جيمس بوند كان جاسوسا هولنديا.. وشخصيته حقيقية

جيمس بوند كان جاسوسا هولنديا.. وشخصيته حقيقية
غزة - دنيا الوطن
«الاسم بوند، جيمس بوند». ربما كان هذا اسم العميل السري «007»، ولكن ماذا كانت جنسيته؟هذا السؤال كان محل اهتمام بعض وسائل الإعلام الهولندية، خلال الأيام الأخيرة، وخلصت إحداها إلى الجزم بأن بوند ما هو إلا شخصية هولندية حقيقية.
فوفق صحيفة «دو فولكسكرانت» الهولندية اليومية، لم يكن بوند بريطانيا على الإطلاق، بل كان هولنديا. وذهبت إلى حد القول إن «بطل» روايات المؤلف أيان فليمينغ الشهيرة كان مأخوذا عن قصة مقاتل من المقاومة الهولندية اسمه بيتر تازيلار، عمل لصالح الاستخبارات البريطانية «MI6» في هولندا أيام الاحتلال النازي. ويركز البعض على التشابه الكبير بين بوند وتازيلار، لأن «الاثنين يتشابهان إلى حد كبير، ليس فقط في أنهما كانا ينفذان مهمات خطرة، وإنما أيضا في أنهما كانا زيري نساء سيئي السمعة».

وحسب الإعلام الهولندي، أمضى المؤرخ البريطاني كيث جيفري أربع ساعات وهو يبحث في محفوظات الاستخبارات السرية البريطانية، من أجل كتابة كتاب من 800 صفحة، حول تاريخ جهازها «MI6». ويبدو أن مشهد فيلم «غولد فينغر» الذي يسبح فيه الممثل شون كونري، الذي لعب شخصية بوند، إلى الشاطئ، بعدما رُمي من قارب وهو يرتدي بدلة جافة، مأخوذ من قصة حقيقية. إذ سبح تازيلار إلى شاطئ شخيفيننخن، عند مدينة لاهاي الهولندية في نوفمبر (تشرين الثاني) 1941، وأخرج بدلته الجافة، ودخل فندق «كور هاوس» الوحيد في شخيفيننخن مرتديا بدلة أنيقة.

التعليقات