مدفيديف: المعلومات التى تنشرها "ويكيليكس" تدل على وقاحة الدبلوماسية الامريكية في تقييماتها وآرائها

مدفيديف: المعلومات التى تنشرها "ويكيليكس" تدل على وقاحة الدبلوماسية الامريكية في تقييماتها وآرائها
غزة - دنيا الوطن
اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان الوثائق السرية التى ينشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني تظهر وقاحة الدبلوماسية الامريكية  في تقييماتها وآرائها، مما قد ينعكس سلبيا على علاقات الولايات المتحدة مع دول اخرى. ادلى مدفيديف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في المنتجع الجبلي الروسي "كراسنايا بوليانا" الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول.

واوضح مدفيديف قائلا "يحق للدبلوماسيين الامريكيين الادلاء بآراء مماثلة، غير ان الافصاح عنها علنيا هو امر مختلف تماما، فقد تلحق مثل هذه الآراء في حال الاعلان عنها ضررا بالعلاقات الخارجية عموما، وأن تؤثر سلبيا في جو هذه العلاقات". واردف الرئيس الروسي قوله "ان تسرب هذه المعلومات ... يدل على مدى وقاحة التقييمات والآراء التى تهيمن على سياسة دول مختلفة، وأعني على وجه الخصوص الولايات المتحدة".

وفي تعليقه على نشر المراسلات الدبلوماسية الامريكية التى تضمنت انتقادات لروسيا وللسلطات الروسية قال مدفيديف انه لو نشرت مثل هذه الرسائل للدبلوماسيين الروس "لكانت الولايات المتحدة قد استمتعت بقراءتها كثيرا". واضاف مدفيديف  "لو نشرت وسائل اعلام معلومات حول التقييمات الصادرة عن الخارجية الروسية، او الاستخبارات الروسية، بما في ذلك بخصوص شركائنا الامريكيين، لكانوا هؤلاء قد استمتعوا كثيرا من قراءتها"، وتسائل "لكن هل هذا الامر ضروري؟"، مردفا بقوله "اعتقد ان الدبلوماسية يجب ان تكون امرا هادئا شأنها شأن العمل المصرفي، على سبيل المثال، ويجب ان تعتمد الدبلوماسية على المبادئ المناسبة".

الخارجية الامريكية: نشر المعلومات السرية لا يؤثر في مسيرة المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية

وفي السياق ذاته قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي للصحفيين في واشنطن الجمعة ان نشر المراسلات الدبلوماسية الامريكية التى تتضمن انتقادات للسياسة الروسية لن تؤثر بحال من الاحوال في مسيرة المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية. واضاف المسؤول الامريكي قوله "هذا كله لا يغير مصالحنا الاساسية، فقد عقدنا المعاهدة مع روسيا التى تتناسب ومصالح الجانبين". وشدد كراولي على "اننا واثقون من ضرورة المصادقة على هذه الوثيقة خلال الدورة الحالية لمجلس الشيوخ".

التعليقات