وفاة الفنان صلاح السقا والد احمد السقا

وفاة الفنان صلاح السقا والد احمد السقا
غزة - دنيا الوطن
توفي امس المخرج المسرحي صلاح السقا رائد فن العرئس المصري ووالد الفنان الشاب أحمد السقا، ومن المقرر أن يقام العزاء اليوم في مسجد عمرمكرم. عمل الفنان الراحل صلاح السقا كمدير لمسرح العرائس فترة طويلة، وأخرج العديد من المسرحيات منها: "الليلة الكبيرة"، و"حمار شهاب الدين"، و"صحصح لما تنجح"، و"النص نص"، و"عودة الشاطر حسن"، و"السما الثامنة"، و"عقلة الصباع"، و"الأوكازيون"، وكان عضوا بلجنة التحكيم الدولية لأفلام الكرتون والبرامج التلفزيونية. وكان حاصلا على ليسانس حقوق جامعة عين شمس 1957 - ودبلوم فى فن العرائس من رومانيا 1960 : 1962 - دبلوم إخراج وسيناريو معهد السينما 1968، وقد ترأس مناصب مدير مسرح العرائس 1960 : 1962 - مدير مسرح العرائس 1968 : 1992 - رئيس الإدارة المركزية لهيئة المسرح من 1987 : 1992 خبير لفن العرائس فى الاتحاد الدولي لعرائس الماريونيت الـUNIMA.

 كما أخرج في السبعينيات عروضا منها: "مقالب صحصح" و"تابعه دندش"، من أشعار الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، "أبو علي" تأليف الشاعر سيد حجاب ، وقدم عرض "عودة الشاطر حسن" في نهاية السبعينيات. لم يكن الإخراج المسرحي كل دوره، وإنما ساهم  في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول كقطر، سوريا، الكويت، فرقة العرائس السودانية بأم درمان 1978، فرقة العرائس التونسية 1980، كذلك العراق، وقد أسهم بمشاركة الفنان "ألفريد ميخائيل"، في تدريب فناني العراق "أنور حيران، وطارق الربيعي"، من خلال دورة تدريبية لتحريك وصناعة العرائس. كما أنجز عشرات البحوث، أهمها "محاضرات عن تاريخ فن العرائس" بشكل عام، "وخيال الظل والأراجوز" بشكل خاص، وقررت هذه البحوث على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، كلية التربية، ووزعت على مشاركي الدورات التدريبة التي ساهم بها مع وزارة التربية والتعليم. هذا بجانب تأسيس مسرح شكوكو للعرائس وفرقته، فرق العرائس بالأقاليم، ومن قبلهم مسرح القاهرة للعرائس وفرقته.

تكريما لإسهاماته الفنية، حصل على العديد من الجوائز، ونال العديد من الدروع من مصر وبعض الأقطار العربية والأجنبية؛ حيث حصل في بداية طريقه على الجائزة العالمية الثانية من بوخارست،. وفي 1973 حصل على الجائزة الأولى ببرلين، كما نال شهادة تقدير في 1980 من الولايات المتحدة الأمريكية "هيئة السبموسوينان"، ثم يعرض تاريخ شخصية الأراجوز بحديقة البيت الأبيض بواشنطن. كما منحه عمدة بلدة مستل باخ بالنمسا بمناسبة عرض الليلة الكبيرة عام 1989، وكانت النمسا كرمته من قبل عام 1980، ونال الدرع المميز من مهرجان جرش، الأردن 1985، والدرع الذهبي لدولة الشارقة 1986. وتقلد بالميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا 1986. وكرمته بلاده في عيد الطفولة 1997، كما كرمه المهرجان القومي للمسرح هذا العام، مع ثلة من مبدعي مصر، هم الراحل بهجت قمر، والفنان القدير عادل إمام، والناقدة الكبيرة د.هدى وصفي.

التعليقات