيران من بيوتهم.

ويبدو الوضع اكثر سوءا في قرية عسفيا التي لا زالت النيران تندلع فيها، وقال عضو مجلس محلي عسفيا رائد منصور إن "الوضع يبدو سيئا، حاولنا قدر الامكان محاربة النيران ولكن الحرب مع النيران صعبة".

وكانت طواقم الانقاذ قد نجحت في اخلاء العاملين بفندق "غابات الكرمل" بعد أن حاصرتهم النيران داخل الفندق، حيث تم انقاذهم جميعا دون أن يصابوا بأذى.

ولا تزال النيران تندلع في عدة مناطف بجيل الكرمل لليوم الثالث على التوالي، حيث يقوم 400 رجل إطفاء و150 سيارة إطفاء مدعومين باثنتين وعشرين طائرة بمحاولة اخماد النيران دون جدوى.

وبحسب الاحصائيات الرسمية في اسرائيل، فقد لقي 40 شخصا مصرعهم هم سجانون كانوا داخل حافلة حاصرتهم النيران اثناء توجههم لاخلاء سجن رامون من الاسرى الفلسطينيين والسجناء، حيث تم التعرف على هوية 19 منهم فقد بسبب تفحم جثثهم، كما لا يزال 5 من أفراد طواقم الانقاذ والشرطة في عداد المفقودين، وأتت النيران على أكثر من 40 دونما واحترقت اكثر من 4 ملايين شجرة، ووصف أحد رجال الاطفاء الوضع بالقول "الخسائر كبيرة يصعب وصفها".

الحكومة الاسرائيلية تعقد جلستها الاسبوعية غدا في منطقة الكرمل 

يعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي جلسته الاسبوعية غدا في منطقة الكرمل تضامنا مع سكان المنطقة. 

وأفاد صوت اسرائيل أن الوزراء سيناقشون خلال الجلسة الخاصة مسألة تعويض منكوبي الحريق وتبني خطة لترميم الكرمل. 

وقال الناطق بلسان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه من المتوقع ان يتخذ مجلس الوزراء قرارا ينص على ان تعوض الدولة عن الاضرار التي لن تعوض عنها شركات التأمين المختلفة.

التعليقات