الأخبار
مجازر مستمرة .. وصول 13 شهيد أشلاء لمستشفى في جباليا.. ارتفاع #عداد_العدوان الى 1223 شهيدبعد خطاب الضيف .. القسام يقصف تل ابيب بصواريخ مطورة وثقيلة و17 اصابة في برج سكني بالمكانشاهد بالفيديو: صواريخ المقاومة في رامات غانبالفيديو.. القسام تبث تسجيلا مصورا لعملية ناحل عوز أمس والإجهاز على الجنود داخل برج مراقبة عسكريجمعية الفلاح الخيرية توزع كسوة العيد على الأسر الفقيرة والمحتاجةللمرة الاولى منذ سنوات.. الضيف:لا وقف لاطلاق النار الا بوقف العدوان ورفع الحصار.. لم نستهدف مدنيينكتائب المقاومة الوطنية تقصف كوسوفيم بـ 3 قذائف هاون وتستهدف ناقلة جند شرق المغازينقابة الصحفيين تستنكر قصف طائرات الاحتلال فضائية وإذاعة الأقصىالتجمع الإعلامي الديمقراطي يدين استهداف المؤسسات والطواقم الإعلامية الفلسطينيةعساف: عجز المجتمع الدولي يجعله شريكاً في جرائم الحرب الاسرائيليةكتائب الناصر تقصف حشودات عسكرية شرق جحر الديك وحى الزيتون ب5صواريخ 107وزارة الحكم المحلي تنعى شهداء العدوان الاسرائيلي"مدى" يستنكر قتل الصحفيين ضهير والغريب وقصف شبكة الاقصىمظاهرة كبرى في واشنطن امام البيت الأبيض دعما لفلسطينالديمقراطية تدين الدعوات الامريكية لسحب سلاح المقاومةطالع.. اسرائيل تنشر نص المكالمة "الساخنة" بين نتنياهو وأوباماكتائب الناصر والمقاومة الوطنية:قصف مجمع أشكول بصاروخي ناصر4الشرطة والنيابة تحققان بوفاة شاب في ظروف غامضة في بيت لحمالخليل تشيع فقيدها الفريق الركن ابو خالد العملةهيئة الاعمال الخيرية توزع الف وخمسمائة كسوة عيد لصالح اطفال فلسطيننقابات اميركية ستمنع سفينتين اسرائيلتين من تفريغ حمولتهما بولاية كاليفورنياكتائب الأقصى لواء العامودي تزف شهيدها اجمعان عودة أبو شلوف "ابو عودة"حملة غزة الكرامة توزع وجبات علي عدد كبير من العائلات والأسر المهجرة والنازحة عن بيوتهاالاعلام العبري: تأجيل جلسة الكابينت التي كانت مقررة الليلة ليوم غد"ورزازات تبتسم" تجوب مدينة ورزازات و ترسم البسمة في شفاه الساكنة
2014/7/29
عاجل
قصف مدفعي عنيف على جبل الريس في حي التفاحطائرات استطلاع بدون طيار تقصف منزلا بمخيم الشاطئ غرب غزةالطيران الحربي الاسرائيلي يستهدف منزل يعود لآل الفصيح في مخيم الشاطئوصول 10 شهداء أشلاء لمستشفى كمال عدوان نتيجة الاستهداف للمواطنين المدنيين في جباليا .إذاعة الاحتلال: أردوغان أرسل موفدا خاصا إلى إسرائيل لبحث وقف النار في غزة9شهداء بينهم أحد طواقم الدفاع المدني وطفل في القصف المدفعي على جبالياالمحلل العسكري روني دانييل:فيديو القسام يجعلنا نغلي ونتعجب من قلة اليقظة لدى جنودناوصول 8 شهداء وأكثر من 20 إصابة لمستشفى كمال عدوان جراء إستهداف جيش الإحتلال لشمال قطاع غزةأربعة شهداء بينهم إطفائي وأكثر من 15 إصابة بقصف مدفعي على جبالياوصول عدد من الشهداء والجرحى اثر قصف الاحتلال على جباليا.بلغت حصيلة العدوان في يومي العيد حتى اللحظة 191 شهيد و نحو 500 جريح.إصابة إطفائي بجراح خطيرة باستهداف طاقم دفاع مدني بمخيم جباليايديعوت: خطاب قائد القسام أصاب قيادة الجيش والمستوى السياسي بصدمة كبيرة3شهداء بينهم ضابط اسعاف و20 جريحا بقصف مدفعي على محيط مسجد العمري في جباليااستهداف سيارة إسعاف تابعة للخدمات الطبية تحمل أحد الجرحى بمخيم جباليا ‫‏شمال‬ غزةاستهدافات عدة في اماكن مختلفة بغزة والشماليديعوت: بدأت حالة من الغضب والخوف تسود الجنود على جبهة غزة لغياب التحصينات والتعليمات17 إصابة بجراح متوسطة وثلاثة خطيرة وعشرات الحالات بالهلع بعد سقوط صاروخ على برج سكني في تل أبيبالإنذارات مع موردخاي، نتيف هاسارا، شمعة"يدعوت أحرنوت": خطاب الضيف سيصب الزيت على النار . وسيعمل جنوده بما يظهر أن قوتهم لا تقهر".

زلزال متوقع يؤدي الى مقتل 16 ألف شخص في اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن

زلزال متوقع يؤدي الى مقتل 16 ألف شخص في اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن
تاريخ النشر : 2010-11-22
غزة - دنيا الوطن
أكد الدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية في نابلس  أن استعدادات الاراضي الفلسطينية لمواجهة زلزال محتمل، لا تتعدى 20%، من الاستعدادات المطلوبة، مما قد يساهم في زيادة عدد الضحايا. 

وقال الدبيك : إن "الارقام التي يتحدث عنها الاسرائيليون بوقوع 16 الف قتيل داخل اسرائيل في حال حدوث زلزال هي أرقام مبالغ فيها، واعتقد أن الرقم يشمل المنطقة كلها بما في ذلك الاراضي الفلسطينية والاردن واسرائيل".

وأضاف أن أول سيناريو للمنطقة تم وضعه من قبل مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية عام 1999، "وقد طالبنا المؤسسات باتخاذ اجراءات حقيقة لمواجهة الزلزال المتوقع، وكل ما استطيع قوله بأن هنالك تحسن، ولكن لم يصل بعد الى المستوى المطلوب".

وفي اسرائيل تناقش اللجنة العلمية التابعة للكنيست الاسرائيلية، اليوم الاثنين، التقرير الذي خلصت إليه اللجنة التحضيرية لمواجهة الزلازل في اسرائيل، والذي أشار لامكانية وقوع 16 ألف قتيل في حال حدوث زلزال خلال الفترة الوجيزة القادمة في اسرائيل.

وبحسب ما ورد على موقع صحيفة "معاريف"العبرية فان الاجتماع الذي سيعقد اليوم جاء نتيجة لطلب اعضاء من الكنيست من مختلف الاحزاب الاسرائيلية استعدادا لمواجهة الموقف بناء على هذا التقرير، كذلك سوف يحضر الاجتماع رئيس هيئة الزلازل في اسرائيل الدكتور آفي شفيريا.

وأشار الموقع إلى أنه وفقا للتقديرات التي وردت في هذا التقرير فانه من المتوقع حدوث زلزال قد تصل قوته الى 7.5 درجة على سلم ريختر، وسيكون مركز هذا الزلزال مدينة بيسان شمال اسرائيل، بحيث سيخلف ما يقارب 16 الف قتيل بالاضافة الى إصابة 6 آلاف آخرين بجراح خطيرة، كذلك فانه من المتوقع اخلاء 377 الفا من بيوتهم، بالاضافة الى تدمير عشرات الالاف من البيوت تدميرا كاملا وعشرين الف بيت بشكل جزئي.

ومن جانبه اكد الدبيك ان كافه المؤشرات القريبة التي يستند عليها الخبراء بحدوث الزلازل باتت واضحة وقد حصلت بالفعل، ولكن أقول بالمعنى العلمي أن الزلزال قد يحدث اليوم أو غد أو بعد غد أو بعد شهر أو بعد سنة أو في أي لحظة، العلم عند الله.

وأشار إلى إن فلسطين تقع ضمن منطقة التأثير الزلزالي مثل الاردن وفلسطين، واذا حدث زلزال فان فلسطين بسبب عدم امتلاكها مقومات الدولة مثل الحدود والمطارات والجيش النظامي فإن المساعدات الانسانية سوف تتأخر بشكل كبير لا سيما وأن دول الجوار ستكون مطاراتها مشغولة باستقبال المساعدات الانسانية لها بالدرجة الاولى لا سيما وأن الساعات الاولى للزلزال ستكون ساعات سوداء كما يطلق عليها.

واوضح الدبيك أن مركز حدوث الزلازل سيكون في مركزين اثنين وهما كالتالي:

1. البحر الميت من الشمال أو الجنوب، فان قوته لن تزيد على 6 درجات بمقياس ريختير. 
2. إصبع الجليل وهذا إن حدث فان قوته ستكون 7 درجات فاكثر.

وأكد أن شدة تاثير الزلازل تعتمد على قوة الزلزال وعمقه، حيث كلما قلّ عمقه تزيد قوته إضافة الى نوعية التربة وتأثير الموقع ونوعية البناء ومدى جاهزيته لمقاومة الزلازل، مع اختلاف اذا حصل الزلزال في الليل أو في النهار عندما يكون الطلبة في المدارس.

وتوقع الدبيك أنه إذا حصل زلزال في الاراضي الفلسطينية بقوة 7 درجات على مقياس ريختير، فان عدد الضحايا سيتجاوز 5 الاف قتيل وعدد الجرحى سيكون ما بين 15 الى 20 الف جريح.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف